مشروع معرض اجهزة كهربائية كيف تنجح؟ افكار ونقاط تهمك

مشروع معرض اجهزة كهربائية منزلية كالتلفزيونات والثلاجات والغسالات والمكيفات وكل ما يحتاجه المنزل من أجهزة الكترونية فهي  لا غنى عنها في اي بلد كان فعند تأسيس منزل جديد لا بد من زيارة أقرب معرض للأجهزة المنزلية والشراء وايضاً عند التجديد إلخ في هذا المقال سأحاول ان اقدم نصائح بناءً على استعراض تجربه مشروع معرض اجهزة الكهربائية قائم بعض النصائح التي تساهم في نجاح المشروع وكم ستكون التكلفة والطرق الذكية للتوفير والشراء من الوكيل والعرض في المعرض.

مشروع معرض اجهزة كهربائية كيف تنجح؟ افكار ونقاط تهمك

اولاً ما هي طبيعة عمل معرض الاجهزة الالكترونية الكهربائية ؟

في الواقع انت لن تملك مئات من الثلاجات ولا الغسالات ولا الشاشات فكل ما تملكه نموذج عرض في المعرض وكمية مستودع او متواجده في نفس المعرض ليأخذها اقرب عميل يشتريها وعندما ينتهي المخزون لديك مثلاً من ثلاجة سامسونج 17 قدم كل ما ستقوم به الذهاب إلى الوكيل وأخذ كمية.

هذه هي طبيعة أغلب معارضر الاجهزة الكهربائية لديهم نموذج عرض وكميات جاهزة للتسليم السريع للعميل واحياناً الكميات لا تتجاوز 5 وحدة من كل نوع.

بالاضافة لطرق أخرى وهي عندما يدفع العميل كامل المبلغ يقوم المعرض بالتواصل مع الوكيل او موزعين معتمدين لتوصيل الطلبيات إلى العملاء مع التحميل والتنزيل. وهذه في بعض المنتجات وليس كل ما يعرض في المعارض.

ما ذُكر في الأعلى هي طبيعة الشراء والبيع في معارض الاجهزة اللاكترونية فهي مجرد محلات عرض لعقد الاتفاقيات مع العملاء والتوصيل لهم.

مشروع معرض اجهزة كهربائية كيف تنجح؟ افكار ونقاط تهمك

نقاط مهمه ونصائح حول مشروع معررض الاجهزة الالكترونية:ـ

  • خدمة التوصيل إلى منزل العميل مهمه خصوصاً للمعارض الكبيرة بالامكان تقديم الخدمه مجانيه.
  • اذا اردت ذلك فانت تحتاج إلى شاحنة ” دينا 4 طن ” كما تسمى في السعودية للمعارض الكبيرة وسيارة نقل أصغر للمعارض الصغيرة.
  • في كل مدينة هناك اسواق للأجهزة الكهربائية يذهب لها العميل لشراء اجهزة بأسعار مناسبة تكون اقل عادة من المحلات التي بالأحياء وليس بقربها منافسين وهذا ملاحظ فإذا حصلت محل في تلك الاسواق فالتصريف في البضاعة سيكون أسرع.
  • لاحظ ان من ضمن خطط وزارة العمل 1440هـ هو توطين كل قطاع محال بيع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية أي لن يبيع في مثل هذه المحلات إلا مواطنين ومواطنات.
  • جميع الاجهزة الكهربائية والماركات العالمية منها لها وكلاء في السعودية وفي نفس مدينتك مهمة الوكيل هي البيع للموزعين أمثالك فأنت تعتبر نقطة توزيع لكل الوكلاء وللموزعين ومحالهم درجات عند الوكلاء.
  • لهذا جميع بضائعك ستكون من الوكلاء في مدينتك.
  • اغلب الوكلاء يفرضون سعر على المنتجات حد أدنى لا يمكن البيع اقل منه وأعلى أغلب التخفيضات لا تتجاوز الحد الأدنى.
  • الوكيل يبيع لك بسعر يجعلك تربح من خلاله في كل وحدة من الأجهزة المباعه هذا في اغلب الوكلاء للماركات العالمية.
  • ابتعد ثم ابتعد عن التسويق للمنتجات الرديئة والماركات الغير مشهورة خصوصاً لبعض الشركات الصينية الرديئة سيما في الاجهزة الكهربائية والمنزلية
  • لا يمنع ان تبيع الماركات الشهيرة وبجانبها ماركات متوسطة وبأسعار جيده حتى تكسب اصحاب الميزانيات المخفضه ولكن لا تجعل محل الاجهزة الالكترونية الخاص بك لعرض المنتجات الرديئة وبهذا ستخسر سمعتك.
  • المعرض الذي وقفت عليه لديه ثلاث فروع في الرياض واصبح يطمح للتوسع والانتشار أكثر وهذه هي قمة الطموح فيفترض من صاحب اي مشروع مماثل كالأجهزة المنزلية ان يفكر في الانتشار فمع زيادة الفرع سيزداد العائد بكل تأكيد.

مشروع معرض اجهزة كهربائية كيف تنجح؟ افكار ونقاط تهمك

تجهيزات محلات الأجهزة الالكترونية

الجميل في هذا المشروع لا يحتاج إلى تجهيزات إلى مساحة ارضية كبيرة بعض الشي وعرض المنتجات وترتيبها بجانب بعضها

السؤال هل سبق ودخلت معرض اجهزة الكترونية منزلية وشاهدت التكليف في الديكورات ؟

الاجابة قطعاً لا فهو معرض لن تجد تكاليف وبهرجة غير مهمه فكل ما يهم هي الاجهزة وترتيبها في المعرض.

خطوات البدء بمشروع محل معرض اجهزة الكترونية

  1. البحث عن موقع مناسب واستئجاره لمدد طويلة ملزمة لصاحب العقار وليست ملزمة لك.
  2. عقد اتفاقيات مع وكلاء الأجهزة الالكترونية الشهيرة.
  3. توظيف العاملين وتحتاج إلى سعوديين للمبيعات بحكم توطين قطاع الاجهزة الالكترونية.

حتى ينجح مشروع محل الاجهزة الالكترونية

  1. التسويق من أهم اسباب نجاح مثل هذه المشاريع تسويق في محيط الحي الذي انت منه او محافظتك او تسويق الكتروني.
  2. الاتفاقيات الناجحه مع الوكلاء.
  3. دراسة الجدوى التي تبني على الاسعار الحقيقية للسوق وليس اقتباس من دراسات سابقة

مشروع معرض اجهزة كهربائية كيف تنجح؟ افكار ونقاط تهمك

نقاط اضافية حول مشروع معرض ومحل اجهزة كهربائية 

  • قم باعداد دراسة جدوى لمشروع معرض اجهزة كهربائية وتكون خاصة بك ومن الاشياء التي يجب التركيز عليها هي القيمة الايجارية والاتفاقيات والكميات المراد شراءها بما في ذلك نموذج العرض ومن المهم ان تعد دراسة الجدوى لمشروع محل اجهزة كهربائية عند شخص متخصص في اعداد دراسات الجدوى.
  • في المحافظات السعودية خصوصاً المحافظات من فئة ” أ ” نجاح مشروع معرض الاجهزة الكهربائية يكون أعلى من المدن وتكلفة الايجار أقل.
  • المنتجات التي غالباً ستجدها في اي معرض أجهزة كهربائية على سبيل المثال لا الحصر ” ثلاجات ، غسالات ملابس وايضاً صحون ، مكيفات ، مكانس ، شاشات ، أفران غاز ، خلاطات ، عصارات ، قلايات ، عجانات ، برادات ماء ” وغيرها الكثير هذه ما يجب ان تركز عليها وتبحث عن وكلاءها في مدينتك.

تكلفة معرض الاجهزة الكهربائية في السعودية

يكلف معرض متوسط في السعودية لا تقل عن 300 الف ريال وربما أكثر فالتكلفة ليست للتجهيزات بقدر ما تذهب للأجهزة المشتراة للعرض وللتصريف ايضاً ستشتري من نفس الماركة مثلاً ثلاجة سامسونج كل انواع الاقدام منها الصغير والمتوسطه والكبيرة حتى يجد العميل كل ما يرغب لديك. هناك معارض ماركات صغيرة بتكلفة أقل وغالباً تعتمد على العرض الأولي وعند شراء العميل يشترون من الوكيل ويرسلونها للعميل وهذه تنتشر في اسواق الاجهزة الكهربائية في مدينتك

ختاماً كل التوفيق لك في مشروع معرض الاجهزة الالكترونية.

 

قد يعجبك ايضا
علق على المقال