مشروع محل ذهب ومجوهرات في السعودية مع دراسة جدى pdf

مشروع محل ذهب من المشاريع الناجحة التي تحتاج إلى رأس مال كبير قد لا يقل عن مليون ريال إلى 4 مليون ريال والقوة الشرائية ورأس المال العامل في محلات الذهب يعتبر كبير ، مشاريع محلات الذهب من القطاعات التي تم توطينها في السعودية هذه النقطة قد لا تشكل لك مشكلة فأرباح محلات الذهب اليومية عالية ايضاً ويمكن ان تغطي على اي تكاليف كالرواتب.

مشروع محل ذهب ومجوهرات في السعودية مع دراسة جدى pdf

  • مشروع محل ذهب ليس نزهة تجارية ستذهب لها وتعود محملاً بالأموال على ظهرك بل مشروع شاق ويحتاج لخبرة.
  • لكل محل من محلات الذهب هناك ورشة خاصة به ولكن ليست قاعدة عامة ولكن هذا المعروف لأن ارباح الورش أفضل والعوائد من الورش أعلى بحسب تقدير من يعمل في المجال.
  • نتناول في الاسفل طريقة استخراج ترخيص محل ذهب وانت في الحقيقة تحتاج إلى ” رخصة احجار كريمة وسجل تجاري”
  • ليس هناك حد أدنى وحد أعلى للبدء اعني لست ملزماً بإمتلاك كيلوات من الذهب حتى تحصل على الرخصة
  • تربح محلات الذهب من شراء وبيع الذهب المستعمل بالاضافة لبيع الذهب الجديد المشغول.
  • تربح محلات الذهب من فارق الاسعار وتبيع في الغالب بسعر الذهب العالمي وهو سعر لحظي مُتغير.
  • ديكورات محلات الذهب تكلف كثيراً

دراسة جدوى مشروع محل ذهب ومجوهرات في السعودية

الذهب أغلى أنواع المعادن بل وأكثرها قيمة من بين جميع المعادن الاخرى، فاذا كان الهدف من فتح مشروع محل ذهب ومجوهرات في السعودية هو تحصيل أموال أكثر فإن ذلك متاح تماما في مثل هذا المشروع، لأنه من البديهي أن مشروع محل الذهب والمجوهرات يعود على صاحبه بالمال الكثير، فلا خسارة تُذكر في مثل هذا المشروع، بل هناك عامل مادي أو هامش ربح كبير جداً من وراء مشروع محل الذهب والمجوهرات، لكن ينبغي عليك الإلمام بأسعار الذهب والمجوهرات في السوق قبل الإقدام على عملية الشراء، لانه هناك فترات يصبح فيها سعر الذهب والمجوهرات في ارتفاع وانخفاض متكرر وسريع، فأنت مطالب بالشراء بعد ثبات، بحيث تحقق لنفسك هامش الربح المطلوب من خلال مصنعية الذهب.

أهمية دراسة جدوى محل المجوهرات والذهب

بالطبع دراسه الجدوى مهمه لانها توضح معالم المشروع عموماً، والأركان المميزه فيه خصوصًا، وبدون دراسه جدوى للمشروع لم تتمكن من تحقيق النجاح المأمول فيه، ناهيك هيك عن كل ذلك بلاحظ انه مشروع مكلف للغاية بالتالي الخسارة في سوف تكون كبيرة ويعقبها تدمير شخصي لصاحب المشروع من الجانب المادي، وهذا سبب مقنع في الإقبال الزائد منك على عمل دراسة جدوى مشروع محل ذهب ومجوهرات في السعوديه وفي أي دولة أخرى، فقط اذهب الى مكاتب عمل دراسة الجدوى المعتمدة، حتى تخسر مالك في هذا المشروع.

مشروع محل ذهب ومجوهرات في السعودية مع دراسة جدى pdf

مزايا فتح مشروع محل ذهب في السعودية

  • فتح مشروع حل ذهب ومجوهرات في السعودية له ميزه مهمه للغاية، المجتمع النسائي في المملكه العربيه السعوديه محب للذهب والمجوهرات بشكل كبير، لذلك ترى العديد من النساء يتزين بالذهب والمجوهرات أكثر من النساء العربيات الاخريات بكثير، بالتالي بيع الذهب والمجوهرات من خلال محل في السعوديه هو مربح للغاية.
  • هذا بالإضافة إلى ميزة أخرى وهي أن الذهب السعودي مميز كثيرا ومرتفع في السعر، لذلك تجد نساء من دول اخرى عندما يكون في المملكة يقومون بشراء بعض الذهب والمجوهرات، سواء هن بأنفسهن أو أزواجهن يشترون لهم الذهب والمجوهرات، فأنت رابح في هذا المشروع.

كيفية تنفيذ مشروع محل الذهب

السؤال حول طريقة تنفيذ مشروع محل الذهب والمجوهرات، يبدأ من خلال النقاط التالية:

  • اختيار مكان المحل المناسب: عند اتخاذ قرار فتح مشروع محل مجوهرات في المملكة لابد من التدقيق على مسألة مكان المحل.
  • فلا يمكن أو لا يفضل شراء محل في منطقة صحراوية لا يوجد فيها مزيد من الناس، سوف تكون معرض الى السرقة من قبل اللصوص ولن يتمكن احد من مساعدتك، نظراً لعدم وجود أحد بالقرب منك.
  • ثم بعد ذلك ينبغي عليك الاستعانة بأحد الخبراء في سوق الذهب والمجوهرات، حتى لا يتم النصب عليك اثناء شراء كميات من الذهب، وصهرها من أجل عمل اشكال مجوهرات مختلفة.
  • حساب المصنعية يتم بناءً على خيرة البائع، فإذا لم يكن لديك هذه الخبرة متوفرة، قم بتعيين خبير في ذلك من أجل مساعدتك أثناء عملية البيع والشراء.

اسهل طريقة لدراسة السوق

عند بدء دراسة السوق أو السوق الذهب بالطبع سوف تبدأ بدراسة المنطقة التي تنوي فتح المحل فيها، ما هي اسهل وأهم خطوة في دراسة السوق، ليس هذا فقط بل ينبغي عليك معرفة هل هناك محلات ذهب قريبه من موقعك أم لا، فهذا ضمن دراسة السوق بالطبع، لانك تقوم بمعرفة مدى الامكانيات الموجوده لديك لمنافسه المحلات إن وجدت محلات قريبه منك، وهناك نقطة أخرى وهي معرفة القدرات التي يمتلكها صاحب المشروع او صاحب المحل القريب منك، كل هذا يؤهلك إلى دراسة السوق بشكل تفصيلي.

متطلبات محل الذهب والمجوهرات

  • متجر ذهب ” محل ذهب “: أي المكان الذي سوف تقوم بوضع الذهب والمجوهرات فيه، لابد أن يكون ذو مساحة مناسبة لكم المجوهرات.
  • شراء أرفف زجاجية: وذلك من أجل عرض المجوهرات الذهبية فيها، بشكل منتظم وجيد، بحيث يلفت النظر أكثر.
  • أيضًا شراء المجوهرات بأشكال مختلفة: وفيها نوع من الجاذبية يبدوا جيداً حيث يجعل النساء يقبلن على الشراء أكثر.
  • تجديد نوعية المجوهرات الذهبية: ينبغي التجديد في نوعية المجوهرات الذهبية بين الحين والآخر حتى لا يشعر العميل ببعض الملل من رؤية نفس اشكال الذهب.
  • وضع نافذة زجاجية في المحل: قم باختيارها جيداً، بحيث تصبح مميزة ومؤهلة لعرض المصوغات الذهبية فيها.
  • شراء مكتب: مخصص لوضع النقود و وميزان الذهب عليه، لا سيما شراء عدسة مكبرة تساعدك في معرفة قيراط الذهب.

دراسة جدوى مشروع محل الذهب

تعد دراسة الجدوى خطوة مهمة في أي مشروع تجاري، وهذا صحيح بشكل خاص عند فتح محل للذهب والمجوهرات في المملكة العربية السعودية. هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند تحديد ما إذا كان مثل هذا المشروع سيكون ناجحًا، بما في ذلك الظروف الاقتصادية للبلد والمنافسة وقاعدة العملاء المحتملين. إجراء دراسة جدوى يتضمن البحث والتحليل والتنبؤ. من المهم أن يكون لديك فهم واضح لجميع التكاليف المرتبطة بفتح وتشغيل متجر للذهب والمجوهرات في المملكة العربية السعودية قبل اتخاذ أي قرارات. يتضمن ذلك تكاليف الإيجار والمخزون والموظفين والتسويق وغير ذلك. بمجرد النظر في جميع التكاليف، يمكن تحديد ما إذا كان متجر الذهب والمجوهرات في المملكة العربية السعودية سيكون مربحًا.

اضغط هنا لتحميل ملف وهو عبارة عن معلومات عن سوق الذهب في السعودية من احد الخبراء.

وعملية دراسة سوق الذهب ومتابعة متطلباته في منتهى الاهمية، حيث من خلال دراسة السوق وجميع متطلباته سوف تعرف مدى طلب المستهلك على السلعة ” المجوهرات “، سوف تعرف من خلال الاساسيات المهمه الموجوده في دراسة جدوى مشروع ما هي نوعية المجوهرات التي سوف تقوم ببيعها في السوق وتضمن الإقبال عليها من قبل المستهلك، أنت فقط تحتاج إلى دراسة عميقة في السوق قبل أن تبدأ بشكل فعلي بفتح مشروعك، ولا تقلق لان هناك الكثير من الخبراء في مهنة بيع الذهب والمجوهرات يستطيعون مساعدتك بكل سعة صدر.

قد يعجبك ايضا
علق على المقال