مشروع تلميع سيارات كيف تبدأ وكيف تتميز وتنجح

مشروع محل تلميع سيارات من المشاريع الناجحة في السعودية واي دولة أخرى ونجاح المشروع لن يكون مضمون بأي حال من الأحوال ما لم يملك صاحب المشروع الخبرة الكافية في مثل هذه المشاريع وان لا يعتمد على ما تقرأ ، لا اقصد هنا احباطك بقدر ما ارغب ان تكون واقعي في المشروع و لا تدفع مبالغ كبيره في مجال انت لا تملك فيه اي خبرة

مشروع تلميع سيارات دليلك للبدء بالمشروع كيف تبدأ وتنجح

  • الخدمات التي تقدمها مشاريع تلميع السيارات في الغالب يكون تلميع سطح السياره الخارجي و تلميع و العنايه داخليه السياره بالاضافه الى النانو سيراميك الداخلي و النانو سيراميك الخارجي بالاضافه الى ان بعض محلات التلميع اصبحت تقدم خدمه تظليل السيارات و تظليل الزجاج و ايضا حمايه مقدمه السياره جميع هذه الخدمات تقع ضمني الخدمات التي تقدمها مشاريع تلميع السيارات
  • حاجة صاحب السيارة إلى تلميع سيارته سوا بعد الامطار او كل فترة
  • ايضاً تجار السيارات يلمعون لغرض مضاعفها سعرها فالتمليع له تأثير كبير على قرار الشراء بالنسبة للمستهلك.
  • الأهم من هذا سعر التلميع للسيارة الواحدة يصل إلى مبالغ كبيرة من 500 ريال حتى 1000 ريال.
  • المبلغ الضخم هذا يؤكد على جدوى مشروع محل تلميع السيارات بالنسبة لك.
  • كل اعمال محال التلميع هي تنظيف بدن السيارة من الخارج ” البدي ” وايضاً المراتب الداخلية ازالة البقع والاوساخ ولكل عملية تنظيف هناك اجهزة تنظيف ومكانس يجب ان تتعرف عليها فيما لو كنت لا تملك خبرة مسبقة في المجال.
  • مشروع محل التلميع يختلف عن مشروع مغسلة السيارات ولكن قد يزورك عميل في السنة مرتين بينما يذهب نفس العميل إلى مغسلة السيارات في السنة 20 مرة ورغم ذلك ما تحصله انت يعادل ما يحصله صاحب المغسلة من العميل لهذا لا تحتار في أيهم افضل مغسلة او محل تلميع فإن كنت تفكر في المشروع ومقتنع توكل على الله ولا تحيد عنه.
  • مواد التنظيف الاصلية مهمة جداً فأنت ستتعامل مع سيارات أسعارها تصل إلى ربع مليون ريال وبالتالي لا يمكن ان تجازف بمشروعك وتقوم باستخدام أدوات تنظيف رديئة قد تؤثر على سيارات العملاء سيما البوية الأصلية.

ما هي الخدمات التي عادة تقدمها محلات تلميع السيارات ومراكز العناية بالسيارات؟

هناك خدمات كثيرة تقدمها مراكز العناية بالسيارات بخلاف تلميع السيارة يمكن تقديم خدمات أخرى على سبيل المثال لا الحصر

  1. تلميع السيارات من الداخل والخارج
  2. تلميع الانوار الداخلية والخارجية
  3. تلميع وتنظيف ماكينة السيارة
  4. تلميع الجنوط
  5. حماية لكامل السيارة من الترميل هذه مهمة ويطلبها بعض العملاء
  6. حماية نانو سيراميك مع التشميع والتلميع
  7. ازالة الاصباغ على البدي والملصقات والحماية القديمة وهكذا بعض الاعمال المساعدة في تلميع البدي.
  8. عازل حراري مطلوب بكثرة .

أعمال ثانوية يمكنك القيام بها في المشروع 

  1. تلبيسات بلاستيكية للارضيات او الدواسات واحياناً يكون جلد بدل تلبيسات.
  2. تخشيب الدركسون واحياناً يطلب العميل تخشيب بعض القطع لهذا يمكنك تقديم هذه الخدمات الثانوية والتي تزيد من دخلك
  3. اصباغ للديكوارات الداخلية وتغيير الوان هذه ليس من الضروري تكون من ضمن المشروع ولكن بعض المشاريع القائمة تقوم بهذ العمل وهي تستهوي فئة المراهقين والشباب وعشاق التعديل على السيارات
  4. تصليع المتسكر من الديكوارات
  5. تجليد كامل السيارة او اجزاء منها
  6. تنجيد المقاعد والاراضيات والسقف والطبلون بالقماش او الجلد مع توفير تصاميم ليختار منها العميل.
  7. حماية الطبلون والربلات.

الاعمال الثانوية التي تقوم بها بعض مشاريع التلميع انت لست مضطر للقيام بكل هذه الاعمال في البداية ركز على الاكثر طلباً في السوق وهي الحماية والنانوسيراميك والعازل الحراري لانك لو ركزت على اعمال كثيرة تحتاج إلى عمالة أكثر.

 

العمالة للمشروع

العمالة للمشروع بحسب حجم مشروعك وما تقدمه للعملاء

عامل واحد لا يمكن ان يدير مشروع تلميع الا اذا كان المحل عبارة عن فتحه واحدة وصغير يمكن ان يقوم بعمله ولكن بشكل ابطأ.

اغلب محال التلميع تكون مساحة المحل من 50 متر وأكبر فأنت يمكنك البدء بمحل مساحة 50 متر وتجهيزه افضل تجهيز.

بالنسبة للعمال هناك من يعملون براتب ونسبة عن كل سيارة وهذا في رأيي تحفيز وهناك من يعمل براتب فقط مع تواجد صاحب المشروع طوال الوقت.

معدات محلات التلميع

الاجهزة المطلوبة لمحل تلميع وتنظيف السيارات في العادة

  1. كومبرسرات هواء
  2. مكينة شفط تراب وماء
  3. مكينة بلويش ” الصاروخ
  4. مكينة تنظيف داخلي وخارجي
  5. مكينة تشميع
  6. عدة للفك والتركيب
  7. معدات اخرى بحسب ما ترغب في اضافته إلى مشروع التلميع الخاص بك.

مشروع تلميع سيارات دليلك للبدء بالمشروع كيف تبدأ وتنجح

كيف تبدأ في مشروع محل تلميع السيارات؟

في الحقيقة الخبرة مهمة هنا واذا كنت لا تملك اي خبرة فأنت تحتاج إلى استشارة خبراء وحتى اعداد دراسة جدوى مشروع محل تلميع السيارات الخاص بك يجب ان يكون من قبل مكاتب استشارات اقتصادية فهي في الغالب دراسات جدوى تناسب السوق المحلي ولا تحيد عنه وبالطبع يجب ان تختار مكتب استشارات اقتصادية موثوقة وليس مكتب الكتروني لا وجود له على ارض الواقع.

مدرسة يوتيوب : فيديوهات يوتيوب تعتبر مدرسة تعليمية بحق يمكنك البحث عن التلميع والتشميع إلخ لتجد دروس عربية واجنبية مفيدة تساعدك في تجاوز عقبة الخبرة في هذا المجال

تجاوزت أهم عقبة وهي عمل دراسة الجدوى يتبقى لك الخبرة والابحار في هذا المجال فالطبع ليس من المعقول ان تذهب بنفسك إلى محلات التلميع لتسأل الاشخاص والعاملين هناك ولكن كما قلت في السابق التجسس على المشاريع القائمة يساعدك في معرفة ما تحتاجه وما لا تحتاجه والتجسس يعني ان تذهب بنفسك إلى هذه المحلات لتقوم بتلميع سيارتك وتراقب سير العمل وهكذه طريقة تبدو غير احترافية وربما لا تفيد كل الاشخاص فأن كنت تجد صعوبة في تطبيقها حاول الاستفادة من دراسة الجدوى لأقصى درجة ممكنه.

مشروع تلميع سيارات دليلك للبدء بالمشروع كيف تبدأ وتنجح

ديكورات محلات تلميع السيارات؟

مظهر المحل من الداخل والخارج مهم جداً فمحلات التلميع الناجحة تعتمد على الرخام العاكس وعلى استكرات تغطي كافة الجدارن الداخلية وتختار الوان تظهر بداخلها السيارة اكثر سطوح ألوان جدران ورخام اتمنى ان لا تغفل عن هذه الجزئية عند قيامك بالاعمال الانشائية لتجهيز المحل الذي استأجرته فهذه ضعها من ضمن ميزانية المشروع.

التسويق للمشروع

من رأيي ان التسويق يجب ان ينال نصيب كبير من ميزانية المشروع بل وتخصيص بند صرف شهري للتسويق الالكتروني فهذا التسويق سيكون سبب رئيسي لزيادة المبيعات فلو تلاحظ ان محلات التلميع الشهيرة والمغمورة ايضاً تركز على التسويق الالكتروني لما له من أهمية كبيرة.

حاول ان تستهدف العملاء عن طريق نشر اعلاناتك في محرك بحث قوقل فكلما بحث شخص من مدينتك عن تلميع سيارات يظهر له اعلانك وبه كل الخدمات التي تقدمها فهذا الشخص سيكون عميل محتمل لك.

بالاضافة لذلك يمكنك اضافة محلك في خرائط قوقل فهي من طرق التسويق المستمر والمجاني.

دراسة جدوى مشروع محل تلميع سيارات

دراسة الجدوى لهذا المشروع مهمة وفي الحقيقة نحن لا نملك دراسة جدوى حتى نضعها لك ولكن يمكنك الحصول على دراسة جدوى من اي مكتب استشارات اقتصادية له مكتب حقيقي فهذه المكاتب احياناً يكون لديها دراسات جدوى حديثة عن اي مشروع تقوم ببيعها للعملاء وهي دراسات جدوى واقعية تناسب سوقك المحلي

 

قد يعجبك ايضا
عرض النقاشات (12)