ماهو amazon FBA امازون اف بي اي دليلك الشامل وكل ما تريد معرفته

amazon FBA هي من طرق الربح من خلال موقع امازون ووصف الخدمة باختصار هو انك تفوّض شركة امازون ببيع منتجاتك للعملاء الذين يشترونها من خلال موقع امازون ولشرح اكثر انت يمكنك شراء منتجات من المواقع الصينية كـ علي بابا وغيرها ومن ثم تحول المنتجات إلى مستودعات امازون وبعد ان تصل هناك تستطيع انت تنشر معلومات عن المنتجات في متجرك في موقع امازون حتى لو كنت شخص فرد وبعد نشرك واذا طلب عميل منتج من منتجاتك ويدفع قيمته تقوم امازون بشحن الطلب من مستودعاتها وانت في الحقيقة تكون نائم في منزلك ولا تعرف عن هذا الاجراء إلا اذا فتحت ايميلك.

ما هي آليه عمل امازون FBA ؟

  1. ترسل منتجاتك إلى امازون
  2. تقوم امازون بتخزينها في مستودعات امازون
  3. عندما يطلب عميل احد منتجاتك تقوم امازون بشحنها وتغليفها وتتبع الطلب نيابة عنك
  4. تتعامل امازون مع عمليات الارجاع والمبالغ المستردة إلخ من هذه الامور.
  5. انت مهمتك البحث عن المنتجات الأكثر طلباً وارسالها إلى مستودعات امازون واضافتها إلى صفحة متجرك في أمازون.
  6. هذا بإختصار هو شرح للفكرة ويمكنك قراءة المزيد في الاسفل عن امازون FBA

ملاحظة بعد اطلاق موقع أمازون السعودية اصبح بإمكانك البيع من خلال FBA امازون السعودية

إذا كنت تريد البدء في عملك الخاص وتبحث عن مشروع من خلال الإنترنت يوفر لك الداخل الكامل الذي تطمح إليه، ويجعلك تعمل بمنتهى الحرية وبدون أدنى قيود، في هذا المقال سوف يفيدك لأنه يقدم لك جميع الاجابات حول كيفية العمل وكيف تبدأ مشروع البيع من خللا أمازون FBA، فالعمل من خلال هذا الموقع سوف يعطيك داخل لائق وشهره واسعة، وهذا كله وأكثر من خلال سبع خطوات عمليه وسهله.

 

ماهو أمازون FBA ؟

هو عبارة عن نموذج أعمال يمكنك من خلاله الاستفادة الكاملة من شبكات التوزيع القوية جدا، وبناء قاعدة جيدة من الأعمال، في هذا النموذج يوفر لك جميع متطلباتك الخاصة بالعمل الذي تقدمه على منصة أمازون بالإضافة إلى انه يلبي رغبات عملائك من حيث التواصل معهم والرد السريع وغير ذلك، دورك فقط هو البحث عن منتجات مطلوبة بحيث تجلب لك ربح جيد اما باقي المتطلبات الاخرى تقوم بها منصة أمازون نيابة عنك، بالتالي الامر موفر عليك من جميع الجوانب، فبدلا من البحث عن منتجات مربحة والرد على العملاء والاستماع اليهم والبيع والشراء وغير ذلك من التفاصيل الطويلة، وفرت عليك امازون كل ذلك وجعلت المهم الوحيدة التي سوف تقوم بها هي البحث عن منتج مربح، بينما البقية تتولاها امازون.

بعد ان تحول موقع سوق كوم إلى امازون السعودية يمكنك ايضاً ممارسة نفس فكرة المشروع والتسجيل في FBA حيث انها متاحة الآن في السوق السعودي.

اذاً ما هي خطوات amazon FBA؟

  1. التسجيل في amazon FBA. يجب التسجيل في امازون كبائع ثم
  2. شراء المنتجات من المواقع الصينية
  3. إرسالها إلى عنوانك في بلدك
  4. تقوم بتجهيز المنتجات وتغليفها وشحنها إلى مخازن امازون
  5. ستتلقى ارباحك اذا احد اشترى منتجاتك.

هل يمكنك الشحن مباشرة من الصين إلى مخازن امازون؟

في الحقيقة نعم وتوجد شركات تقدم هذه الخدمات ولكن مع حساب

بعد فتح امازون في السعودية لا تحتاج إلى أطراف ثالثة لإرسال منتجاتك إلى المستودعات يمكنك استقبالها في السعودية ثم إرسالها بنفسك إلى امازون.

معلومات عن امازون اف بي اي

  • رسوم امازون amazon FBA تحسب على حسب المساحة التخزينية للمنتج في المستودع.
  • fba هي اختصار لـ Fulfillment by Amazon
  • النجاح في مشروع amazon FBA هي ضعيفة بسبب كثرة المنافسين ولكن النجاح ليس مستحيل اذا ما قمت بعمل خطة وعمل تسويق.
  • يمكنك البدء بمبلغ 3000 دولار.
  • يجب تأسيس شركة حتى يتم قبولك في amazon FBA

فوائد التعامل مع امازون FBA

المعتاد في شركات التجارة الإلكترونية أنها تنتقل عبر الخدمات اللوجستية التي تخص تنفيذ الطلبات وشحن المنتجات إلى العملاء في الوقت الدقيق والمناسب تماما، وكل ذلك من خلال خدمات امازون اللوجستية، وبالتالي التعامل مع هذه الشركة يضمن لك الحصول على تلك الميزة أو الفائدة المهمة.

الأهمية الاخرى ايضا هي القيام بتتبع المخزون وإدراج المنتجات في القائمة، الشركة تقوم بذلك بدلا عنك، وذلك من خلال نموذج الأعمال والذي بدوره يجعلك تشحن المنتجات إلى المستودع ثم تترك مهمة الاعتناء بالباقي على أمازون، لأن Amazon تهدف إلى تسهيل الأمر عليك.

ماهو amazon FBA امازون اف بي اي دليلك الشامل وكل ما تريد معرفته

إدارة العمل ونموك نحو النجاح

  • لك كامل الحرية في تركيز انتباهك على مهام المستويات الأعلى، مثل التسويق الموجه نحو منتج معين او هدف معين في منتج وما الى ذلك، وتحسين التسويق، و معدل التحويل، بالإضافة إلى تطوير أسواق جديدة.
  • توفر Amazon مجموعة كبيرة من المزايا يمكنك أنت و العملاء الخاصين بك الاستفادة منها، مثل التعامل مع بطاقات الائتمان، والشحن السريع بالإضافة إلى الشحن المجاني، والخدمات المخصصة للعملاء، وغير ذلك من المزايا الرائعة التي تحصل عليها من خلال امازون.
  • قامت امازون بدمج فرص النمو نموذج أعمال FBA، بالتالي أنت مهمتك التركيز على فرص النمو فقط
  • النفقات مع هذه الشركة منخفضة، فلن تحصل على تخزين او شحن من شركة الكترونية خاصة بنفس السعر الذي تقدمه لك خدمة امازون fba ، ولا شك أنها ميزة مهمه جداً.

كم يمكنك الربح من عمل FBA؟

هذا السؤال الإجابة عليه صعبة لأنه يوجد العديد من المتغيرات المالية ولكن هناك اصحاب اعمال قام بتحقيق 3.000$ إلى 40.000$ وذلك خلال أول 30 يوم من بدء افتتاح عملهم في FBA وبالطبع ليس من الضروري ان تنجج كهؤلاء فالنجاح هذا كان في امازون الأمريكي ولتجارب اشخاص عملوا في السوق الامريكي واذا كنت تريد استهداف أمازون السعودية فالأرباح قد تكون أقل وربما تكون أكثر بحسب المنتج وخبرتك ايضاً فالنتائج ليست ثابته بل إنها نموذجية وتعد مؤشر على الامكانيات المتفجرة التي يستطيع أن يبدأ بها الفرد في العمل

خطوات البيع من خلال FBA وبناء خطة عمل

هناك سبع خطوات للبدء في العمل مع FBA قابلة للتنفيذ مع العديد من النصائح العملية بخصوص كيفية تنفيذ كل خطوة من هذه الخطوات، حيث أن خطوة FBA مهمة جدا في بدء العمل وتشغيله وما عليك سوى تنفيذها بالشكل المطلوب حتى تحصل على ما تريد.

الخطوة الأولى هي إنشاء حساب بائع أمازون

لابد من انشاء حساب امازون وإذا لم تفعل ذلك لا يمكنك الحصول على نشاط تجاري في وقت لاحق، وطريقه إنشاء حساب بائع هي كالاتي:

  • قم بالانتقال إلى موقع أمازون ثم انتقل إلى اسفل الصفحة ستجد تذييلات للصفحة.
  • بعد ذلك أنتقل إلى العمود الثاني الموجود من اليسار وهو خاص بكسب الاموال.
  • يوجد في أسفل هذا العنوان رابط يسمى البيع على أمازون.
  • او يمكنك الدخول مباشرة إلى https://sellercentral.amazon.sa/
  • قم بالضغط على هذا الرابط واتبع باقي التعليمات.
  • بعد ذلك يجب عليك اتخاذ قرار هل الحساب سوف يكون فردي مقابل اشتراك شهري، أم سيكون حساب احترافي مقابل مبلغ شهري قدره 39.99 دولار.
  • الحساب الفردي مجاني ولكن يوجد بعض القيود التي سوف تخضع لها، بينما الحساب الاحترافي لا يطلب منك مبلغ مالي في الشهر الاول فيما بعد، ولا يوجد اسى قيود عليك بعكس الحساب الفردي.
  • إذا كنت تقوم في حسابك باللاعب فقط او باستضافة بيع للمراب فسوف ينتقل حسابك إلى الحساب المحترفة مباشرة، ومن يريد إنشاء نشاط تجاري بشكل حقيقي عليه بدء الأمور بشكل صحيح جدا.

راجع مقال “ البيع في أمازون

الخطوة الثانية: اختيار المنتج الذي تريد بيعه

تعتبر خطوة اختيار المنتج الخاص بك في الجزء الأصعب حتى من إنشاء النشاط التجاري في بيع شيء ما، وأفضل طريقة لاختيار ومنتجك هي القيام باتباع نهج معظم الناس يقومون به وهو بالطريقة التأليه:

  • عليك التفكير في المجالات تستهويك ولديك خبرة ولو بسيطة فيها
  • وبعد ذلك اكتبها في قائمة، لأن ذلك يمكن ان ينتج عنه و هوايات واهتمامات خاصه او حتى تجارب مهنيه وما إلى ذلك.
  • الآن قم بالبحث عن هذه المنتجات لترى هل عليها طلب ام لا.
  • مثلاً تهوى السيارات ابحث عن المنتجات التي يكثر عليها الطلب في السيارات كحامل الجوال والإكسسوارات وهكذا بنفس الطريقة.

الخطوة الثالثة: ابحث عن منتجاتك

  • لا يكفي الشغف نحو المنتجات فحسب، بل ان انشاء نشاط تجاري للمستهلكين يحتاج الى البحث لأنه مختلف تماما، حيث يتطلب منك إجراء بحث عن المنتجات في المجالات المختارة ذات الأهمية والتي كتبتها في الخطوة بالأعلى ، ويتم ذلك من خلال عمل التالي :
  • عمليات البحث العامة على المنتج: هذه الخطوة سوف تقوم فيها بإجراء بعض عمليات البحث العامة حتى تحصل على فكره أفضل لكيفية تمثيل المنتجات وغيرها وذلك من منافذ امازون و eBay لانهم الأفضل في التجارة الإلكترونية أو المتاجر السعودية كحراج او سلة وغيرها.
  • استخدام أدوات الكلمات الرئيسية المماثلة: هناك أداة تسمى أداة الكلمات الرئيسية وهي عنصر مهم جداً في تحديد مستوى الطلب على منتجك، يمكنك استخدامها في معرفة عدد مرات تضمين منتجاتك في عمليات البحث داخل الكلمات الرئيسية وتحديد مدى وجود سوق جيد.

 

الخطوة الرابعة: تحديد مصادر المنتجات الموردين او المصنع

إنشاء منتجاتك هو الخطوة الأولى في العمل ولكن هناك خطوة مهمة جدا لابد ان تتخذها قبل ان تقوم بأدراج المنتجات وبيعها وهي تحديد مصادر المنتجات، لأنه بدون الحصول على مصادر للمنتج لا يوجد لديك شيء للبيع، وهي عملية تستغرق وقت طويل والسبب في ذلك أنك تحتاج الى الحصول على أفضل مزود موثوق به وبأعلى جوده من خلال المنتجات المتاحة يمكنك الحصول عليهم من خلال موقع على اكسبرس او علي بابا الرئيسي

كيفية الشراء والاستيراد من موقع علي بابا Alibaba دليلك الشامل

اختبر منتجاتك

إذا قمت باستخدام المنتجات التي سبق وقمت ببيعها فلن تحتاج إلى إجراء اختبار أما إذا كان العكس اي بمعنى انها منتجات لم تقم ببيعها من قبل فيجب عليك عمل اختبار لها حتى تتأكد أنك تقوم بتقديم أفضل المنتجات وأفضل جودة للعملاء، بالإضافة الى أنك سوف تحتاج الحصول على بعض العينات من منتجاتك قبل تحديد ما إذا كنت سوف تحصل على مصادر منتجات عالية الجودة أم لا.

اختبار فكرة المشروع و 12 سؤال تساعدك في ذلك

الخطوة الخامسة: لإنشاء علامة تجارية

يمكن الاهتمام بخطوة إنشاء علامة تجارية لعملك بعد عملية انشاء النشاط التجاري، فهي تساعد في نجاح العمل بشكل أكبر وزيادة ثقة العملاء أكثر، وأفضل وقت تقوم فيه بأنشاء علامتك التجارية هو بعد إجراء بيع منتج أو إجراء شحن دفعة أولى من المنتجات، فقط اتبع الفقرات التالية حتى تتعرف على كيفية إنشاء علامة تجارية.

تسمية العلامة التجارية الخاصة بك: اف بي آي قامت بتطبيق قائمة المنتجات سواء كان واحد او مجموعه، وبالتالي عندما تريد تسمية العلامات التجارية لابد أن تقوم بتوسيع وجهة نظرك في المنتجات الخمس سنوات وتفكر في المنتجات التي يستعرضها بشكل أفضل وتسميه العلامة التجارية بناء عليها، مع ضرورة وضع اسم علامة تجارية تغطي العلامات التجارية الموجودة على نطاق واسع.

قم بالبحث عن العلامات التجارية في جوجل حتى تستطيع العثور على علامة تجارية غير متاحة أو غير مستخدمة من قبل شركات أو منتجات اخرى، وإذا اردت فكرة أفضل عن أسماء العلامات التجارية يمكنك استخدام برنامج Namechck، مع ضرورة التأكد من مراعاة إتاحة العلامات التجارية المختارة، ثم بعد ذلك تسجيل هذا النطاق حتى لا يقوم شخص آخر باتخاذه.

إنشاء شعار للعلامة التجارية

إذا كانت لديك موهبه الفن الرسمي او بمعنى اصح تصميم الرسومات وتصميم الشعارات تستطيع ان تحدد شعارك الخاص وتتفنن فيه، لكن لابد أن تراعي البساطة في الشعار وليست المبالغة.

 

الخطوة السادسة: إنشاء قوائم المنتجات الخاصة بك

بعد تحديد هوية المنتج يتعين عليك إنفاق مبلغ مالي على الموارد الإبداعية وإنشاء قوائم المنتجات الخاصة بك بشكل يجذب العملاء المحتملين وهذا تحرص عليه امازون حيث انها اتاحت لك إنشاء عملك بطريقة تجذب العملاء، ولكيفية إنشاء قوائم المنتجات الخاصة بك عليك عمل الآتي:

  • صور المنتج المهنية: صور المنتج كلما كانت احترافية كلما كان ذلك أفضل لأنها تبين مميزات متنوعة عن المنتج، لذلك لابد من اختيار صوره للمنتج عالية الجودة لان الجودة الرديئة لا تعطي قيمة للمنتج بشكل كافي بل إنها تقلل من
  • قيمه منتجاتك احيانا، ويمكنك اختيار صور احترافيه متوفرة من المعرض الخاص بك ولكن اذا لم تجد وهذا نادرا فعليك استئجار مصور محترف لالتقاط بعض الصور للمنتجات.
  • عناوين المنتج التفصيلية : غالبا تكون عناوين المنتجات هي افضل طريقه بل هي الطريقة الوحيدة لجذب انتباه العملاء، وبالتالي يجب عليك أن تهدف الى وضع المعلومات المحددة عن المنتجات بشرط أن تكون واضحة وجذابة، عليك ان تبحث في امازون عن فئه المنتج ثم تنظر إلى القوائم الأخرى حتى تعرف كيف تسوق منتجاتك.

الخطوة السابعة: تسويق المنتج

في حال كانت قوائم منتجاتك ذات مظهر جذاب جدا ومهني فسوف تحصل على مبيعات عرضية لمجرد أن المنتج موجود في أكبر سوق في العالم وهو أمازون، ومع ذلك حتى تبدأ فعليا في تسليم المخزون وحصر المبيعات عليك أن تجذب انتباه العملاء من خلال الاعلان عن منتجك والتسويق له بشكل مميز، وأفضل طريقة الاعلان هي من خلال PPC، فهي واحده من أفضل الطرق لعمل اعلان للمنتج خاصة لمن لا يمتلكون ميزانية كافية للقيام بعمل إعلانات.

في الختام البيع في موقع أمازون بشكل عام يحقق النجاح ويزيد الدخل ويعتمد على ذلك على المنتج الذي تريد البدء فيه وعلى خبرتك في التجارة الإلكترونية وحتى في حالة لم يكن لديك اي خبرة يمكنك المحاولة حتى تحقق النجاح وايضاً يمكنك البيع في أمازون بدون ان تستخدم خدمة amazon FBA فقط يمكنك التسجيل كبائع في أمازون ثم عرض منتجاتك وشحنها إلى العملاء بنفسك او من خلال شركة خدمات لوجستية تتعامل معها أمازون السعودية.

في حالة لديك اي استفسار عن خدمة amazon FBA يمكنك ترك تعليق في الأسفل.

قد يعجبك ايضا
عرض النقاشات (1)