مشروع تربية الابقار دليلك الشامل مع دراسة جدوى pdf

مشروع تربية الابقار يُعتبر من المشاريع المُربحة إذا تم إدارتها بشكل صحيح، وتلجأ لها الكثير من البلدان العربية لتحقيق أرباح مادية ومنتجات كثيرة حيث الاكتفاء الذاتي وعدم الحاجة للاستيراد من الخارج أو لتقليل حجم الواردات وبالطبع في هذا المقال لن نتناول تأسيس مشروع ابقار بالنسبة للشركات بل بالنسبة للأفراد اولاً ونقدم معلومات قد تفيد اي شخص يرغب بتأسيس مزرعة ابقار مع ارفاق دراسات جدوى لمشروع مزرعة ابقار تفيد من يرغب بالبدء بالمشروع.

ينقسم مشروع الأبقار إلى أقسام منها

  1. مشروع ابقار لغرض بيع الحليب.
  2. ومشروع ابقار لغرض بيع الانتاج كلحوم حمراء
  3. ومشروع تربية البقر لغرض بيع الانتاج

انت الان تفكر في مشروع تربيه الابقار وبرأيك أي قسم في الأعلى ترغب ان يكون مشروعك هل لغرض الانتاج ؟ او لبيع الحليب ، او لبيع اللحوم  ؟ او تأسيس قطيع ابقار لغرض بيع الحليب ولكل مسار من هذه المسارات فوائد وسلبيات سنتناول بعضها في الاسفل بالاضافه الى انواع معينه من الابقار عندما تريد تاسيس مشروع بقره حلو يجب ان تبحث عن افضل ابقار ادرار للحليب والتي تشتهر في ذلك.

ولكن يواجه هذا النوع من المشروعات الكثير من المشاكل بسبب عدم تحقيق الشروط اللازمة مثل اختيار السلالة الأكثر إنتاجية للحليب، وهي “الهولشتاين”, وهذه السلالة التي سعت جل دول العالم لتطوير قدراتها الإنتاجية وطبعاً يمكنك اختيار السلالة المنتشرة في بلادك فربما تختلف من بلد لآخر بحسب الطقس.

نقاط متفرقة حول مشروع تربية البقر

  • في السعودية تربية الابقار ليست كتربية الاغنام ورغم ذلك تجد طلب كبير على الابقار من المربين خصوصاً في الجنوب والقصيم لهذا من الممكن الدخول في المشروع بهدف التربية وبيع الانتاج وليس بيع الحليب.
  • بيع حليب الابقار : يعتبر هذا شكل من اشكال التربح من خلال مشروع تربية الابقار في السعودية وهناك من يفضل الحليب الطازج من المزارع ومن المربين الصغار على الحليب الذي يأتي من الشركات الكبرى لأنه منو جربت شرب الحليب الطازج لين يبحث عن الحليب الذي يباع فيه المحلات الكبرى.
  • عندما تفكر في مشروع بيع حليب الأبقار يجب ان تفكر في اختيار السلالة الأكثر انتاجية للحليب وهي سلاسة الهولشتاين من أفضل سلالات الأبقار المدرة للحليب
  • وبحسب مسح شخصي قمت به وجدت ان هناك طلب على الحليب من خلال موقع حراج لهذا لو كانت لديك مزرعة يمكنك تجهيزها بشكل جيد لتربية الابقار بغرض انتاج الحليب وبيعه مع الاهتمام بجانب التسويق الالكتروني وسنتناول طرق ذلك في الاسفل
  • حضائر الابقار : في دراسة الجدوى بالاسفل تستطيع الاستفادة منها في تصميم وتنظيم حضائر الابقار بشكل جيد.
  • التغذية السيئة تؤثر بشكل كبير في نسبة إدرار الحليب عند الابقار فيجب ان يكون هناك انتظام في مواعيد التغذية واهتمام بالتغذية بشكل كبير.
  • التأثير المناخي على الابقار :يؤثر المناخ على إنتاج الحليب فمثلًا الأبقار المستودة من الدول الأوروبية تتكيف أكثر مع الأجواء الباردة ضع هذا في الاعتبار.
  • أما في الدول العربية فأغلبها يتميز بالمناخ الحار، وبالتالي لا بد من تصحيح مقاومة درجات الحرارة أولًا لتحقيق الإنتاجية المطلوبة، ويظهر المعدل في نتاج الحليب مقارنة بحالة المناخ كما أنه يؤثر على معدلات الخصوبة في القطيع.

الاعلاف المناسبة
عندما نتحدث عن احترافية نجاح مشروع تربية الابقار لا بد من ذكر الأعلاف التي تُساعد في زيادة إنتاج الحليب وارتفاع معدل الخصوبة، وتوفير العلف الأخضر غاية في الأهمية خاصة في فصل الصيف.

التقنيات المستخدمة
أيضًا فإن أحد أهم أضلاع نجاح مشروع تربية الابقار التقنيات المستخدمة في تحقيق الاحتياجات والدراية الكاملة بكل تطورات البقرة وكيفية التعامل معها، ويكون ذلك مع إمكانية تطبيق المناهج الكفيلة بتحقيق أكبر قدر ممكن من القدرات الجينية للإنتاج لهذه الأبقار.

– معلومات عامة عن مشروع تربية الابقار
• نشاط فلاحي واسع الانتشار في الكثير من الدول حول العالم.
• عمل يحتاج إلى تراكم خبرات من أجل تحقيق الإنتاجية المطلوبة للألبان واللحوم الحمراء.
• رعاية واهتمام طوال العام بكل شئ بداية من الاجواء المحيطة والأعلاف وصولًا إلى العلاجات الدورية.
• مواعيد التغذية غاية في الأهمية أيضًا.
• يُفضل أن تكون الأبقار قريبة من بعضها البعض في المعدلات العمرية.
• لا يُفضل تمامًا استيراد أبقار من الخارج تتجاوز 30 شهرًا، وذلك نظرًا لوجود مرض جنون البقر.

– أرقام تهمك
البقرة ذات الإنتاج الكبير من الحليب (20-25 لتر حليب) فإنها تحتاج إلى 12 كيلو من العلف يوميًا (بروتين 18%) + 6 كيلوات قش (تبن أو بيقا جافة أو أعشاب مجففة).
حسب الدراسات العلمية فإن أحد أفضل أنواع الأبقار التي يُمكنك تربيتها أبقار الفيرزيان حيث أنها حلوب (6000 لتر حليب سنويًا)، وبذلك نكون قد قدمنا لكم أهم معلومات عن مشروع تربية الابقار .

 

من أجل الحفاظ على سلالة أبقار صحية ومنتجة وخالية من الأمراض ، يجب اختيار موقع تربية الأبقار المناسب من خلال توفير مساحة للأبقار داخل المنزل أو في مكان آخر اعتمادا على نوع سلالة الأبقار.
تحتاج البقرة الى مساحة 80 قدم مربع مفتوحة و40 قدم مربع مفتوحة اذا كان موقع تربية الأبقار داخل المنزل ، وتختلف هذه المساحة حسب نوع وحجم سلالة الأبقار .
كما يتطلب وجود نظام تهوية مناسب ، بالاضافة الى تدفق كاف من الهواء النقي والضوء داخل مزرعة الأبقار ، كما يمكن عمل حائط خرساني داخل المزرعة للحفاظ على السلالة .

  • تغذية الأبقار :

بعد اختيار الموقع المناسب واحضار سلالة الأبقار ، يجب البدء في اعداد الأطعمة الجيدة للأبقار من أجل الحفاظ على الصحة وانتاج سلالة وحليب خالي من الأمراض .
يجب توفير كمية كافية من الاطعمة المغذية عالية الجودة لضمان نمو الأبقار ، مثل الأعلاف والقش وهي أكثر أنواع الأعلاف المستخدمة في تربية الأبقار .
ولزيادة طاقة ونشاط الأبقار يمكنك اضافة الحبوب الى العلف بالاضافة الى النباتات الخضراء مثل البرسيم للمساعدة على زيادة انتاج الحليب ، ويساعد أيضا في تقليل تكاليف التغذية .
كما يجب التأكد من توفير مياه نظيفة وعذبة ، لأن الأبقار تحتاج الى مياه أكثر من الحيوانات الأخرى ، حيث يتم تربيتها بشكل أساسي لانتاج الحليب .
تحتاج البقرة الحلوب الى حوالي 5 لترات من المياه لانتاج لتر واحد من الحليب .

  • رعاية الأبقار :

الرعاية الجيدة والادارة السليمة لمشروع تربية الأبقار ، هي أهم خطوات لنجاح هذا المشروع ، لذلك يجب دائما الاعتناء بالأبقار جيدة من خلال اطعامهم في الوقت المناسب وتوفير كمية من المياه النظيفة والعذبة ، للحفاظ على انتاج سلالة أبقار خالية من جميع أنواع  الامراض .
كما يجب غسل وتنظيف الأبقار في المزرعة بانتظام .

  • حلب الأبقار :

بعد تغذية الأبقار ورعايتهم جيدا ، تكون العملية التالية هي حلب البقرة وذلك من خلال اختيار مكان هادئ مع غرفة منفصلة لكل بقرة ويمكنك استخدام عدد من آلات حلب الأبقار الحديثة ومن المهم شراء مكينة حلب الابقار وتجد اسعارها مختلفة من الرخيصة إلى الغالية ولكن يفضل شراء ذات الجودة المناسبة والسعر المناسب ايضاً خصوصاً لو كنت ترغب بعمل مشروع حليب ابقار صغير حتى لا تزيد عليك التكاليف.

  • تسويق حليب الأبقار :

قبل عملية تسويق حليب الأبقار ، يجب تعيين استراتيجية لضمان البيع في السوق ، وذلك على الرغم من وجود طلب كبير على منتجات الحليب الا أن الناس يفضلون الحصول على منتجات حليب عالية الجودة .
تجارة حليب الأبقار من الأعمال القديمة ولديها مزايا وعيوب  لذلك يجب ادارة وتربية سلالة الأبقار بشكل جيد وذلك للحصول على انتاج صحي وضمان تسويقه محليا وعالميا .

س: ما هي أفضل سلالات الأبقار لإنتاج الحليب؟

هناك عدد من سلالات الأبقار الأفضل في انتاج الحليب وتشمل :

  •  سلالة الهوليستن فرزيان وهي سلالة ألمانية .
  •  سلالة الجرسي وهي سلالة بريطانية .
  • سلالة الأيرشير: هي سلالة أسكتلندية
  • السمنتال: وهي أبقار ذات نشأة سويسريّة
  • سلالة الآيرشاير: نوع أبقار نشأ في اسكتلندا
  • سلالة الشارلاي: نوع من الأبقار الفرنسية

أسئلة وأجوبة عن مشروع البقر:

س: ما هي أفضل سلالات الجاموس لإنتاج الحليب؟

تعتبر سلالات سلالات المورة Murrah والسورتي Sortie، والنيلي Nili والجعفرأبادي Jaffar Abadi، المهسانا Mehsana والنكبوري Nagpuri وأل Pandharpur أفضل سلالات الجاموس لإنتاج الحليب.

س: ما هي دورة الرضاعة في تربية الألبان؟

ج: دورة الرضاعة هي دورة الولادة. على سبيل المثال ، الرضاعة الثانية تعني أن الحيوان قد ولد للمرة الثانية.

س: لماذا تعتبر دورة الرضاعة مهمة في تجارة الألبان؟

ج: الرضاعة مهمة لسلالات الأبقار لانها مرتبطة مباشرة بانتاج الحليب ، لذلك يفضل ارضاع الأبقار الثانية والثالثة في أي نشاط تجاري لعملية بيع منتجات الألبان .

س: كيفية تحديد الرضاعة من الجاموس؟

ج: غالبا تأتي بالتجربة. من السهل عمومًا تحديد الرضاعة الأولى والرضاعة الثالثة. ولكن من الصعب جداً التمييز بين الرضاعة الثانية والثالثة.

س: ما هي دورة الحرارة في أعمال مزرعة الألبان؟

ج: دورة الحرارة هي الفترة التي تكون فيها الحيوانات جاهزة للحمل مرة أخرى. هذا يستمر عادة لمدة 12-24 ساعة. وخلال هذه الفترة يجب أن يتم تربيتها من قبل حيوان من الذكور، تحديد دورة الحرارة يأتي مع الخبرة.

دراسة جدوى مشروع تربية الابقار

من المهم ان تقوم بعمل دراسة جدوى خاصة بالمشروع خصوصاً اذا تريد الدخول للمشروع كمشروع تجاري كبير وليس كعمل فردي ولكن اذا كنت تريد البدء بمشروع الابقار كعمل فريدي يمكنك القيام بذلك دون اي تكاليف في اعداد دراسات الجدوى ولكن من الجيد ان تطلع على دراسة جدوى مشروع تربية الابقار التي نرفقها لك في الجدول في الاسفل من باب الحصول على الفائدة وربما تفيدك بشكل كبير.

لتحميل واستعراض دراسة جدوى مشروع تربية الابقار اضغط هنا

في النهاية مشروع تربية الابقار من المشاريع الجيدة والتي تحقق دخل لصاحب المشروع الأهم اكتساب خبرة قبل البدء بالمشروع وتحديد نوع مشروعك إما بيع الانتاج واللحوم او بيع الحليب ومن خلال تحديد نوع مشروع الابقار يمكنك تحقيق الارباح.

 

قد يعجبك ايضا
عرض النقاشات (5)