مشروع شركة مكافحة حشرات في السعودية كيف تبدأ مع دراسة جدوى pdf

يعتبر مشروع شركة مكافحة الحشرات واحد من المشاريع الناجحة بشكل عام، والكثير من رجال الأعمال يرون أنه من المشاريع الاستثمارية المذهلة، خاصةً وأن المبيدات الحشرية لا تستخدم فقط في الإبادة المنزلية، بل يوجد أنواع مبيدات مهمة للرش على المحاصيل الزراعية ومبيدات رش مكافحة حشرات الزرع، أي باختصار هو مشروع مهم ومطلوب لأن عملية مكافحة الحشرات تعد من العمليات المطلوبة بلا شك، فإذا قمت باتخاذ قرار فتح مشروع شركة مكافحة الحشرات يمكنك متابعة حيثيات هذا المقال حتى تجد جميع المعلومات المتعلقة بذلك.

ممشروع مكافحة الحشرات

خطة عمل مشروع شركة مكافحة الحشرات

يجب وضع خطة عمل خاصة بمشروع شركة مكافحة الحشرات حتى يحقق صاحب المشروع النجاح على منهج سليم للمشروع، خطة العمل لابد من احتوائها على أساسيات مهمة وثابتة، لكي تساعد في تحديد تفاصيل العمل لا سيما مساعدة صاحب المشروع في اكتشاف الأمور المجهولة في المشروع، وفيما يلي أساسيات وضع خطة العمل:

  • تكاليف بدء التشغيل والتكلفة الجارية: يتم ذكرها في البند الأول من كتابة خطة العمل، لأنها توضح لصاحب المشروع ميزانية عمله.
  • السوق المستهدف في المشروع: لكي تعرف جيداً الجهات التي سوف تقوم ببيع منتجات المكافحة لها، مثل سوق شركات الزراعة.
  • سعر مكافحة الحشرات: وهي التي يتم تحديدها بناءً على خامة المواد المستخدمة في مبيدات مكافحة الحشرات.
  • ما هو اسم عملك: تيمية العمل سوف تصنع لك تاريخ فيما بعد، فكلما كان اسم مشروعك سهل ورنان كان هذا اسرع في شهرته بالسوق المستهدف.

التكاليف المترتبة على مشروع المكافحة للحشرات

خدمة مكافحة الآفات من الخدمات المهمة، وأي صناعة مبالغ فيها في أدوات مكافحة الحشرات قد يمثل خطورة على المستخدمين الذين يقومون باستعمال مبيد مكافحة الحشرات، والتكلفة المترتبة على مشروع مكافحة المبيدات تشمل الآتي:

  • تكلفة المعدات المستخدمة في رش المبيدات للتخلص من الحشرات، وهي ادوات تختلف حسب المكان المراد رشه، حيث ادوات رش الأراضي تختلف عن ادوات رش البيوت.
  • أيضا تكلفة العمال الذين يقومون بعمليات الرش، لأن كل العمال لهم مرتب يجب السرعة في دفعه بالموعد المحدد.
  • تكاليف التأمين على الشركة والمواد المستخدمة فيها، بالإضافة إلى تكليف الإيجار مع نفقات السيارات التي تنقل أدوات الإبادة.
  • ميزانية ترخيص العمل مع تكلفة التسجيل والتأمين عليها.

المصاريف الجارية في مشروع مكافحة الحشرات

هناك مصاريف يتم دفعها مرة واحدة فقط عند بدء فتح المشروع، ومصاريف أخرى يتم دفعها باستمرار طوال فتح أو عمل المشروع، وفي السطور التالية نبين لكم المصاريف الجارية في المشروع:

  • تكلفة إيجار المكتب: في حال كان المكتب أو الشركة التي سوف تفتح عليها المشروع مؤجرة، وبذلك تعد من التكاليف الجارية.
  • دفع تكلفة المرافق للمكتب، بالإضافة إلى تكاليف العمالة التي تعمل في الشركة، كل ذلك أيضا بجانب تكاليف التسويق.
  • توفير تكاليف المعدات المستخدمة سواء في عملية الرش أو في صناعة مبيدات مكافحة الآفات.
  • دفع تكاليف التأمين ومعها مصاريف التسويق لأنها ضمن التكاليف الجارية.
  • سوف تتكبد أو تدفع مئات الدولارات فقط على التسويق في كل شهر طوال فتح المشروع بصفة مستمرة.
  • دفع مرتب السكرتير والذي يكون ما بين 10 إلى 15 دولار في الساعة الواحدة، حيث يربح أصحاب المشروع ما بين 20 إلى 25 دولار في الساعة.
  • مما سبق يتبين أن صاحب المشروع سوف يتكبد أو يصرف على أمور معينة بصفة مستمرة ضمن التكاليف الجارية في مشروع مكافحة حشرات.

السوق المستهدف في مشروع مكافحة الحشرات

إذا قررت فتح مثل هذا المشروع فعليك معرفة أن الأسواق المستهدفة له تشمل الآتي:

  • أصحاب العقارات المتعددة: حيث يحتاجون إلى عملية رش بصفة مستمرة للمباني لكي لا تصاب بالمزيد من الحشرات.
  • أصحاب الأعمال أو العقارات المستأجرة، و أيضا رجال الأعمال الذين لديهم مجموعة من العقارات التجارية لا سيما الوكالات الحكومية، يحتاجون لمثل هذه الخدمة.

باختصار يتم استهداف أصحاب العقارات الكبرى وبالتالي يتم توزيع مبيدات مكافحة الحشرات عليهم، أو القيام بتنفيذ الخدمة بشكل مباشر من قبل الشركة، خاصةً الوكالات الحكومية لأن بها أوراق وموظفين بالتالي بيئة العمل لا تحتمل وجود أي حشرات في المكان، بل يتطلب الأمر مكافحة مستمرة.

كيف تجني المال من خدمة مكافحة الآفات

يتم جني الأرباح من مشروع مكافحة الحشرات عن طريق وضع رسوم معينة على خدمات التخلص من الآفات، حيث يتطلب الكثير من العملاء رش الممتلكات الخاصة بهم بالمواد المتخصصة في إبادة الحشرات بشكل كامل، أو طلب مبيدات الوقاية والحماية من تجمعات الحشرات عدد من المرات في العام الواحد، وكل هذا تقوم به شركة مكافحة الآفات بمقابل مادي معين تحدده الشركة على حسب رؤيتها بالمتطلبات للمكان من حيث كمية الرس ووقت الانتهاء من الخدمة في المكان المصاب، ولكن في حال كانت الشركة تستخدم مبيدات مرتفعة الامان فإن ذلك سوف يجعل السعر الخاصة بالرش مرتفع إلى حد ما.

 

ما مقدار الربح الذي يمكن تحقيقه من المشروع

إذا قمت بوضع خطة عمل جيدة للمشروع والتزمت بدفع التكاليف الجارية وتكلفة بدء التشغيل والتزمت بالتركيز على السوق المستهدف، فيمكن أن تحقق شركتك مبالغ تتراوح ما بين 50000 إلى 75000 دولار، وذلك في أول عامين من بدء التشغيل للمشروع، وإجمالا يتوقف تقدير الربح على سوق المشروع بالإضافة إلى قيمة التكاليف التامة لا سيما عدد العملاء الذين يتعاملون مع شركتك، وقد ترتفع الأرباح مع الوقت لتصل إلى عدة مئات الآلاف من الدولارات بشكل سنوي، والربح يتضاعف أكثر فأكثر إذا نال مشروعك أو شركتك شهرة واسعة في جميع أنحاء العالم، وأصبح لديها فروع عدة في جميع البلدان.

كانت هذه أهم المعلومات المتعلقة بفتح مشروع مكافحة الحشرات وكيفية بدء العمل وتحقيق أقصى قدر من الربح السنوي، يرجى القراءة بعناية، وإذا كان لديكم اي استفسار برجاء تركه في تعليق بالأسفل.

قد يعجبك ايضا
علق على المقال