مشروع محل ورد وتغليفها كل ما تريد معرفته عن المشروع

مشروع محل زهور أحد المشاريع المهمة والتي لها عائد مادي جيد، فإذا كنت تنوي بدء مشروع محل بيع الورود فعليك امتلاك مكان مخصص ومناسب لبيع الزهور، وإذا لم يكن لديك ما كانت تملك تستطيع القيام بتأجير موقع معين وبعد ذلك تبدأ في بيع الزهور، ولا تقلق من شراء الزهور حيث يتم شرائها بالجملة ثم تبيعة للمستهلكين منفردا لتحقيق اعلى عائد ربح، يتم شراء الزهور مقطوفه وبيعها بالوان مختلفة على حسب المناسبة التي يرغب العميل في شراء الزهور لها، سوف تحتاج في هذا المشروع منسق زهور حتى يقوم بترتيب الظهور بشكل جيد بحيث يجذب العملاء نحو الشراء.

محل زهور
محل زهور

تكاليف فتح مشروع محل زهور

تكلفة متجر الزهور في العادة تكون بين 10 الاف و 50 الف دولار، حيث أن اغلب التكلفة المالية تذهب الى شراء مبردات خاصة بالظهور للحفاظ عليها وكأنها مقطوفه للتو، بالإضافة إلى شراء مستلزمات الزهور مثل شريط الأزهار و رغوة الازهار والمزهريات بالإضافة إلى الأسلاك الزهرية والمواد الحافظة، ولكن في حال كانت الشركة سوف تتولى مسئولية توصيل الورد إلى العميل في يجب عليك مراعاة أجور الموظف الذي سيقوم بهذه المهمة بالإضافة الى سعر سيارة التوصيل، لا في يا ما تكلفه بدء التشغيل وعملية تخزين الزهور في المرة الواحدة وأخذه توصيل اي مكان مع ضرورة مراعاة تكلفة سعر التوصيل في الصباح والمساء قبل وبعد ساعات العمل الرسمية، وغالبا يكون هذا من مهام موظف معين يقوم بتغطية هذه الأعمال مقابل راتب.

النفقات المستمرة في مشروع محل الورود

تعد اكبر التكاليف في هذا المشروع هي تكلفة طلبات الزهور، حيث تمثل حوالى 40 الى 50 في المئة من قيمة المبيعات، هذا بالإضافة إلى تكلفة استئجار مكان محل الورود والتي تستمر طوال فترة عمل هذا المشروع، لا سيما أجور الموظفين ونفقات السيارات التي تقوم بإيصال الزهور للعملاء أو للشركات،  لذلك عليك ان تعلم جيدا ان هذه النفقات من ضمن النفقات الجارية طوال فتح المشروع، بخلاف النفقات التي يتم دفعها للمرة الأولى عند بدء تشغيل الموقع.

السوق المستهدف في مشروع بيع الزهور

يجب التركيز على الأشخاص الذين يشترون الزهور في المناسبات المتعددة مثل مناسبات الزفاف والحفلات الرسمية وغير ذلك من المناسبات المختلفة التي يتطلب معها الأمر تزيين المكان ببعض الزهور، وهذا هو السوق الذي سيتم استهدافه، رجال الاعمال واصحاب اسراء هم العملاء المحتملين في هذا المشروع، وحتى تتمكن من الوصول إليهم عليك عمل ما يسمى بالإعلان عن متجر الورد سواء على شبكه الانترنت ام في محيط محل الزهور.

كيفية الربح من متجر الزهور

يتم الحصول على الربح من خلال الرسوم التي تقوم بمفردها على العملاء مقابل بيع ورود اي مقابل سعر باقات الزهور مع سعر التوصيل في حال طلب العميل توصيل الزهور إلى المنزل أو إلى مكان معين، وكل ما طلب العميل ترتيب وجاذبية أكبر في باقة الورد كلما زادت التكلفة أكثر وبالتالي زادت القيمة المالية.

كيفية تحصيل التكلفة المالية من العملاء

سعر الزهور في الدول الأوروبية مرتفع بينما الدول العربية السعر يكون مناسب الى حد ما، ولا يوجد ارتفاع الا في الباقات التي تتطلب ترتيبات فاخره او تكون مناسبه رسميه كبيرة، القيمة المالية تزيد بزيادة نوعية المناسبة التي تحتاج إلى الورود، وتحصيل المال يكون من خلال الاتفاق على الدفع النقدي عند الاستلام حاول تدفع بطرق اخرى يحددها صاحب المشروع، وتزيد التكلفة في حال كان هناك خدمة توصيل مدفوعة.

كيف تجعل عملك أكثر ربحية؟

تستطيع أن تجعل محل ورود أكثر ربحية من خلال البقاء على اتصال مع العملاء خاصة في العطلات الرسمية وأعياد الميلاد والاحتفالات الوطنية، اضافة الى زيادة متوسط سعر البيع للطلبات عن طريق تقديم عناصر اضافية اخرى مثل مزهريات صغيرة وتركيبات فاخرة في بيع المزهريات، وبهذا تجعل العمل يحقق أعلى إيرادات ربح، مع تقديم عروض مميزة في المناسبات المختلفة من شأنها جذب العملاء واستمرار المجيئ إلى المتجر لشراء المزهريات.

ماهو اسم محل الورود المناسب؟

عليك اختيار اسم فريد قوي يكذب العملاء ويسهل تذكره، ويفضل عمل موقع باسم المتجر واستخدامه كنطاق اقوى وتأمين هذا النطاق بشرائه حتى لا يقوم أحد باستخدامه.

كيف تختار الاسم التجاري لمشروعك واهم النقاط لإشتهار الاسم

 التصاريح اللازمة للمشروع

حتى تبدأ العمل بشكل رسمي لابد من توفير جميع التصاريح اللازمة للمشروع، والتي من بينها ترخيص فتح المكان وشهادة السلامة بما يتناسب مع هذا المشروع، وغير ذلك من التصاريح المهمة التي تقوم بفرضها الدولة، التي تختلف حسب كل بلد.

في السعودية ليس هناك شروط محدده وخاصة لمحلات الورود والزهور وفي العادة تكون الشروط كالتالي
يتيح لك مِراس إتمام عملية التسجيل في 5 جهات حكومية إلكترونياً:

  • إصدار سجل تجاري من وزارة التجارة والاستثمار
  • إصدار شهادة انتساب الغرفة التجارية
  • التسجيل في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية
  • إصدار ملف هيئة الزكاة والدخل
  • التسجيل في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

كيفية التسويق لمحل بيع الزهور

تستطيع التسويق للمتجر الخاص بك من خلال السكان المحليين او الاعلان عبر شبكه الانترنت و استهداف مناطق معينة، او من خلال تقديم عروض والإعلان عنها لجذب العملاء نحو الشراء من المتجر.

كيف تحافظ على عودة العملاء إلى المتجر من جديد

تستطيع ضمان عودة العملاء إلى المتجر باستمرار من خلال تقديم خدمة عملاء استثنائية غير موجوده في محلات الورد الاخرى، مع بناء قاعدة بيانات تشمل اعياد ميلاد أفراد الأسر، اعياد ميلاد العملاء ومناسبات الاحتفالات السنوية، وتقديم مزهريات يتم توسيع عليها من قبل العملاء بشكل مختلف تماماً، كما يمكنك تقديم خدمة إرسال بريد إلكتروني للعميل للحصول على اخر العروض المطروحة المتجر وتقديم قسائم شراء مزهريات هدية، مع تقديم محتوى خدمة جيد بشكل عام، وهذا بدوره يضمن استمرار مجيء العملاء من جديد.

إلى هنا أنتهى المقال حول مشروع محل زهور، وقد قدمنا فيه أهم المعلومات حول بدء المشروع والتكاليف الخاصة به والنفقات الجارية طوال عمل المشروع، برجاء قراءة جميع المعلومات بشكل جيد قبل الإقدام على فتح هذا المشروع.

قد يعجبك ايضا
علق على المقال