مشروع مستوصف مستشفى خاص في السعودية الاشتراطات وبعض النصائح

مشروع مستشفى خاص او مستوصف في السعوديه هو من مشاريع التي تحتاج الى راس مال ضخم وليس كل شخص يملك القدرة المالية لفتح مشروع مستوصف وغالباً مثل هذه المشاريع تستهوي المستثمرين الكبار ورجال الأعمال وهذه ليست للتحبيط إنما حتى تكون اكثر واقعيه فرأس مالك 300 الف ريال لن يكفي لفتح مشروع المستوصف.

الفرق بين المستشفى والمستوصف ان المستوصف هو اصغر من حيث الحجم من المستشفى ولا يحوي على غرف عمليات ولا تنويم ولا حراجات اليوم الواحد فمن يدخل للمستوصف يبحث عن علاج واسعافات اوليه فقط . اما المستشفى فهو اكبر حجم واكثر اقسام ومعدات طبيه كثيرة ومتطوره وبه غرف عمليات وحراجات وأسرة تنويم.

تحديث في السابق كان تملك المستشفيات مقصور على السعوديين الآن في اكتوبر تم السماح للاجانب بتملك المستشفيات وحذفت الفقرة 1 من المادة 2 من نظام المؤسسات الصحية التي كانت تشترط ان يكون مالك المنشأة الصحية سعودي.

مشروع مستوصف مستشفى خاص في السعودية الاشتراطات وبعض النصائح

  •  اذا قلنا مستوصف صغير فأنت لا تحتاج الى تجهيزات كبيره بل تحتاج الى دكاتره وممرضين وديكورات بسيطه بعكس لو كنت ترغب بفتح مشروع مستشفى كبير.
  • ورغم ذلك فالمشروعين يحتاجون إلى رأس مال ليس بالصغير فلا تتوقع ان تفتح مشروع مستوصف برأس مال 400 الف ريال
  • ومن ضمن الشروط لعمل مشروع مستوصف في السعوديه هي الحد الأدنى من الاطباء والممرضين ثلاث اطباء وكل طبيب معه ممرض مساعد.
  • لاحظ ان الشروط تختلف بين المشاريع التالية ” مستشفى ، مستوصف ، مجمع طبي ، عيادة اسنان مثلاً مركز تغذية إلخ فكل مشروع يكون له شروط حددتها وزارة الصحة.
  • التخصص في المستوصفات يكون دائماً ناجح مثلا مستوصف خاص بالنساء و الولاده و الاطفال او مستوصف خاص بالاسنان
  • وفي الحقيقه انني اؤيد التخصص افضل من التشتت وفتح اقسام كثيرة ترهق ميزانية المشروع وتشتت العمل.
  • في المستوصفات الصغيره ذات رؤوس الاموال المتوسطه قد تنجح نجاح نجاح باهر فيما لو تخصصت في مجال معين اسنان او ولادة واطفال
  • ايضاً من الملاحظ ان بعض المستوصفات لديها اقسام أخرى كـ الاسنان واطفال ومتابعه وحمل وكل هذا يعتمد على ميزانية المشروع.
  •  ستحتاج في كل قسم من اقسام المستوصف الى دكاتره نساء و رجال وايضا ممرضين واستقبال و امن.

مشروع مستوصف مستشفى خاص في السعودية الاشتراطات وبعض النصائح

  • المحافظات في السعودية اكثر حاجة للمشاريع الصحية كالمستوصفات والعيادات المتخصصة  واعتقد ان التكلفة ستقل على المستثمر الأهم اختيار محافظة عدد سكانها كبير.
  • من المهم ان تذهب لإدارة التراخيص الطبية قبل البدء بأي اجراء فيما يخص مشروع المستوصف او المستشفى فالشروط يتم تحديثها بإستمرار ولا تعتمد على ما تقرأ ورغم ذلك سنضع في الاسفل بعض الشروط الضرورية لفتح مشروع مستوصف أهلي في السعودية.
  • بخصوص المعدات والأجهزة الطبية ستتسابق عليك شركات بيع المعدات الطبية وتجهيز المستشفيات والمستوصفات ما ان يعرفوا ان لديك مشروع لهذا من الافضل ان تبحث عن معدات طبية وبأسعار مناسبة وعند اكثر من شركة حتى تضمن السعر الارخص لك.
  • غالب المستوصفات بها الاقسام التالية (مختبر+قسم أشعة+صيدلة)

حتى تحصل على ترخيص مستوصف أهلي اطلع على الشروط التاليه من وزارة الصحة

أولاً:  يتقدم صاحب الطلب بخطاب موثق ومختوم ومرفقاً معه مايلي:-

أصل ترخيص الموافقة على متطلبات المرحلة الأولية.

صورة من الموافقة على متطلبات المرحلة الأولية.

صورة من شهادة مصلحة الزكاة والدخل سارية الصلاحية .

أصل ضمان بنكي بقيمة ( 150,000 ) ريال لمدة ثلاث سنوات قابله للتجديد .

مسوغات المدير الإداري السعودي للمستوصف ( صورة بطاقة الأحوال المدنية + نسخة حديثة من سجل الأحوال المدنية موضحاً فيها المهنة + صورة من المؤهل العلمي + صورة من عقد العمل + تعبئة التعهد بعدم العمل في القطاع الحكومي أمام الموظف المختص(نموذج تعهد رقم 1).

صوره من عقد التخلص من النفايات الطبية ساري الصلاحية مع شركة مرخصة مع الأصل للمطابقة .

صورة سجل تجاري للمستوصف ساري الصلاحية مع الأصل للمطابقة .

موافقة البلدية على الموقع.

موافقة الدفاع المدني على المبنى.

صورة من إيصال تسديد رسوم إصدار الترخيص مع الأصل للمطابقة.

صورة من عقد أجار المبنى أو صك ملكية العقار مع الأصل للمطابقة.

استمارة مرشد الطلب بعد تعبئتها من المالك.

 

ثانياً:  يتم تقديم الطلب لقسم الاستقبال في الإدارة بملف يحتوي ما ذكر أعلاه :

في حال وجود نواقص يعاد الطلب لصاحبه مع توضيح تلك النواقص لاستكمالها .

ثالثاً:  في حالة اكتمال الطلب لجميع المسوغات النظامية يتم تشكيل لجنة للكشف على المستوصف وإعداد محضر بذلك على نموذج محضر كشف نهائي على مستوصف.

في حالة وجود نواقص في محضر الكشف يتم مخاطبة صاحب الطلب بذلك مع توضيحها بالتفصيل لاستكمالها ويحدد موعد آخر لإعادة الكشف.

رابعاً:  في حالة عدم وجود ملاحظات على محضر الكشف تحال المعاملة إلى القسم المختص لدراسة الطلب على ضوء ما يلي :-

الوضع النظامي للمستوصف والكوادر الصحية العاملة فيه وعدم وجود ملاحظات عليها ومدى توفر الحد الأدنى من الكوادر الصحية اللازمة لتشغيل المستوصف وهو ثلاثة أطباء مع ممرضة لكل طبيب.

عدم وجود مخالفات أو ملاحظات أو استدعاءات على جميع المؤسسات الصحية والصيدلية التابعة لصاحب الطلب والكوادر العاملة فيها.

خامساً: بعد التأكد من استيفاء جميع الشروط اللازمة للترخيص النهائي يتم رفع الطلب إلى الإدارة العامة للرخص الطبية بالوزارة لأخذ الموافقة النهائية على تشغيل المستوصف. وبعد الموافقة على منح الترخيص النهائي  يقوم القسم المختص بتحرير محضر ترخيص نهائي وإحالته إلى قسم الحاسب الآلي لإصدار التراخيص اللازمة للمستوصف والكوادر الصحية العاملة فيه واعتمادها من صاحب الصلاحية.

اعداد الاطباء والممرضين لمشروع المستوصف الخاص بك

 

الحصول على قرض لمشروع صحي مستشفى او مستوصف من وزارة المالية

وزارة المالية السعودية لديها مشروع إقراض لبعض المشاريع ومن ضمنها المشاريع الصحية كالمستشفيات لمبالغ تحصل إلى 200 مليون ريال ومن الجيد الإطلاع عليه

https://www.mof.gov.sa/eservices/Loans/Pages/default.aspx

التسويق لمشروع مستوصف خاص

دائماً ما يكون التسويق مهم لأي مشروع وبالنسبة لمشروع المستوصف الخاص فالتسويق هنا مهم جداً خصوصاً لو كان متخصص مثلاً في النساء والولادة وبه عيادات اسنان يجب الاهتمام

دراسة جدوى مشروع مستوصف خاص

لا اعلم سبب بحث الاشخاص عن دراسات جدوى في الانترنت لمشاريع تتطلب رأس مال كبيرة اذا كنت ستدفع مليون او نصف مليون على مشروع فمن الأجدى لك ان تقوم بالدفع لعمل دراسة جدوى من مكاتب إستشارات اقتصاديه حتى لو كلفك هذا مبلغ وقدره . فدراسة الجدوى المعدة من الخبراء والتي تناسب السوق المحلي افضل لك من ألف دراسة جدوى تناسب اسواق أخرى وغالباً في دراسات الجدوى تجد مساعدة في تحديد التكاليف وتكون القيمة النهائية للمشروع مقاربه لما هو في دراسة الجدوى الاقتصاديه

لهذا من الافضل لك ان تحصل على دراسة جدوى خاصة بك بدلاً من البحث عنها عبر الإنترنت وان كنت اؤيد الاطلاع على دراسات الجدوى لمجرد الاطلاع ولكن لا تجعلها دراسة جدوى لمشروعك. اضفنا دراسة جدوى مشروع مستوصف خاص بصيغة PDF ثم تم حذفها لانها قديمة وتناسب بيئة العمل السودانية لهذا تم حذفها.

تكلفة مشروع مستوصف خاص في السعودية

لا يمكن الجزم بتكلفة ومبلغ محدد ولكن المستشفيات والتي يتم البناء فيها على ارض ملك تكلف اكثر من 20 مليون اما المستوصفات والتي غالباً تكون عمائر مستأجرة فالتكلفة تكون في الايجار والتراخيص والمعدات الطبية والعاملين من أطباء وإداريين وغيرها

في الختام المحتوى في الاعلى حول مشروع مستوصف او مستشفى في السعودية هو قيد التطوير وسيتم اضافة المزيد من المعلومات التي تناسب هذا المشروع

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا
عرض النقاشات (12)