أفضل 10 برامج وأنظمة erp تخطيط موارد المؤسسة مجانية ومدفوعة

نتعرف في هذا المقال عن أفضل أنظمة ERP عالمياً بمراجعة بسيطة لكل نظام حيث  أدى احتياج الشركات الكبرى لإدارة عملياتها بطريقة سهلة ، و أن تكون قادرة على إدارتها في نظم واحد فقط ، فتم إنشاء لتلك الشركات برنامج لتخطيط جميع الموارد الموجودة بالمؤسسة (ERP) ، و تتضمن مميزات مثل : CRM ، المحاسبة ، و العديد من العمليات الأخرى .
و مع انتشار البرامج التي تعتمد على السحابة و SaaS ، حيث يمكن للشركات أن تستخدم    ERP بجميع أشكاله و أحجامه المختلفة و المتنوعة .
و يقوم بالغالب بإدارة موارد الشركات ، هي شركات أخرى كبيرة ، و لم تكن أي شركة تدير نفسها بنفسها ، و في الآونة الأخيرة بدأت بعض الشركات الصغيرة والمتوسطة ، باستخدام برامج الموارد في شركتها ، وعلى مدى سنوات قليل .

أفضل 10 برامج وأنظمة erp تخطيط موارد المؤسسة مجانية ومدفوعة
برنامج ERP هو برنامج يبسط عملية إدارة العمليات ، فبدل أن يكون لكل لقسم برنامج وعمليات خاصة به ، فيدم لك ذا البرنامج الحل السحري و هو أن تضع جميع هذه الأقسام في برنامج واحد يقدم حلا شاملا .

ما هي أفضل البرامج المتخصصة في ERP  تخطيط موارد المؤسسة :

1- ORACLE NETSUITE :

ORACLE NETSUITE وهو من أفضل برامج ERP  ، مقارن بالبرامج الأخرى الموجودة    بالسوق ، و تتفوق عليها بدرجة كبيرة جدا .

جميع الشركات الكبرى و الصغرى ، حيث تم اعتماد 20 ألف شركة على هذا البرنامج من جميع أنحاء العالم لتخطيط الموارد المؤسسة .

ORACLE NETSUITE تتميز بأنها قابلة للتخصيص بشكل كامل ، وتقدم لوحة تحكم سهلة و تناسب جميع الأعمال ، و تخصيها حسب عملك أيضا .

2- SAP Business one ساب بيزنس ون   :

أفضل 10 برامج وأنظمة erp تخطيط موارد المؤسسة مجانية ومدفوعة

كما قلنا سابقا يمكن للشركات الصغيرة استخدام تخطيط الموارد ، و يعتبر SAP Business one فهذا البرنامج خاص بالشركات الصغيرة  ، أي اذا كانت لديك شركة وبدأت الأقسام بالنمو شيئا فشيئا ، و أردت ان تضع جميع الأقسام في برنامج واحد فعليك اختيار SAP Business one ، لأنه يقدم لك موارد ( المبيعات ، وإدارة المخزون ، و إدارة العلاقات العملاء ، والتحليلات ، و العديد من الإضافات الأخرى ).

3- sag 300 :

sag 300 هو من أفضل ثلاثة برامج للتخطيط الموارد ERP ، حيث تم تصميم البرنامج لتلائم الشركات المتوسطة ،

تساعد sag 300 في بعض إدارة العمليات و المخزون المالي ، حيث تم تصميم هذا البرنامج لساعد الشركة على الاستفادة من عائد الاستثمار بشكل كبير جدا .

sag 300 بما أنه يبسط لك الخيار المالي لشركتك ، ويمكنك استخدامه لأكثر من شركة فرعية .

4- Syspro :

أفضل 10 برامج وأنظمة erp تخطيط موارد المؤسسة مجانية ومدفوعة

Syspro هي شركة متخصصة في موارد المؤسسات ERP ، وتناسب الشركات الصغيرة ، والمؤسسات متوسط الحجم ، مع ذلك هي خصيصا فقط للتصنيع والتوزيع ، أي أن Syspro ليست لجميع الناس .

5- ACUMATIC :

تم تأسيس شركة ACUMATIC   في عام 2008 ، مما يعل هذه الشركة من أحدث الشركات التي ذكرناها في هذا المجال ، تقدم تخطيط موارد في الصناعة ، وأيضا تناسب الشركات الصغيرة ، و لدى الشركة أكثر من 6 ألاف عميل وستة مكاتب حول العالم .

6- Microsoft dynamics 356 :

يعتبر برنامج Microsoft dynamics 356 حلا مثاليا للشركات الصغيرة .

مع اختلافه عن البرامج التي ذكرناها سابقا ، حيث إن Microsoft dynamics 356 ليس حزمة واحد ، علما أن شركة مايكروسوفت تقدم عدة حزم و منتوجات متنوعة :

مثل ( التسويق ، مبيعات ، خدمة العملاء ، عمليات ، الخدم الميدانية ، المالية ، التجارة ، الموارد البشرية )

7- NetSuite ERP :

أفضل 10 برامج وأنظمة erp تخطيط موارد المؤسسة مجانية ومدفوعة

هو حل موثوق به وغني بالميزات مصمم هندسيًا لتلبية احتياجات الشركات المتنامية.كما انه يعتبر مثالي للشركات المتوسطة الحجم والشركات الكبيرة ايضاً إ، يدمج نظام ERP إدارة المخزون وإدارة الإيرادات والإدارة المالية والأصول الثابتة وإدارة الطلبات والفواتير.

يتفوق نظام Netsuite في خاصية إدارة سجلاتك المالية يشمل ذلك تتبع النفقات والتحكم فيها. يوفر Netsuite نظام مراقبة في الوقت الحقيقي أيضًا للمقاييس المهمة مثل الإغلاق المالي والإيرادات والأداء المالي العام.

8- Epicor ERP :

مدعومة بأكثر من 40 عامًا من الخبرة في المجال ، حيث تقدم Epicor ERP وظائف قوية تستهدف الشركات المتوسطة الحجم في الخدمات ، وتجارة التجزئة ، والتصنيع ، والتوزيع. إنه يستخدم ميزات مبتكرة مثل تحليلات الأعمال ومعالجة البيانات الضخمة والتنقل وحتى إنترنت الأشياء. يمكنك زيادة إنتاجيتك وزيادة مبيعاتك باستخدام حلولها الذكية والمرنة من عمليات الواجهة الخلفية إلى خدمات العملاء.

9- نظام Odoo :.

هذا نظام erp مجاني ومبني على إطار عمل مفتوح المصدر. ويضم وحدات للمحاسبة وإدارة المشاريع والموارد البشرية والمخزون والشراء والتصنيع ومدرسة لتطبيقات المكاتب الخلفية. بصفته نظام تخطيط موارد المؤسسات الموسع ، فإنه يمكن دمجه  مع التجارة الإلكترونية ، ونقاط البيع ، وإدارة علاقات العملاء ، وتطبيقات المبيعات ، مما يمنحك نظامًا مركزيًا قويًا واحدًا حيث يمكنك تشغيل العمليات التجارية الرئيسية للشركة. علاوة على ذلك ، يقدم Odoo تطبيقًا مجانيًا لما يصل إلى خمسين مستخدمًا. Odoo مناسب لكل من الشركات الصغيرة والمؤسسات الكبيرة.

باعتباره نظامًا مفتوح المصدر ، يعد Odoo مصدرًا غنيًا للتطبيقات المتوافقة للحصول على المزيد من الوظائف. يتم تطوير أكثر من 300 تطبيق شهريًا على نظامها الأساسي الذي يشمل العديد من عمليات الأعمال والإنتاجية.

10- نظام SYSPRO

هو نظام  موثوق به حيث تم تصميمه ليساعدك المؤسسات في  الصناعات التحويلية والتوزيع على مراقبة عملياتها ودمجها ومزامنتها. تتكون المنصة من وحدات مختلفة تركز على الاحتياجات المختلفة لسير العمل المختلفة. يمكنك SYSPRO بسهولة من توسيع نطاق عملياتك دون القلق بشأن البرنامج. مرونتها تضمن القدرة على التكيف الكامل.

اضفنا لكم في الأعلى أفضل برامج erp المستخدمة عالمياً وحتى المستخدمة في السعودية والدول العربية يمكنك استخدام النظام بحسب مؤسسات وشرتك واحتياجها.

 

قد يعجبك ايضا
علق على المقال