مشروع مزرعة متكامل كيف تستفيد من مزرعتك لأقصى درجة ممكنه

يفوت اصحاب المزارع فرص لمضاعفة رأس المال وذلك  من خلال التوسع وتقسيم المزرعة لأكثر من مشروع مع التركيز طبعاً على مشروع المزرع الأساسي سواءً انتاج خضار وفواكة او نخيل او حتى علف ارى ان قله قليله من اصحاب المزارع يستغلون المساحات المتبقية لأقامة مشاريع اضافية على المشروع الاساسي.

مشروع مزرعة متكامل كيف تستفيد من مزرعتك لأقصى درجة ممكنه

فصاحب المزرعه الذي يركز على انتاج واحد فقط بدون اضافات مشروع موازي المشروع الرئيسي هو لم يخسر ولكن لم يستغل إلا  20 في المئه مساحة المزرعه فما الذي يمنعك ان تقيم مشروع اخر موازي  للمشروع الرئيسي دعونا نتحدث في الامثله حتى تتضح الصورة والمقصود من هذا المقال.

مشروع مزرعة متكامل كيف تستفيد من مزرعتك لأقصى درجة ممكنه

شخص لديه مزرعه لانتاج التمور و بها مساحات كبيره دخلها السنوي 150 الف ريال حتى 200 الف ريال.

ما المانع ان يضيف مشروع إضافي فلنقل مشروع أنتاج حمام لاحم وايضاً تربية حمام الزينة ولا يمنع اضافة قسم جديد تربية الارانب وتربية الدجاج وتربية الاغنام مع وجود اماكن لزراعة البرسيم حتى تقلل من تكلفة الأعلاف وبالطبع ليس المقصود ان يقوم بعمل عدة مشاريع في وقت قياسي يكفي أن يبدأ بمشروع اضافي واحد ثم التوسع بمشاريع إخرى

كيف تستفيد من المزرعة أقصى استفادة وتحولها إلى عدة مشاريع بدلاً من مشروع واحد.

  • زيادة دخل المزرعة إلى اضعاف كثيرة يحدث من خلال تنويعها وتقسيمها إلى عدة اقسام زراعية وانتاجيه حيوانية.
  • اذا فكرت ان تضع مصدات رياح فأختر الشتلات المنتجه ولا تختر مصدات رياح عبارة عن شتلات غير انتاحيه فالمنتجه تربح من خلال بيع انتاجها وبهذا تستفيد منها طوال عمرها مثل مورينجا و اللوز الهندي وهناك من يضع النبق والعبري كمصدات رياح والنبق العبري.

مشروع مزرعة متكامل كيف تستفيد من مزرعتك لأقصى درجة ممكنه

  • مشروعك الزراعي الرئيسي لو كان انتاج التمور لن تخسر لو خصصت قسم من المزرعة لزراعة الليمون وانواع الحمضيات. هذا مثال وبإمكانك زراعة غير الحمضيات حسب ما يطلبه السوق عندك.
  • قم بإضافة انتاج حيواني اولي كـ أن تبدأ بمشروع تربية الحمام اللاحم اقرأ المزيد مشروع أنتاج حمام .
  • اي مشروع جديد تنوي القيام به يجب ان تبدأ بالقليل حتى يكبر المشروع او القليل حتى تكتسب الخبرة والقليل اقصد به التكلفة فأبدا مثلاً بـ 5000 ريال لمشروع الحمام اللحم تكتسب الخبرة وتعرف طرق تسويق الانتاج وبيعه ثم ضاعف المشروع. ونفس الكلام ينطبق لو فكرت في مشروع دجاج بلدي او ارانب او بط او أوز إلخ.
  • تذكر ان بدايتك في الخطوة السابقة كانت من باب الخبرة و لا ينبغي ان تضعها كدراسة جدوى وتصرف النظر عن تطوير المشروع فالاكيد في البداية ستعاني وقد ينفق قطيع الحمام بأكمله لقلة خبرتك وبهذا لا يمكن ان تحكم ان المشروع انه فاشل فأنت كالتليمد للتو بدأت في هذا المجال فلا تتسرع.
  • لا تتردد في اقامة مشروعك الاضافي على مشروعك الزراعي الاساسي ولا يخيفك انك قد تحتاج إلى عمالة اضافية فالمشاريع الانتاجية الحيوانية غالباً لا تحتاج إلا لعامل المرزعة الرئيسي فالحمام مثلاً او الدجاج لا تحتاج إلا لعامل يراعي اوقات التعليف والمراقبة التي لا تستغرق اكثر من ساعة في اليوم. الا اذا كان مثلاً مشروع تربية الحمام في محاكر فالمتابعة تزيد وقد تقل لو كانت المحاكر اوتوماتيكيه.
  • تستطيع ان تجعل المشروع الاضافي هو الذي يصرف رواتب العمالة في مزرعتك وهذه شاهدتها انا بنفسي في احد مزارع التمور وربما هذه هي ما الهمتني لأكتب عنها اليوم.
  • اضف مشروع انتاج الشتلات الزراعية ضمن تقسيمات مزرعتك واجعله مشروع اضافي على المشاريع الأخرى.
  • نوع في الزراعة بحيث تصبح المزرعة تنتج على مدار السنة وكل فصل تبيع انتاج معين ليمون فاكهة ورقيات حمضيات عنب  إلخ وبهذا ستجد ان المزرعة تحولت إلى المزرعة التي تبيض ذهباً وعلى مدار السنة بعكس ماكانت في السابق تنتظر موسم التمور فقط لا غير.

مشروع مزرعة متكامل كيف تستفيد من مزرعتك لأقصى درجة ممكنه

تخيل لو مزرعتك فيها 3000 زوج حمام و 3000 دجاجه بلدي و اشجار ليمون وقسم انتاج شتلات وقسم حمام زينة وقسم تربية الاغنام وقسم ورقيات وقسم لتربية البط والاوز وقسم حمضيات وقسم عنب وفي المقابل تخيل ان مزرعتك ليس بها الا مشروعك الزراعي الرئيسي مثلاً انتاج الطماطم ايهم افضل برأيك المزرعة المتنوعة والمتكاملة ام المزرعة احادية المشروع؟

اعتقد ان صاحب المزرعة الذي لا يمتلك الا مشروع واحد هو يخسر دون ان يدري وحتى وان ادخل له المشروع الرئيسي الدخل الذي يرغب فيه.

هذا لا يشمل المشاريع العملاقة التي تركز على الانتاج الغزير إنما عن صاحب مرزعة بسيط يرغب في زيادة دخل انتاج المزرعة فليس امامه الا التنويع في المشاريع وعدم الاكتفاء بالمشروع الرئيسي والذي غالباً لا يأتي له إلا بالخسائر واغلب اهل المزارع الهواة يخسرون.

نأمل ان نكون قد وفقنا في إيصال فكرة لأصحاب المزارع من الأخوة المزراعين.

قد يعجبك ايضا
عرض النقاشات (20)