الاستثمار في الاسهم دليلك الشامل لكيفية اختيار افضل سهم للاستثمار

الاستثمار في الاسهم هو احد اشهر طرق الاستثمار ومن أقدمها حيث يمكنك تحقيق ارباح سنوية بحسب عوائد الاسهم التي دخلت بها كمستثمر ولاحظ انه في هذا المقال نتناول المقال لمن يرغب بالربح من الاسهم ولكن يجهل الطريقة الصحيحة كما انه المضاربة طويلة الأجل تعتبر من اشهر طرق الاستثمار في الاسهم ايضاً.

الاستثمار في الأسهم دليلك الشامل بالمعلومات المهمة

 

ما هي طرق الاستثمار في الاسهم؟

  • الطريقة التقليدية شراء اسهم ذات عوائد سنوية والاعتماد على العائد الذي ستحصل عليها

مثال سهم شركة سابك سعر السهم الآن 126 ريال عائد السهم السنوي هو 7.3 هذا يعني انه كل سهم تملكه في سابك سيصلك 7.3ريال كل سنة والعائد يوزع في الغالب ربع سنوي أي كل ثلاث اشهر.

هذا مثال والارباح متغيرة ولكن سابك من افضل الشركات السعودية عوائد سنوية وحتى في الازمات الاقتصادية تكاد تكون عوائدها السنوية شبه ثابته. ولكن ليس 7 ريال.

كيف تعرف الاسهم ذات العوائد وتختار افضلها؟

في الاسهم السعودية يفضل ان تبحث عن شركة قديمة ولها وجود في السواق مثال ” شركة الاتصالات السعودية ، سابك ، جرير ، البنوك الأهلي ، الانماء ، الراجحي وغيرها”

ومن خلال هذه الصفحة في موقع ارقام يمكنك معرفة افضل الاسهم وافضل العوائد

https://www.argaam.com/ar

من المهم الدخول على صفحة السهم مثال سابك لتجد العائد السنوي

ايضاً صفحة ماسح الاسهم من موقع انفستنق

https://sa.investing.com/stock-screener

ما هي طرق الاستثمار في الاسهم  ؟

1.طريقة الاستثمار التقليدية شراء والهدف عوائد سنوية

  • اذا رغبتك الاستثمار في اسهم متعددة ذات عوائد سنوية يمكنك اذا كان لديك رأس مال توزيع رأس المال بين عدة اسهم.
  • وايضاً يمكنك بشكل شهري الاقتطاع من راتبك الشهري والشراء في الاسهم ذات العوائد بشكل شهري
  • ربما في السنوات ال5 الأولى لن تجد هناك عائد سنوي كبير ولكن بعد ان تزيد اعداد الاسهم التي تمتلكها ستحصل على عائد مجزي وكما لو كانت الاسهم التي تملكها عمارة سكينة.
  • هناك خلاف ما بين اهل العقار والاسهم ايهم اكثر فائدة وربح.
  • تذكر ان طريقة تجميع الاسهم بشكل شهري هي طريقة ادخارية استثمارية ففي نهاية السنة او في اي وقت تجد انه يمكنك بيع الاسهم والحصول على الكاش وهذه طريقة جيدة للادخار ايضاً.
  • يفضل ان تسأل الخبراء اذا قررت بشكل نهائي الاستثمار في سهم معين وبالامكان طرح السؤال في مواقع الاسهم المتخصصة ففي السعودية موقع ارقام ، هوامير وايضاً سؤال حسابات الاسهم والمحللين في تويتر.

2.طريقة المضارب طويل الأجل شراء وبيع 

هذا المضارب  هو قناص للفرص في اسواق المال ويقوم بما تقوم به اغلب  صناديق الاسهم فهي تشتري الاسهم عند اسعار القيعان وتصرفها وتبيعها عند اسعار القمم او عند وصول السهم إلى مبلغ يساوي عائد السهم بعشر مرات او حتى ثلاث مرات والشراء مرة أخرى من الاسفل تستغرق العملية سنة سنتين وفي وقت انتظارك لحدوث التحرك في السعر انت تتلقى ارباح سنوية من السهم .. فلو قررت ان تكون مضارب او مستثمر طويل الاجل عليك اختيار اسهم ذات توزيعات سنوية.

الاستثمار في الأسهم دليلك الشامل بالمعلومات المهمة

مثالنا السابق

سهم سابك سعرها 126 وعائد سنوي 7.3 اشترى مضارب طويل الاجل السهم بسعر 126 وعندما وصل إلى سعر 140 قام ببيع السهم محقق ربح 14 ريال وهو عائد سنتين

سيبحث هذا المضارب عن سهم آخر ذو عوائد سنوية عند قيعان وشراءه وانتظار بيعه بسعر أعلى يعادل عوائد السهم لمرتين او ثلاث.

هذه هي اهم سلوك المضارب طويل الاجل وفي الواقع يمكنك ان تكون مضارب طويل الاجل وبنفس الوقت تستخدم الطريقة التقليدية في الاسهم.

مثلاً شراء السهم بالطريقة التقليدية على امل الحصول على ربح سنوي 7 ريال عن كل سهم ولكن عندما يرتفع السعر وترى انك حققت من هذا الارتفاع 15 او 20 ريال عن كل سهم يمكنك بيع السهم واقتناصه مره اخرى بسعر اقل.

صحيح بعض المستثمرين بالطرق التقليدية لا يتابعون سوق الاسهم بشكل يومي او اسبوعي ولكن يهتمون باخبار الشركة التي يساهمون فيها فبعض الاخبار تؤثر على السهم.

3. المضاربة اليومية ، الاسبوعية ، الشهرية؟

هذا السلوك هو أكثر سلوك المتداولين في اسواق الاسهم وهو المضاربة سواءً يومية او اسبوعية او شهرية وفي نفس الوقت هو اكثر سلوك يخسر المتداول خصوصاً لو كان لا يملك اي خبرة في التحليل الفني ويعتمد على توصيات غير موثوقة.

فاذا لا تملك خبرة يفضل ان تتجاهل هذا الاسلوب من اساليب الاستثمار في الاسهم فهو مرهق ويحتاج إلى متابعة يومية ومتعب نفسياً ايضاً.

كيف تفتح محفظة اسهم وأي البنوك افضل؟

نتحدث عن السوق السعودية فالبنوك السعودية جمعيها متشابهه إلى حد ٍ ما ولا يمكن تفضيل بنك على آخر فأنت هدفك في النهاية محفظة مربوطة بحسابك البنكي وتستطيع فتح محفظة اسهم في البنك الذي تتعامل معه مجاناً .

بعض البنوك تنزل الارباح على الحساب البنكي مباشرة وبعضها تنزل الارباح على محفظتك فلو حقق السهم الذي تملكه ربح ووزع الربح ستحصل عليه في الحساب البنكي المربوط بالمحفظة او في المحفظة لهذا اسأل البنك عن هذه الجزئية.

أهمية العائد على الاستثمار ومكرر الارباح والقيمة الدفترية.

مكرر الارباح : هو كم تحتاج حتى تسترجع رأس المال هذا تعريفه بأختصار مثلاً اشتريت 1000 سهم في سابك بسعر 100 ريال 1000×100=100000 الف ريال ارباح سابك السنوية 7 ريال = 14.28 تحتاج إلى 14 سنة لاسترجاع رأس مالك وكلما كان مكرر الارباح اقل وكانت التوزيعات سنوياً كثيرة فهذا افضل .ارجوا ان تقرأ كثيراً عن مكرر الارباح وحاول استخراج النتائج من خلال موقع ارقام او موقع انفستن.

يعتبر مكرر الارباح من 15 وأقل ممتاز للمستثمر.

يمكن ان تشتري سهم مكرر ربحه عالي ولكن متوقع للشركة نمو وله مستقبل وهذه يقوم بها المحترفين اما كمبتدئ يفضل ان تبتعد عن الشركات الحديثة وركز على شركات ذات العائد

من خلال هذه الصفحة في موقع ارقام يمكنك الاطلاع على افضل مكررات ارباح في السوق السعودي والمصري والاماراتي

https://www.argaam.com/ar/monitors/ratios-summary/priceearning-summary/quarter

ملاحظة: احياناً تقوم بعض الشركات بتوزيع ارباح لمرة واحدة وهي ارباح غير متكررة كأن تبيع احد الشركات عقار بقيمة عالية وتقوم بتوزيع الارباح على ملاك الاسهم هنا يعتبر الربح الذي حصل عليه الافراد هو غير متكرر اي لن يتكرر في السنة التالية ركز على هذه النقطة.

نصائح مهمة

  • رأس المال مطلوب عندما تطبق اي خطة من خطط الاستثمار في الاسهم عدا خطة التجميع الشهري في الاسهم.
  • الاحداث الجيوسياسية تؤثر بشكل كبير على اسواق الاسهم.
  • اختر اسمهمك بعناية وحاول ان تنوع في المحفظة ففي سنوات سابقة كانت اسهم الاسمنت في السعودية هي الاكثر ربحاً والآن اصبحت الاكثر خسارة لهذا التنويع مهم.
  • لو كنت مستثمر في سابك مثلاً فلو بحثت عن اخبار الشركة في اخبار قوقل كل اسبوع او كل شهر مرة هذا افضل لتعرف جديد الشركة ولكن لا ترهق نفسك بالبحث اليومي.
  • قم بسؤال الخبراء قبل الاقدام على الاستثمار بمبالغ كبيرة.
  • العائد على الاستثمار وهو كم تستغرق من سنة حتى تسترجع رأس المال
  • تجميع الاسهم بشكل شهري خطة تبدو ناجحة.

ايهم افضل العقار ام الاسهم؟

هذا نقاش بيزنطي مستمر

  • العقار يُسمى الأبن البار وهناك من يفضله على الاسهم للاسباب التالية:
    • دخل شهري او سنوي شبه ثابت من خلال الايجارات.
    • قيمة العقار ترتفع ولا تنخفض على مدى السنوات وهو من الاصول الجيدة.
    • العائد على الاستثمار وهو استرجاع رأس المال اقل من الاسهم ففي بعض العقارات يصل إلى 10 سنوات لتسترجع رأس مالك.
  • الاسهم
    • دخل سنوي شبة ثابت عندما تختار شركة ذات عوائد سنوية.
    • ممكن ان تبيع جزء مما تملك في حالة الطوارئ.
    • يمكنك امتلاك الاسهم بحسب رأس مالك بعكس العقار ومن الممكن ان تربح في حالة ارتفاع الاسعار

الاستثمار في الأسهم دليلك الشامل بالمعلومات المهمة

فيديوهات عن الاستثمار في الاسهم

1

خلاصة المقال

الاستثمار في الاسهم هو احد اهم وافضل طرق الاستثمار والتي تحقق عائد سنوي لكل حملة الاسهم فمن الممكن ان تستثمر في الاسهم بشكل شهري من خلال الشراء بجزء  من راتبك لتصل في النهاية إلى دخل شهري من الاسهم التي قمت بتجميعها على مدى سنوات.

قد يعجبك ايضا
عرض النقاشات (3)