كيفية ايجاد فكرة مشروع صغير ناجح 8 طرق تساعدك

نتحدث في هذا المقال عن طرق إيجاد افكار المشاريع الصغيرة فمن المعروف ان الدماغ البشري يتكون   من عدد كبير من الخلايا العصبية التي يبلغ عددها 100 مليار خلية ، مترابطة مع بعضها ، حيث تشكل نظاما عصبيا قادرا على الاستجابة للمؤثرات الخارجية واعطاء ردود فعل من الأفكار  والأوامر حسب الظروف المحيطة بنا .

ايجاد افكار المشاريع
8 طرق لإيجاد افكار المشاريع

وكل الأفكار التي تدور في رأسنا ، وجميع الأفكار التي نولدها ، جميعا ناتجة من تلك المنظومة العصبية التي أجرتها الخلايا مع بعضها البعض .

كيفية البدء بالتفكير للخروج بأفكار تجارية ؟

1- الأفكار التجارية التي تحل مشاكل .
حيث تكمن الفكرة بأنك تقدم حلا تجاريا في المشاكل الخاصة بك ، أو حلولا للمستخدمين ، وهنا لا يتوجب أن تكون المشاكل كبيرة مثل جوجل وأمازون ، من الممكن أن تكون أصغر بكثير .

2- حل الأشياء التي قد تصبح مشاكل .
هذا الأمر لا يقتصر فقط على المشاكل التي تواجهك حاليا وإنما على المشاكل التي تواجهك في المستقبل ، مثالا بسيطا الشركات التي تعتمد على الطاقة من الممكن الاعتماد على الطاقة الدائمة بدلا  من الطاقة الغير نظيفة ، وهكذا حيث تعطي اقتراحات وابتكارات تساعد في حل المشاكل في المستقبل ، واذا كنت تواجه مشكلة بأنه لا يوجد سوق لفكرتك التجارية يجب عليك أن تقنع الذين يعتقدون مثلك أنها ستكون مشكلة في المستقبل .

3- التكيف مع الاحتياجات المتطورة .
يجب عليك دائما التكيف نحو الظروف والتكنولوجيا المتطورة ، كما أن الاحتياجات الفسيولوجية للإنسان تبقى ثابته مثل الحاجة إلى الغذاء والمأوى والمياه ، لكن تميل الاحتياجات العاطفية إلى الاعتماد على الحسد والفخر و إلى أخره ،الذي يبقى متغيرا هي الخدمات والمنتجات التي تحتاجها لتلبية الخدمات ، مثال بسيط للتوضيح نلقى حاجة الأشخاص للتخزين ، الان هناك مواقع عديدة للتخزين السحابي ، لكن في نفس الوقت لا تسمع أبدا سوق الأقراص المضغوطة .

4- حفظ أموال الناس .
وهذه الفكرة رائعة جدا ، حيث بإمكانك المحافظة على أموال الناس بطريقة ذكية ، فمثلا مصباح بقدرة 20 واط له القدرة على توفير الطاقة وميسورة الحال ، وليس لأنها تدوم لفترة أطول وهي في الواقع تعادل المصباح 100 واط ، فيجب عليك النظر ففي الاتجاه والتفكير الصحيح.

5- حول هوايتك إلى عمل تجاري .
قد يكون هناك من الأشخاص الذين يقومون بعمل شيء ما بشكل منتظم ومستمر ولكن لا يعتبرونها كهواية ، فهنا سنوضح لكم كيف يمكنك تحويله إلى نشاط تجاري ، و عليك التفكير سيف ستحوله إلى نشاط تجاري .

تشمل جميع الأشياء التي نقوم بها بشكل مستمر ومنظم مثل : الكتابة ، والسم ، والبحث ، وصنع المجوهرات ، والحروف المضاءة ، والتصميم إلى أخره ، وكل شخص منا لديه أشياء يعملها بشكل منظم ومستمر ، اذا كنت تجيد ذلك الشيء ومحترف به يمكنك تحويله إلى فكرة تجارية .

6- تلبية الحاجة .
هناك طريقة مميزة عن طريق الاطلاع على هرم ماسلو للاحتياجات الانسانية

هرم ماسلو
هرم ماسلو

خذ الأشياء الأساسية : مثلا إ ن لم نشرب المشاء فسنموت ، لذلك لجأت الحاجة للسباكة وتمديد الأنابيب في جميع الأماكن التي نعمل بها ونزورها .

و على الرغم باتت المياه تصل لجميع الأماكن التي نحتاجها ، إلا أنه تولدت هناك حلولا جديدة لتوفر المياه لنا ، مثل توفير المياه أثناء التنقل ، توفيرها بأكثر من طريقة ، وإضافة لها بعض النكهات والفيتامينات .

7- سرقة أفكار الأخرين بطريقة إيجابية .
ليس هناك أي مشكلة في أخذ أفكار الأخرين ، لأن معظم الأفكار الإبداعية والجيدة مبنية على أفكار الأخرين ، مثل العديد من الشركات أشهرها فيسبوك ولكن تطوير تلك الفكرة هي الخطوة التي تساعدك بالتميز عن غيرها من الأفكار

8.تصفح مواقع المشاريع الصغيرة 

توجد عدة مواقع تنشر أفكار المشاريع الصغيرة كـ موقع رواد بيزنس وغيرها فمن خلال هذه المواقع قد تجد بعض الأفكار التي تناسب رأس مالك وتحوز على رضاك

في الختام هناك العديد من طرق تساعدك في ايجاد فكرة مشروع صغير  والطرق في الأعلى هي أشبه بالفلتر الذي يساعدك في إيجاد فكرة مشروع

قد يعجبك ايضا
علق على المقال