مشروع مواقف سيارات في السعودية مع دراسة جدوى pdf

مشروع مواقف سيارات من المشاريع الجيدة التي يمكنك قراءة جميع المعلومات عنها ثم تبدأ فيها وتحقق الأرباح المادية الجيدة، ومن خلال هذا المقال سيتم التعرف على جميع المعلومات الهامة حول مشروع مواقف سيارات في السعودية او الدول العربية وسنضيف دراسة جدوى لمشروع مواقف السيارات حتى وان كانت قديمة فهي تساعدك وتقدم لك معلومات مفيدة كما يقدمه لك هذا المقال.

  • ندرة مواقف السيارات فكثير من الأشخاص الذين يسافرون لفترات طويلة يفضلون ايقاف السيارات في اماكن آمنه
  • سهولة ايجاد مكان لتحويله إلى مواقف سيارات
  • ليس ثمة اي قوانين في السعودية من أنظمة للبلديات لتراخيص جراج السيارات.
  • ميزة هذا المشروع انه يعطي ولا يأخذ عدا قيمة الايجار للمشروع.
  • ليس هناك اي مصاريف إلا الحملات التسويقية والقيمة وراتب الموظفين فمن الممكن تأسيس مشروع مواقف ب 4 موظفين لا اكثر.
  • مواقف مكة الذكية تعتبر من أفضل مواقف السيارات في السعودية يمكنك البحث في قوقل عنها لمعرفة فكرتها.
  • هذا المقال عن أرض ذات مساحة كبيرة يتم تخطيطها لتصبح مواقف سيارات وبمضلات وأنظمة حماية.
  • شروط البلدية لـ دليل تصميم مواقف السيارات يمكنك الاطلاع عليها للفائدة ورغم ذلك قد لا ينطبق على مشروع جراج السيارات لهذا من الأفضل سؤال البلدية عن أي اشتراطات بخصوص مواقف السيارات الآليه.

التكاليف المترتبة على فتح مشروع مواقف سيارات

تشمل تكاليف بدء التشغيل الأولية لمشروع موقف السيارات تأجير أو شراء القطعة التي سيتم إنشاء موقف سيارات عليها، بالإضافة إلى شراء أو استئجار المعدات، مثل آلات المعاملات ، وبوابات الرفع ، والكاميرات الأمنية والمرآب والذي يعد أكثر تكلفة ي هذا المشروع، علماً بأنه يوجد مستويات متعددة للمرائب، موقف السيارات في المدن الصغيرة من الممكن أن تبدأ بحصة صغيرة من رأس المال المبدئي في حال قمت باستئجار الأرض، هذا وقد يمكن أن يكلف المرآب الداخلي مئات الآلاف من الدولارات وقد يصل إلى الملايين حسب حجمه وموقعه.

 

النفقات الجارية لموقف السيارات

مواقف السيارات تعد من المشاريع منخفضة التكلفة إلى حدٍ ما، ولكن هناك نفقات أو تكاليف جارية مطلوب الالتزام بها بعضها يتعلق بالصيانة بينما تتضمن غالبية الأعمال التي يتم إجراؤها للحفاظ على موقف للسيارات إعادة رسم الخطوط ، واستبدال اللافتات ، وأيضًا دفع ثمن الإضاءة، وبناءً عليه سوف تكون النفقات الشهرية الجارية تتمثل في الأتي :

  • تكاليف دفع الإيجار أو قيمة أرض المشروع.
  • تكلفة المرافق -الشهرية كالكهرباء والماء والهاتف والإنترنت.
  • تكلفة التأمين  في حالة كان هناك شركات تقبل تحمل تأمين مواقف السيارات.
  • تكاليف رواتب العمالة والموظفين.

السوق المستهدف في مشروع مواقف سيارات

مواقف السيارات لا غنى عنها خاصةً إذا كان الطريق طويل ويريد المستخدم وضع سيارته في موقف خاص بالسيارات حتى يحصل على استراحة لسيارته، لا سيما من يخافون على عرباتهم من السرقة فيضطرون إلى وضعها في موقف سيارات معروف لكي يتم التأمين عليها من السرقة، حيث تكون في أمانة صاحب موقف السيارات، وبناءً عليه يتم استخدام مواقف السيارات من قبل العملاء بسبب راحة وقوف السيارات بالقرب من شيء آخر، فيمكنك بسهولة أن تقوم بفتح الموقف في مكان به حركة  مرور جيدة، لضمان مجيء العديد من العملاء إلى موقف السيارات الخاص بك.

  • المسافرون للخارج : يعتبر من أهم العملاء لمشروع مواقف السيارات ومن المهم ان تقوم بالتسويق قبل مواسم العطلات الرسمية.
  • الشركات : تحتاج احياناً الشركات إلى تأمين مواقف للسيارات فبدلاً من ان تتحمل تكلفة ايجار ارض وتحويلها إلى مواقف تقوم بعض الشركات بالبحث عن جراج سيارات بإيجارات شهرية.
  • من لا يملك موقف لسيارته بجانب منزله… هناك العديد من الاشخاص الذين يمكلون اكثر من سيارتين وكثرة السيارات في الخارج تسبب له ازعاج وزحام فيفضل البعض ايقاف السيارات في مواقف مدفوعة وبقيمة رمزية.

كيف تربح مواقف السيارات؟

تجني معظم مواقف السيارات المال عن طريق ملء المساحات الفارغة بالسيارات التي تدفع رسوماً بالساعة أو تدفع سعرًا ثابتًا لوقوف السيارات، وعلى هذا النحو تعد مواقف السيارات مربحة للغاية، خاصةً في ذروة حركة المرور في المدن الكبرى، وعلى سبيل يستفيد أصحاب مواقف السيارات من سائقي المدينة في موسم الأعياد لكثرة حركة السير فيها، وأيضًا يربحون من أصحاب سيارات السباق أو بالأحرى من يقومون بعمل سباق والعاب رياضية بسياراتهم، فكلما كانت شركة موقف السيارات تقدم خدمات جيدة للعملاء كلما أصبح ذلك مربحاً بنسبة أكبر.

كيفية تحصيل الرسوم من العملاء

تعتمد الرسوم التي يمكنك تحصيلها على الطلب على مواقف السيارات والأسعار التنافسية القريبة،في الرياض بعض مواقف السيارات تكلف في اليوم 5 ريال وبعضها في الشهر 300 ريال وهكذا تعتبر الاسعار متفاوته بحسب بحثنا عن الاسعار

تسمية موقف السيارات الخاص بك

عليك اختيار اسم صحيح لموقف السيارات الخاص بك، فهذا مهم جداً حتى لا يكون هناك أي تشابه بين اسم الموقف التابع لك وأسماء مواقف السيارات الخاصة بك، كما نوصيك بالتحقق مما إذا كان مسمى النشاط التجاري الذي قمت باختياره متاح كنطاق موقع ويب أم لا، وبالتالي تتمكن من تأمينه لصالح مشروعك فقط.

كيفية تسويق المشروع

هذه الشركات تعتمد بشكل كبير جداً على الموقع، فكلما كان الموقف بالقرب من ساحات مهمة كلما أصبحت حركة الزبائن أكثر، هذا ويعد لشيء الوحيد الذي يساعد على جذب العملاء هو أن يكون هناك مرافق لموقف السيارات إلى السيارات المارة لتشجيعهم على دخول موقف السيارات.

يمكنك تسويق المشروع من خلال الإنترنت ومن خلال المؤثرين ومن خلال تأسيس موقع الكتروني لمواقف السيارات يعرف العملاء بالخدمات التي يقدمها المشروع.

المحافظة على العملاء.

يساعد منح قسائم تحتوي على خصومات في جذب العملاء الجدد، واستمرار العملاء القدامى في المجيء إلى موقف السيارات الخاص بك، لا سيما وضع برنامج مكافآت يقدم خصومات للمستخدمين العاديين، فهي طريقة جيدة للاحتفاظ بالعملاء.

مواقف السيارات الذكية

اذا سمعت النصيحة بالأعلى وقمت بالبحث عن مواقف مكة الذكية لا بد انك سألت نفسك كيفية القيام بعمل مواقف سيارات ذكية وفي والواقع ليس امامك الا الصين

توجد في الصين العديد من شركات تصنيع نظام مواقف سيارات ذكية وهي شركات متخصصة حيث يمكنك البحث عن ملفات هذه الشركات في موقع علي بابا الرئيسي فمن خلال البحث ستجد العديد من مواقف السيارات الذكية حاول اختيار نظام يناسب مشروعك ومساحة المشروع ومن المهم ان تختار الشركة بعناية فليس كل شركات علي بابا موثوقة.

هذا الشكل بالأعلى هو أبسط نظام مواقف سيارات ذكية حيث يمكنك استغلال مساحة صغيرة لركن العشرات من السيارات وهو يعتبر الأرخص في موقع علي بابا ولدى الشركات الصينية التي لديها استعداد بالتصميم.

دراسة جدوى مشروع مواقف سيارات

نقدم لك دراسة جدوى لمشروع مواقف سيارات ( اضغط هنا )  وهي دراسة جدوى لا ينبغي عليك جعلها الوحيدة لمشروعك ولكن من الممكن الاستفادة بها علماً ان الحقوق لدراسة الجدوى هذه لأصحابها

قد يعجبك ايضا
عرض النقاشات (1)