دراسة جدوى مشروع مصنع اثاث بصيغة pdf

مشروع مصنع اثاث أحد المشاريع المربحه والمطلوبة في السوق، فإذا كنت تبحث عن معلومات حول كيفية بدء مشروع مصنع الأثاث تستطيع قراءة هذا المقال حيث يعد دليل كامل قبل البدء في هذا النشاط التجاري، هذا المشروع يتطلب نشاط تسويقي مميز حتى يساعد في تنمية ونجاح المشروع.

دراسة جدوى مشروع مصنع اثاث بصيغة pdf

أهمية أعمال صناعة الاثاث

من المعروف أن الأثاث المنزلي والأثاث بشكل عام، المهم ويحتاج إليه الجميع، فهناك من يحتاج أثاث للمكتب الخاص به وهناك من يحتاج أثاث منزلي، وهناك ما يحتاجه لمكان أو أمر ما، وكل ذلك يحتاج الى شراء لان نسبه كبيره جدا من الناس يشترون الاثاث المنزلي كل يوم، لذلك الاستثمار في هذا المشروع قوي جدا ومربح.

صناعة الأثاث في بعض الدول تعد تنافسية بالدرجة الأولى، فهي أكثر ما يهتم به الناس في العالم، والمميز في هذا المشروع انه لا يحتاج الى شجرات ولا مهارات للبدء في بعكس اغلب المشاريع التي تحتاج الى مهارة، من خلال هذا المشروع تستطيع توظيف وتعيين مجموعة كبيرة من الحرفيين لصناعة الأثاث بتكلفة بسيطة، ولا تحتاج إلى معرفة كيفية القيام للتصميم لأن ذلك له الموظفين بارعون في تصميمات الأثاث المنزلي والمكتبي والأنواع المختلفة من الأساس.

من مميزات هذا المشروع الله بإمكانك بدء فتحي في مكان صغير اذا لم يتوفر رأس مال للبدء فى مكان أكبر، مع ضرورة اختيار الموظفين على اعلى كفاءة للقيام بالصناعة الاثاث المنزلي على الوجه الأكمل.

  • الأثاث الوطني اصبح ذو جودة عالية مع دخول شركات كثيرة في مجال تصنيع الأثاث بدلاً من الاستيراد من الخارج
  • تعتمد شركات تصنيع الأثاث المحلية على التسويق والوصول إلى العميل من خلال عرض منتجاتها في معارض الأثاث والموزعين بالإضافة إلى تأثيث الشركات والفنادق والمطاعم من خلال عروض
  • توجد شركات محلية لإمداد مصانع الأثاث بكل ما تحتاجه من آلات ومعدات
  • في المرفقات بالأسفل ستجد دراسات جدوى لمصنع اثاث ولكن من المهم ان تقوم بعمل دراسة خاصة بمشروعك.
  • المنافسة في تصنيع الأثاث كبيرة في كل البلدان والنجاح يعتمد على الجودة وقدرتك في الوصول إلى العميل وصنع العلامة التجارية.

دليل صناعة الأثاث المنزلي

صناعة الأثاث المكتبي حسب الشروط المطلوبة يحقق الملايين بل مليار الدولارات وذلك بمعدل سنوي 0.2٪، من جهة أخرى صناعة الأثاث المنزلي تعود على بعض الدول بإيرادات تبلغ قيمتها 25 مليار دولار في السنة، مما يعني انها تجارة رابحة مئه في المئه و اقتصاد الدولة يستند عليها بنسبة كبيرة، فهي من الأشياء التي يستمر الطلب عليها في السوق المحلي والدولي، صناعة الأثاث المنزلي في الشركات تمثل حوالي 9.820 شركة، بعدد أشخاص يبلغ 130.760 شخص.

دراسة جدوى مشروع مصنع اثاث بصيغة pdf

حقائق حول صناعة الأثاث في أمريكا

  • قيمة الصناعات التحويلية للاثاث في الولايات المتحدة سواء تصنيع أو بيع بالتجزئة يبلغ حوالي 4 مليار دولار وذلك بمعدل سنوي 2.9٪.
  • جيل الألفية أكبر نسبة مستهلكين في سوق الاثاث بامريكا وذلك في العام 2012 و 2017 وهذه النسبه لازالت في زيادة حتى الآن.
  • الإيرادات المحققة في صناعة الأثاث بالكامل في بيع الأثاث المنزلي بلغت 25 في المئة بينما الأثاث المكتبي بلغ بيعه من 5٪ إلى 45 ٪.
  • بينما الإيرادات المحققة في صناعة الأثاث بشكل عام بلغت مبيعاتها 10٪ من بيع الأثاث الخشبي المعمارى و اعمال النجارة، ونفس النسبة من بيع الأثاث الخاص المراتب والستائر.
  • مبيعات الأثاث المنزلي تشكل في الدولة 8.8٪ من كم الإيرادات التجارة الإلكترونية بأميركا.

بدء مشروع مصنع الأثاث – دراسة جدوى المشروع

التركيبة السكانية : لابد ان تعرف من هم العملاء المحتملين قبل أن تبدأ في مشروعك، بالإضافة إلى معرفة موقفهم من الشراء وعملت تحليل ديموغرافي لا كامل العمل لأن ذلك سوف يساعدك في هيكلة المشروع بشكل صحيح، ويمكن في تصنيف عملاء سوق الاثاث الى مواليد وأجيال، وحسب الدراسة التي اجريت في امريكا فان الاطفال الذين تتراوح أعمارهم من 18 وحتى 34 عاما يريدون إجراء تغيير في حياتهم خاص بالاثاث المنزلي الذي يعيشون فيه، أيضا تغيير الأثاث المنزلي في كل عام وكل شهر يساعد على التخلص من الاكتئاب بل ويحمي منه.

 

أفكار داخل صناعه الاثاث

بالتأكيد عند بداية هذا المشروع لابد أن تقدم أفكار في صناعة الأثاث الذي ستكون ببيعه في المشروع، حيث يتنوع الاثاث ليشمل الآتي :

  • إعادة صناعة الأثاث القديم.
  • أثاث مخصص للأطفال.
  • أثاث الحمام.
  • أثاث مخصص للمكاتب.
  • أثاث من النوع الفاخر.
  • تشطيب اثاث.
  • تصميم أثاث.
  • كل هذه أفكار ويوجد غيرها مثل أثاث الحدائق، تحتاج منك إلى الإلمام بها في مشروعك حتى يكون مشروع كامل ومتكامل.

مدى مستوى المنافسة في مشروع صناعة الأثاث

إذا كنت صانع أثاث محلي في بلدك فإن المنافسة المحلية لن تكون صعبة بنفس درجة المنافسة الدولية في الاسواق الاجنبية، حيث ان شراء الاثاث فى بعض الدول ومن بينهم امريكا يتم بقيمة مليارات الدولارات في كل عام، بالتالي المنافسة ليست سهلة، ايضا شراء الاثاث الايطالي وشراء بعض الأساسات في الدول الأوروبية يتم بنسبة كبيرة بين الطبق المتوسطة والعليا، وتعد المنافسة أصعب قليلا، لان الاثاث في ايطاليا معروف بأنه غالباً رخيص الثمن، وحتى تكون في قائمة المنافسة لابد ان تختار أثاث معين وتركز عليه، فعلى سبيل المثال يمكنك التركيز على إعادة تصنيع الأثاث القديم فهو أمر مربح للغاية، بالاضافة إلى أن المنافسة تكون اتفضحت إذا قمت بنقل عملك من خلال شبكة الإنترنت، فتقوم بالاعلان والنشر بين الحين والآخر مع نشر  جديدة لبيع الأثاث.

تمويل مشروع صناعة الاثاث

نتفق على أمر في غاية الاهمية وهو ان هذا المشروع ليس مشروع ذو تكلفة أقل او متوسطة على الاطلاق و بالتالي يحتاج الى تمويل مادي كبير حتى يتم المشروع ويظهر للعملاء، لذلك مطلوب من صاحب المشروع أن يقوم بتجهيز التمويل المالي الكامل حتى لا يقع في طريقه أي عائق مادي.

افضل موقع لإقامة المشروع فيه

ان المساحه هي اهم شيء يجب مراعاته عند البدء في هذا المشروع، بعد ذلك انظر الى مكان الموقع هل هو في منطقة سكنية أم لا، حيث يفضل المكان الذي به حركة مرور كبيرة ومن السهل الوصول اليه وليس دائماً هذا التفضيل في بلدان كالسعودية مثلاً هناك مدن صناعية يمكنك اقامة المشروع فيها.

دراسة جدوى مشروع مصنع اثاث

اضغط هنا لتحميل ملف zip به دراستين جدوى لمشروع مصنع اثاث ومن المهم ان تقوم بعمل دراسة جدوى خاصة بمشروعك بدلاً من الاعتماد على دراسات الجدوى المنتشرة في الإنترنت.

في الختام مشروع صناعة الأثاث مشروع مهم ويناسب جميع البلدان.

قد يعجبك ايضا
علق على المقال