مشروع مسبح في السعودية مع دراسة جدوى

مشروع مسبح في السعودية هو مقال هذا اليوم فكرة هذا المشروع قد تبدو غير مقنعة خصوصاً مع دخول الاندية الرياضية لمجال المسابح واصبح من ضمن اقسامها وجود مسبح وإن كان مُصغر لهذا قد يشترك العميل في النادي ويدخل المسبح مع كل مرافق النادي واقول هذا ليس للاحباط ولكن المسابح القديمة في السعودية أكل عليها الدهر وشرب فهي مسابح متهالكة تفتقد أدنى معايير الاحترافية والجودة فمن يرغب بإفتتاح مشروع مسبح في السعودية عليه ان يفكر بالتميز وان يكون المسبح مميز عن غيره ليحفز العملاء على المجيئ والاشتراك اليومي او الشهري.

السباحة إحدى المشاريع المهمة والمطلوبة في جميع الدول للكبار والصغار، فمن خلال هذا المشروع يتم الحفاظ على  الصحة البدنية طوال العمر، بخلاف الربح الذي يمكن لصاحب الموقع الحصول عليه من هذا المشروع، فإذا كنت تنوي فتح مشروع مسبح ولا تعرف الكثير من المعلومات حوله يمكنك قراءة هذا المقال بعناية للاستفادة من المعلومات الموجودة فيه.

التكاليف المترتبة على فتح مشروع مسبح

قد تكون فكرة فتح مدرسة خاصة بالسباحة قليل التكلفة، ولكن السعر الأعلى يكون في تكلفة المسبح نفسه، فإذا كان لديك مسبح في منزلك وتريد استخدامه في فتح مدرسة لتعليم السباحة فإنه لن يكلفك الأمر الكثير من المال، فقط قم بالاتفاق على تأجير مدرسة أو حتى تأجير فندق في منطقة قريبة منك، ومن ثم قم بتأمين هذا المشروع او هذه المدرسة بحيث يصبح الأمر رسمي، ويختلف مبلغ التأمين من بلد لأخر ومن شركة لأخرى، بعد ذلك قم بعمل تسويق للمشروع من خلال الطرق التقليدية في التسويق والتي من بينها نشر مطبوعات عن مكان المسبح في المنطقة التي يوجد فيها المسبح، أو قم بعمل افتتاح للمشروع كنوع من أنواع الدعايات، وهذه النوعية من الإعلانات تكاليفها ليست مرتفعة.

السوق المستهدف؟

بشكل عام يميل أغلب الأشخاص إلى السباحة لأنها تساعد بشكل كبير في المحافظة على الصحة، وخاصةً الوالدين يرغبون في تعليم أطفالهم السباحة منذ نعومة أظافرهم، العملاء المستهدفين في هذا المشروع هم الأطفال وكبار السن لأنهم أكثر الراغبين في تعلم السباحة، فكلما كانت طريقتك في تعلم السباحة في المدرسة الخاصة بك أفضل وأسهل على العملاء، كلما زاد عدد العملاء بشكل كبير وحصلت على شهرة أوسع.

نقاط تساعدك على نجاح مشروع المسبح

  • هناك اشخاص يعشقون السباحة ويعتبرونها رياضة اسوة بالجري والاثقال وركوب الدراجة وهم كثر.
  • يفضل ان يكون المسبح مبني على أحدث الاشتراطات الحكومية وأن يكون مسبح يحقق المعايير الدولية للمسابح لتضمن وجود عملاء دائمين من هواة السباحة.
  • استهدافك للعملاء فحدد قبل البدء بالمشروع من هم عملاءك ” اطفال ، كبار السن ، نساء “
  • يمكنك افتتاح مشروع مسبح نسائي وايضاً يمكنك افتتاح مشروع مسبح نسائي بجانبه مسبح رجالي لتضمن ذهاب العائلة للمسبح كنوع من التغيير.
  • في البداية يفضل ان تضع اشتراكات مُخفضة.
  • يمكنك عمل دورات تدريب على السباحة للاطفال والرجال والنساء.

العمالة اللازمة لمشروع المسبح بحسب قسميه في حالة كان قسم نسائي وقسم رجالي

  •  مدربين ومدربات سباحة للعمل في المسبح ويتحدد اعدادهم بحجم المشروع
  • تحتاج على من منفذين سباحة نساء  ورجال
  • تحتاج إلى موظفين في التسويق والإدارة والمحاسبة
  • الإحتياج اللازم للموظفين يحدده مدير الموارد البشرية في مشروعك.

بحسب استعراضي لمسبح رائع في الرياض فإن الاسعار كالتالي

  • اشتراك شهري بـ 250 والحضور ثلاث ايام في الاسبوع احد ، اثنين ، ثلاثاء.
  • اذا لا تملك خبرة في التسعير يجب ان تستعرض التسعيرات التي في مدينتك فالمبلغ يختلف من الرياض إلى المدينة المنورة على سبيل المثال لهذا التسعير مهم ويجب ان لا يكون مُبالغ فيه.

من ضمن الشروط حتى تحصل على ترخيص مسبح

  1. ان يكون موقع المسبح بداخل الاماكن السياحية والترفيهية او الشواطئ او دخل المجمعات السكنية الكبيرة والشايهات والاستراحات التجارية.
  2. المدخل والمخرج للمسبح يجب ان يكون على شارع رئيسي.
  3. يجب ان يبعد عن محطات الوقود والغاز
  4. لا تقل مساحة الموقع عن 3000 متر مربع
  5. توفير مواقف سيارات بمعدل موقع لكل 100 متر مربع
  6. توجد اشتراطات فنية وسلامة يجب ان تقوم بمراعاتها عند بناء المسبح او القيام بالمشروع تجدها جميعها في هذا الرابط.

مشروع مدرسة سباحة او اكاديمية لتعليم السباحة

يمكنك تحويل مشروع المسبح إلى مشروع اكاديمية كما يمكنك بنفس الوقت تقسيم المشروع إلى مشروع مسبح عام بالاضافة إلى مشروع مدرسة سباحة او اكاديمية لتعليم السباحة.

في الفقرات القادمة نتحدث عن مشروع أكاديمية السباحة

كيف تكسب مدرسة السباحة المال

تعد الطريقة الأساسية التي تجني بها مدرسة السباحة المال هي القيام بفرض رسوم على العملاء مقابل الدروس التي تقدمها لهم، حيث يمكنك تقديم مجموعة متنوعة من طرق الدفع ، مثل الحصول على الرسوم من العملاء  لكل درس، أو تحصيل رسوم شهرية على إجمالي عدد الدروس، وأحياناً يتم فرض رسوم شهرية أكبر مقابل الدروس ” الغير محدودة”، بالتالي مطلوب منك دائماً أن تقوم بفرض رسوم مرتفعة أكثر من الدروس الخصوصية لأن ذلك يستغرق وقتًا يمكنك من خلال جني الأموال  عن طريق التعليمات الجماعية، وهذه هي الطريقة المتبعة التي تستطيع من خلالها كسب المال من مشروع مسبح.

مقدار الرسوم التي تتقاضاها من العملاء

لابد  أن يعكس مقدار ما تأخذه من الرسوم من العملاء الحالة الاجتماعية والاقتصادية لعملائك مع الاستمرار في المنافسة مع الشركات الأخرى، و عادة سيكون المبلغ هو 200 ريال فقط كحد أدنى للدروس الجماعية بينما سيكون مبلغ  350 ريال هو الحد الأقصى أو المستوى الأعلى، مع ضرورة  أن تضع في اعتبارك أن هذه الدروس تستمر لمدة ساعة واحدة، بالتالي يمكنك ضبط الأسعار نزولاً لدروس أقصر، وهناك طريقة واحدة لتشجيع الدروس المتكررة عن طريق تقديم أسعار مخفضة على عدد معين من الدروس المختارة دفعة واحدة أو تقديم نوع معين من الدروس التي تكافئ الزيارات بمرور الوقت أو رسوم شهرية تشمل التعليم والسباحة وهي الأفضل التي تناسب السوق السعودي.

كيفية الترويج لمدرسة السباحة

قم بالترويج لمشروع المسبح الخاص بك من خلال الوسائل التقليدية، مثل الجمع بين الإعلانات المطبوعة والتلفزيونية والإذاعية، أو الإعلان من خلال وسائل التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر وغيرهم من وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى، وكلما كانت هناك عروض جذابة من حيث السعر والخدمات الإضافية كان الترويج أفضل ويعود عليك بالكثير من الفوائد من حيث زيادة عدد العملاء والوصول إلى أكثر من مكان، وذلك لأن العميل الذي سيعجبه خدمتك المقدمة سوف يخبر صديقه حتى لو كان في منطقة أخرى بعيدة عن مدرسة السباحة التي تُعلن عنها.

كيف تحافظ على عودة العملاء

بسبب كثرة الشباب في هذا النوع من المشاريع فأنت امام فرصة رائعة جداً للاحتفاظ بالعملاء بل وعودتهم من جديد من خلال إضافة فعاليات مختلفة في المشروع، و قد تشمل هذه الفعاليات حفلات سباحة في الصيف وحفلات خاصة حول  الإجازات الرسمية، كما يساعدك في عودة العملاء تقديم برامج مكافآت لهم حيث يمكن من خلال هذا البرنامج  السماح للعملاء بكسب دروس مجانية بمرور الوقت وأيضًا الحصول على دروس مجانية لإحالة أصدقائهم، كما يمكن أن يوفر أيضًا حافزًا قويًا للعملاء للعودة من جديد، بهذه الطريقة تجعل عملاؤك يستمرون في المجيء إلى مدرسة السباحة التابعة لك.

دراسة جدوى مشروع مسبح

نقدم لك دراسة جدوى مشروع مسبح للتحميل اضغط هنا وكما ننصح دائماً لا ينبغي عليك ان تجعلها دراسة الجدوى الوحيدة لمشروعك فهذه ليست إلا صفحات تعطيك نظرة أبعد عن المشروع ويفضل ان تقوم بعمل دراسة جدوى بمشروع المسبح وتكون دراسة جدوى خاصة بك.

هل مشروع المسبح مشروع مناسب للبيئة السعودية؟

ماذا عن استحواذ اغلب مشاريع الاندية الرياضية على نسبة كبيرة من عشاق المسابح؟

حتى أكون صادق نعم الاندية الرياضية التي بها مسابح داخلية قد اخذت حصة كبيرة من السوق ولكن ليس الكل فأنت ستؤسس مشروع مسبح متخصص وإحترافي فلطالما كان التخصص هو سر النجاح في اي مشروع ومن هذا المنطلق قد تضمن عملاء دائمين لك.

 

قد يعجبك ايضا
علق على المقال