دليلك الكامل عن دروب شيبنج وكيف تبدأ مشروع متجر Drop Shipping

الدروب شيبنج هي طريقة التعامل في البيع بالتجزئة، لان المتجر لا يحتفظ بالمنتجات التي يبيعها في المخزون، فعندما يبيع المتجر منتج من خلال استخدام نموذج عمل Drop Shipping فإنه يقوم بشراء السلعة من طرف ثالث وبعد ذلك يتم شحنها مباشرة الى العميل ثم لا يتعين على البائع أن يتعامل مع المنتج مباشرة على الاطلاق، لكن الفرق الكبير بين دروس شوبنج ونموذج التجزئة القياسي وهو ان التاجر لا يخزن او بالأحرى لا يمتلك مخزون فالمخزون لدى المورد والذي سيقوم مؤسس مشروع الدروب شوبينق بالشراء منه ما أن تأتيه طلبات لشراء هذا المنتج مثلاً.

كيف تبدأ في مجال الدروبشيبينغ دليلك الكامل لبدء Drop Shipping

نقاط مهمة ومدخل إلى الدروب شوبينق

  • العمل يشتري من متجرك، نقوم انت بشراء السلعة من المورد، يقوم المورد بشحنها إلى عنوان عميلك، تحصل على فارق بيعك وسعر المنتج الأصلي.
  • بهذا النموذج تربح كل متاجر الدروب شوبينق
  • اقتصاد الدروب شوبينق ضخم وهائل في الدول الغربية.
  • المنافسة سهلة في الدول العربية كـ مصر والسعودية والامارات.
  • يفضل ان تتخصص في مجال محدد ولا تحيد عنه فمن غير المنطقي ان تبيع إكسسوارات جوالات ومعها أدوات مطابخ يجب ان تركز على مجال واحد فقط.
  • ابحث عن الدورات المجانية عربية أو أجنبية ولكن لا يفضل ان تشتري دورات لأن جميع المعلومات في فضاء الإنترنت المفتوح ستجدها.
  • موقع Shopify شوبيفاي به أدوات كثيرة تساعدك في البدء بمشروع دروب شوبينق وفي شروحات الانترنت العربية والاجنبية ستجد توصيات على ذلك.
  • اضافة oberlo في متجر شوبيفاي مهمة حيث ستقوم بجلب المنتجات التي تريدها إلى متجر بنفس الصور والاسماء ويمكنك التعديل عليها كما يمكنك وضع قواعد الأسعار.
  • يمكنك ايضاً البدء بمتجر من خلال اضافة woocommerce WordPress وستجد اضافات بديله عن oberlo مثلاً في الورد بريس ستجد اضافة alidropship وshopmaster
  • اضافة alidropship بسعر 86 دولار وتحديثات مدى الحياة الاضافة قمت بتجربتها في متجري وكانت ممتازة
  • اضافة shopmaster هي الأخرى اضافة مهمة تقوم بجلب المنتجات وتحديثات الاسعار وخلافة.
  • كما ترى هناك عدة طرق للدخول في عالم الدروب شوبينق ويجب عليك ان تثقف نفسك في المجال قبل ان تقرر الدخول وأي موقع او اضافة تستخدم
  • Shopify ليس مجاني ستدفع شهرياً بالإضافة إلى الاضافات التي تقوم بدفعها جميعها لها اشتراكات شهرية.
  • إذا اردت التوفير في الدروب شوبينق اختر اضافة woocommerce  WordPress مع شراء alidropship
  • تحتاج إلى دومين للموقع ويمكنك مراجعة مقال ” تسجيل دومين

ما أهمية استخدام الاضافات oberlo وalidropship

أنت يمكنك اضافة المنتجات بنفسك وتحميل الصور على جهازك ثم رفعها إلى متجر وستقوم بإضافة الاسعار يدوياً وستقوم بطلب المنتجات يدوياً من الموردين ولكن الاضافات قامت بالتالي

  1. تقوم بتحميل الصور تلقائياً اوتوماتيكياً إلى متجر بنفس الاسماء والاسعار.
  2. تقوم بتعديل الاسعار حسب قواعد الاسعار مثلاً وضعت قاعدة سعر بأن المنتج الذي في علي اكسبرس سعره 10 دولار ستبيعه في متجرك بـ 15 دولار ستقوم الاضافة بذلك نيابة عنك.
  3. تقوم الاضافة بتحديث الاسعار تلقائياً من موقع على اكسبرس
  4. تقوم الاضافة بتحديث المخزون فلو انتهى المخزون لدى المورد تقوم الاضافة بإنهاء المخزون لديك وبالتالي لا يمكن للعميل طلب منتج.
  5. من خلال الاضافة تقوم بطلب نفس الطلبات التي قام بطلبها العميل من متجرك وبضغطة زر.

كما ترى قامت الاضافة بتسهيل حياتك وحياة ملايين الاشخاص الذين يعملون في الدروب شوبينق.

الخلاصة: الدروب شوبينق هو بيع منتجات لعميل ليست موجودة عندك بل عند المورد والذي سيشحن المنتج إلى عميلك مباشرة بدون ان تمر المنتجات عليك فيما ستحصل على أرباحك بداية من دفع العميل لك ويكون ذلك فارق سعر بيعك عن سعر المنتج الأصلي لدى المورد.

خطوات المنتج في عالم الدروب شوبينق

  1. العميل يدخل متجرك ويشتري المنتج.
  2. تقوم انت بشراء المنتج من المورد
  3. يقوم المورد بشحن المنتج للعميل
  4. تحصل في النهاية على فارق السعر بين شراءك وبيعك المنتج للعميل.

 

كيف يعمل دروبشيبينغ على Shopify

  • هي خدمة البحث عن مورد موجود في الدولة وهي من أكثر الاساليب الشائعة في دروب شوبنج على Shopify، او في اي مكان بجميع أنحاء العالم، تتم هذه الخدمة من خلال استخدام قواعد بيانات الموردين أو القيام بالبحث عن تطبيق يقوم بربطك أنت والمتجر بآلاف من الموردين.
  • يساعد دروب شيبينج أصحاب الأعمال في السوق على تطوير أنفسهم لبيع المنتجات خاصة التي تثير الاهتمام.
  • بمجرد قيام العميل بشراء منتج معين سوف تتمكن من تلبية طلبه بصفتك مالك المتجر وكل ما عليك هو التحقق من صحة التفاصيل ثم النقر على زر العميل للطلب وبعد ذلك يتم ارسال المنتج بشكل مباشر من المورد.

فوائد دروب شوبينق

  • دروب شيبنج هو عبارة عن نموذج أعمال مميز لرواد الأعمال الطموحين للبدء به، وهذا لأنه من السهل القيام بتأسيس المشروع وبتكاليف بسيطة.
  • يعمل على إتاحة لمعرفه معلومات كثيره حول كيفية اختيار وتسويق المنتجات المطلوبة.

الأسباب التي تجعل دروب شيبينج نموذج جيد

هناك أسباب جعلت دروب شيبينج من أكثر النماذج الشائعة نذكر اهم هذه الاسباب في الفقرات التالية.

1.دروب شيبينج يتطلب رأس مال أقل

أكبر المزايا الموجودة في دروب شيبنج هي أنه يتيح لك عمل متجر إلكتروني التجارة بدون الحاجة إلى استثمار المزيد من الدولارات في المخزون مقدما، فقد كانت الطريقة التقليدية قديما لتجار التجزئة هي ربط كميات من مخزون يتطلب رأس المال، من خلال استخدام نموذج دروب شيبنج لم تكون مضطرا الى شراء اى منتج ما لم تكن قد كنت بالفعل بعملية البيع

ولكن من الممكن البدء في الحصول على المنتجات وبدء عمل دروب شيبنج بمبلغ قليل جدا من المال، لأنك غير ملتزم بالبيع عن طريق أي مخزون يتم شراؤه بشكل مقدم، وكما هو الحال ايضا في التجارة التقليدية هناك مخاطر أقل في انشاء متجر الدروب شيبنج.

2.التعامل مع الدروب شيبينج سهل

ان ادارة اعمال التجارة الإلكترونية أسهل مما تتخيل عندما لا تكون مضطرا الى التعامل مع المنتجات المالية لان دروب شيبنج يضمن لك ذلك ولا داعي للقلق على الإطلاق بشأن الأمور التالية

  • دفع ثمن المستودع أو إدارته.
  • تتبع المخزون لأسباب حسابية.
  • تعبئة وشحن جميع طلباتك.
  • التعامل من خلال المرتجعات والشحنات الواردة.
  • الطلب المستمر للمنتجات.
  • إدارة مستوى المخزون.

3.انخفاض النفقات العامة

أنت غير مضطر للتعامل مع شراء المخزون أو إدارة المستودع وبالتالي نفقاتك العامة تكون منخفضة جدا، وفي الحقيقة يتم تشغيل الكثير من متاجر دروبشيبينغ الناجحة على انها شركات منزليه ولا تتطلب منك أكثر من جهاز كمبيوتر أو هاتف وبعض النفقات البسيطة المستمرة في العمل، ومع النمو سوف تزداد هذه التكاليف ولكن ستظل أيضا منخفض مقارنة بالشركات الخاصة التقليدية، لأنهم يفرضون تكاليف مرتفعة وبالتالي هذا عكس ما يحلم به أي بائع أو مشتري على الإطلاق.

4.دروب شيبنج موقع مرن

تستطيع تشغيل نشاط الدروب شيبينج من أي مكان متصل بالأنترنت، طالما أنه يمكنك التواصل مع الموردين والعملاء بمنتهى السهولة، بالإضافة إلى بإمكانك ادارة اعمالك بشكل كامل، في منتهى السهولة تستطيع استخدام هذا النشاط أو هذا النظام من الهاتف في اي مكان شرط ان يكون هناك اتصال بشبكة الانترنت، ولا يوجد تعقيد على الإطلاق في التعامل على الدروب شيبينج.

كيف تبدأ في مجال الدروبشيبينغ دليلك الكامل لبدء Drop Shipping

5.يقدم مجموعة كبيرة من المنتجات للبيع

بما أنك لست مضطرا إلى شراء العناصر التي قمت ببيعها مسبقا تستطيع تقديم مجموعة من المنتجات المشهورة أو المطلوبة لعملائك المحتملين، وإذا قام الموردون لتخزين عنصر معين تستطيع إدراجه للبيع في متجرك من خلال شبكة الإنترنت دون دفع تكاليف إضافية.

6.الدروب شيبنج أسهل للاختبار

دروب شيبنج أسهل طريقه تنفيذ سوف تفيدك في إطلاق متجر جديد وايضا تفيد اصحاب الاعمال الذين يطمحون الى اختبار متطلبات العملاء على فئات منتجات محددة، في أنه قادر على إدراج المنتجات وبيعها بشكل احتمالي من قبل حتى الالتزام بشراء كميات كبيرة من المخزون، بالتالي تستطيع بمنتهى السهولة اختبار المنتج هل سيكون عليه طلب ام لا.

 

ما هي سلبيات دروبشيبينغ drop shipping

جميع الفوائد التي تم ذكرها في دروب شيبنج تعد نموذج رائع يجذب الأشخاص بشكل كبير ويجعله يبدأ في عمل متجر على الانترنت، ايضا المزايا تجعل من يتطلعون الى توسيع عروض المنتجات الخاصة بهم يقومون بالاستقرار على دروب شيبينج، لكن في نفس الوقت هناك سلبيات أو عيوب للدروب شيبينج يجب معرفتها في الفقرات التالية ولكن نلخصها إجمالاً كالآتي:

  • الهوامش منخفضة.
  • قضايا الجرد.
  • تعقيدات الشحن.
  • أخطاء المورد.
  • التخصيص المحدود والعلامة التجارية.

هوامش منخفضة

  • أحد عيوب الدروب شيبينج هي الهوامش المنخفضة، حيث انها أكبر عيوب العمل في قطاع الدروب شيبينج ذو التنافس العالي، وهذا لأنه سهل البدء فيه وايضا التكاليف العامة بسيطة للغاية، كما ان العديد من المتاجر التنافسية تقوم
  • بأنشاء متجر وبيع سلع بأسعار في غاية الانخفاض وذلك لزيادة الايرادات، لأنهم قاموا باستثمار القليل جدا في هذا العمل وبالتالي يمكنهم تحمل تكاليف العمل على هوامش بسيطة فقط.
  • وعادةً يكون لدى البائعين مواقع ويب منخفضه الجودة مع خدمة عملاء سيئة إن وجدت بالأصل، وهذا أمر غير مقبول لان خدمه العملاء هي ما تميز اعملك، لكن يجب الالتفات الى ان سوق خدمه العملاء لا يتم تقييم عملك عليه بل أن الاسعار هي من تقوم بذلك، علما بان الزيادة في المنافسة الشرسة تؤذي هامش الربح المحتمل بشكل سريع جدا، ولحسن الحظ تستطيع القيام بالكثير من أجل التخفيف من تلك المشكلة من خلال تحديد المكانة المناسبة للدروب شيبينج.

قضايا الجرد

إذا قمت بتخزين كافة منتجاتك الخاصة فمن الطبيعي أن يكون هناك سهولة في تتبع العناصر الموجودة في داخل المخزون وخارجه، لك إذا كانت هناك مصادر متعددة تفيد الطلبات لتجار آخرين يمكنكم ان تغير المخزون يوميا، وهناك تطبيقات قليل تسمح لك بالمزامنة مع الموردين وبالتالي يستطيع الناقلون تمرير جميع الطلبات الى المورد من خلال الضغط مره واحده او مرتين على ان يكون باستطاعتهم رؤية كمية المخزون الموجود عند المورد في الوقت الفعلي.

أيضاً يمكن للتجار اتخاذ اجراءات تلقائيه وذلك عندما يصل مخزون المورد إلى صفر، على سبيل المثال نظام oberlo يتيح لك تلك الاجراء عندما لا يكون المنتج متاحا بين يديك وبالتالي يمكنك إلغاء نشر المنتج بشكل تلقائي او تجعله منشورا لكن مع ضرورة ضبط الكمية بشكل تلقائي على صفر.

أخطاء المورد

قد يكون هناك في إلقاء اللوم على شيء لم يكن من خطأك، لكن يتوجب عليك تحمل المسؤولية على هذا الخطأ بشكل تلقائي، وهذا امر يتعرض له افضل موردي دروب شيبينج، حيث يرتكبون أخطاء أثناء تلبية الطلبات، وهذه الاخطاء يجب عليك تحمل مسؤوليتها بل والاعتذار عنها حيث يتسبب الموردين في اخطاء بسبب العناصر المفقودة والشاحنات التالفة وأيضا التغليف السيئ، والتي بلا شك تضر بسمعة عملك، وبالتالي اخطاء الموردين واحده من ابشع عيوب ومساوئ الدروب شيبينج، وللسيطرة على هذا العيب يجب عليك التعامل مع موردين قادرين على تحمل المسئولية ومتعاونين مع متاجر الدروب شوبينق ويتفهمون المطلوب منهم

 

اسئلة شائعة عن دروبشيبينغ

كم تكلفة الاستثمار في الدروب شوبينق؟

من الصعب معرفة التكاليف الدقيقة الاستثمار في الدروب شيبينج او اي عمل اخر فردي إلا أن هناك عناصر سوف تحتاج إليها في هذا المشروع وحتما تحتاج إلى توفير مال وهي انشاء متجر على الانترنت، اسم الدومين فهذا أيضا له سعر بمفرده، اوامر الاختبار وهذه تكلفتها مقدره تختلف حسب المنتج المراد اختباره، ايضا اعلانات الانترنت واحدة من الأشياء المهمة التي تحتاج الى توفير مبلغ مالي لكي يتم الترويج للمنتج على الوجه الأكمل.

كيف يجني الموزع المال

شركات الدروب شيبينج تعمل كمنسق للمنتجات وبالتالي تختار مزيج مناسب من المنتجات حتى تقوم بتسويقها للعملاء، والتسويق هو تكلفة تتكبدها في الوقت والمال على حد سواء وهذا بدوره يعمل على مساعدة العملاء المحتملين في العثور على المنتج المطلوب ومن ثم تقييمه وشرائه،

سعر المنتج لدى المورد-سعر البيع في متجرك=أرباحك

أهمية الإعلان لنجاح متجرك ووصول العميل إليه

دعنا نتفق الآن لو قمت بتأسيس متجرك بنظام دروب شوبينق وبتصميم رائع وجذاب وقمت بإضافة بوابات دفع مختلفة يتبقى السؤال

كيف سيصل العميل إلى المتجر؟

طبعاً من خلال اعلانات الإنترنت وبالتالي يجب ان تولي الاعلانات اهتمام فائق يمكنك الاعلان من خلال قوقل واستهداف من يبحث عن منتج محدد حيث سيتم تحويله إلى الصفحة في المتجر ويمكنك الاعلان في تويتر حاول ان تحترف الاعلان او تستعين بخبير حملات اعلانيه ليقوم بعمل حملة اعلانيه مستهدفه في تويتر او فيس بوك او قوقل حتى تضمن وصول العملاء إلى المتجر ومن ثم الشراء منه.

هل هناك جدوى من فتح متجر دروب شوبينق حالياً في 2020

كل شيء وله عيوبه ومميزاته وقد ذكرنا في الفقرات السابقة بالأعلى مميزات دروب شيبينج وأيضا المساوئ الموجودة فيه وعلى هذا يمكنكم تقييم انفسكم هل تحبون التعامل معه أم لا

وهل من الممكن ان تنجح متاجر محلية في السعودية بنظام الدروب شوبينق مع التنويه ان الاسعار المحلية عالية وبالتالي عندما تبيع في متجر يعمل بنظام دروب شوبينق 1.3 من سعره الأصلي في علي بابا اكسبرس فربما تجد مشترين ولكن عندما تبيع بأضعاف سعره فقد لا تجد الكثير.

في الختام هذا المقال هو المقال الثاني من سلسلة مقالات الدروب شوبينق والتي ننشرها في موقع رواد بيزنس للمشاريع الصغيرة وفي حالة وجود اي سؤال يرجى ترك تعليق في الأسفل.

قد يعجبك ايضا
عرض النقاشات (1)