مشروع توزيع مواد غذائية في السعودية مع دراسة جدوى pdf

مشروع توزيع مواد غذائية في السعودية هو مقال هذا اليوم ونتناول في هذا المقال مشروع توزيع المواد الغذائية من مختلف الجوانب وطرق النجاح في هذا السوق والذي يعتبر المنافسة فيه شرسة وكبيرة من شركات ومؤسسات ولوبيات. فكرة مشروع توزيع المواد الغذائية هي شراءها من كبرى محلات الجملة والموردين ومن ثم توزيعها على البقالات والمحال الصغيرة قد تبدو الفكرة جيدة وسهلة ولكن تطبيقها قد يكون صعب ورغم ذلك

مشروع توزيع مواد غذائية في السعودية مع دراسة جدوى pdf

نقاط جول مشروع توزيع المواد الغذائية

  • لايمكن البدء بهذا المشروع كفرد بل يجب ان تعمل كمؤسسة نظامية وحتى في التفاوض مع المحالات والبقالات يجب ان يكون بصفة مؤسسية وليس فردية.
  • تحتاج إلى سيارة من نوع دينا ايسوزو مثلاً او باص توزيع وهو من النوع الاصغر حجماً وفي الحقيقة هو الاكثر استخدام في السعودية من قبل موزعين المواد الغذائية.
  • في كثير من الاحيان تلجأ المحال الكبرى للمستوردين الاستعانة بموزعين يملكون الباصات الصغيرة هذه لغرض تصريف اكبر قدر من البضائع وايضاً لخبرة الموزعين هؤلاء بالمحال وعلاقاتهم مع ملاك البقالات مثلاً.
  • مندوب التوزيع : هو سائق السيارة وهو الأكثر خبرة والأكثر تأثيراً في عملية نجاح مؤسسة التوزيع من فشلها لهذا يجب عليك التركيز على مندوبين توزيع خبرة حتى تضمن نجاح عمل توزيع المواد الغذائية ونجاح مشروعك.
  • هناك اشتراطات من البلدية يجب مراعاتها لمخازن الاغذية والمستودعات يمكنك الاطلاع عليها من هنا و هنا
  • لتقليل المصاريف يمكنك استئجار سيارات التوزيع الدينا او الفان وبهذا تقل مصاريف تأسيس المشروع.
  • تحتاج إلى سيارة دينا خاصة بالمشروع لغرض نقل المشتريات من محلات الجملة إلى المستودع الذي قمت بإعدادة ليصبح مستودع تخزين المواد الغذائية قبل خروجها للتوزيع من مندوبين التوزيع العاملين في مشروعك.
  • يمكنك البحث عن مندوبين توزيع وذلك بنشر اعلانات توظيف في مواقع التوظيف وستصلك سير ذاتية بكثرة.
  • تكلفة مشروع توزيع المواد الغذائية: يمكنك تخفيض التكلفة باستئجار السيارات والبدء صغيراً حتى يكبر مشروعك وتكتسب الخبرة مع الأيام.

مشروع توزيع مواد غذائية في السعودية مع دراسة جدوى pdf

ما الذي تحتاجه لمشروع مؤسسة توزيع مواد غذائية

  1. استجار محل ليكون مستودع للمواد الغذائية.
  2. سيارات توزيع ويتم تحديد اعدادها بحجم مشروعك. ويمكنك استئجارها لغرض تقليل المصاريف.
  3. مندوبين توزيع

مشروع توزيع مواد غذائية في السعودية مع دراسة جدوى pdf

العمالة اللازمة لمشروع توزيع المواد الغذائية

تحديد العمالة يحدده حجم مشروعك ولكن يجب ان يكون هناك عامل على الاقل في المستودع للتحميل والتنزيل بالاضافة إلى مندوبين توزيع يتم تحديد اعدادهم بعدد سيارات الفان العاملة في مشروعك.

كيف تربح مشاريع توزيع المواد الغذائية؟

قبل الاجابة على هذا السؤال يجب ان نعرف كيف تعمل مشاريع توزيع المواد الغذائية ومن ثم يمكنك فهم كيف تربح مثل هذه المشاريع .

آلية عمل مشروع توزيع المواد الغذائية هو شراء المواد الغذائية بالجملة بأسعار أرخص مما تجده في البقالة مثلاً ومن ثم بيعها للبقالات بسعر توزيع والبقالة تقوم ببيعها بسعر المستهلك النهائي.

انت تربح بالبيع بسعر أعلى وصاحب البقالة يربح بالبيع بسعر أعلى.

 

لماذا لا يقوم صاحب البقالة بشراء المنتجات بنفسة؟

أغلب البقالات تعتمد على مندوبين التوزيع في 90% ممن المنتجات المعروضة في البقالة لان لو كانت يرغب مالك البقالة بالشراء بنفسة سيحتاج إلى سيارة خاصة بالبقالة بالاضافة إلى عمالة ومن اجل عدم ارهاق انفسهم بهذه اصبحت البقالات تلجإ إلى الموزعين والكل راضي والكل رابح في هذه الحالة.

دراسة جدوى مشروع توزيع المواد الغذائية في السعودية

نرفق لكم دراسة جدوى بصيغة pdf وهي من اعداد غرفة جدة واهمية دراسة الجدوى هذه فقط اعطاءك صورة قريبة لمشروع توزيع المواد الغذائية ولكن اتمنى ان لا تجعلها هي المسار الذي تسير عليه وانت تحاول تأسيس مشروعك فيجب ان تقوم بعمل اعداد دراسة جدوى خاصة بك وتناسب السوق المحلي ومدينتك وايضاً وهذا الاهم تناسب أسعار اليوم.

اسم المشروع  توزيع مواد غذائية
المنتج والخدمة  شراء مواد غذائية من اسواق الجملة ومن ثم توزيعها إلى البقالات
تكلفة المشروع بالريال السعودي  500.000 الف ريال
العائد على الاستثمار  25%
صعوبة المنافسة  قوية جداً
عدد الأيادي العاملة في المشروع  صاحب المشروع وعمالة تحميل ومندوبين مبيعات
رابط تحميل دراسة جدوى مشروع اضغط هنا لتحميل دراسة جدوى توزيع المواد الغذائية
شاهد ايضاً مشاريع صغيرة | افكار مشاريع نسائية | أفكار مشاريع صغيرة | دراسات جدوى مشاريع

في الختام مشروع توزيع المواد الغذائية قد ينجح لمن يعرف ولديه خبرة ولو بسيطة في هذا المجال ونجاح المشروع يعتمد عليك وعلى مدى تقليلك للمصاريف وعلى اعداد دراسة جدوى خاصة بك تقوم بها مكاتب الاستشارات الاقتصادية المتخصصة

قد يعجبك ايضا
عرض النقاشات (11)