مشروع مصنع طحينة نقاط عامة حول مشروع الطحينية مع دراسة جدوى pdf

دراسة جدوى مشروع مصنع الطحينة أحد أهم الموضوعات التي تشغل بال أصحاب المشاريع او بالاحرى من في نيتهم فتح مشروع جديد، الطحينة من المأكولات المعروفة منذ الاف السنين خاصة في بلاد الشام، وهذا يرجع إلى قيمتها الغذائية،  لأنها تحتوي على مجموعة كبيرة من البروتينات، يتم اضافة الطحين إلى المأكولات البحرية في المطاعم بشكل شائع، لا سيما المأكولات الاخرى، اي باختصار هي طعام صحي مطلوب ومهم و عليه اقبال كبير، ولكن نحن في هذا الموضوع لن نتحدث عن فوائد الطحينه وقيمها الغذائيه العاليه، بل نتحدث عن دراسة جدوى مشروع صناعة الطحينة، وإليكم بيان التفاصيل في المقال.

مشروع مصنع وطحينة نقاط عامة حول مشروع الطحينية مع دراسة جدوى pdf

وصف مشروع صناعة الطحينة

الطحينه من الأطعمة أشياء استخدامها خاصة على المأكولات الشعبية، يهدف مشروع صناعه الطحينه الى القيام بإحضار السمسم ثم طحنه من خلال آليات معينة و عمل الطحينه منه، و إنتاج المزيد من الطحينه من اجود انواع السمسم، المشروع يحتاج الى كميات معينة من السمسم حسب إنتاجية المصنع وعدد العمال.

أهداف مشروع صناعة الطحينة

هذا المشروع مثل اي مشروع اخر له أهداف وغايات بناءا عليه تم اعداد المصنع أو المشروع، وأهداف مشروع صناعه الطحنية او مصنع حلاوة الطحينه تتلخص في الآتي :

  • تغطية احتياجات السوق من الطحينة : حيث هناك نقص في بعض الأسواق من حلاوة الطحينه او منتجات السمسم على وجه التحديد.
  • توفير فرص عمل للعاطلين من خلال هذا المصنع : لأنه يحتاج الى عدد عمال كبير وبالتالي هي فرصة لتقليل نسبة  البطالة.
  • العمل على تحسين الوضع الاقتصادي لصاحب المشروع : في هذا المشروع مربح وبالتالي يعود على صاحبه بالكثير من المال.

موقع المشروع

ينبغي اختيار المكان المناسب لفتح هذا المشروع، ويفضل أن يكون في منطقه مفتقرة الى مثل هذه المشاريع، لأن هذا يساعد كثيراً في بلوغ المشروع درجات كبيرة من النجاح، لا سيما وأنه يغطي احتياجات السوق الموجود فيها المشروع لانها تفتقر الى ذلك، يتم شراء السمسم من التجار في السوق والاتفاق على كميه كبيره مناسبه على ان تكون من اجود انواع السمسم.

دراسة جدوى مشروع صناعة الطحينة

في دراسه جدوى هذا المشروع ينبغي الاهتمام بالآتي : 

  • وصف المنتج : يجب أن تحتوي دراسة جدوى المشروع علي وصف المنتج بشكل دقيق، والوصف يكون عبارة عن شرح إنتاج علبة طحينة ووصف حجم كل علبة.
  • لفت الانتباه الى الطلب الحالي : ينبغي وصف طلبات السوق الحالية بحيث يتم تغطية حاجة السوق المحلي من مادة الطحين عن طريق زيادة الإنتاج في المصنع.
  • حجم الاستهلاك : يعد حجم الاستهلاك أمر مهم لأنه يعتمد على مجموعة من العوامل الأساسية، من بينها النمط الاستهلاكي وأيضا قدرة الشراء من قبل المستهلك لأنها تختلف من بلد إلى أخرى.
  • تقدير الإنتاجية : من يتولى هذه المهمة هو المتخصص في تحليل السوق، لأنه يعرف تماما كيف يقوم بتقدير الإنتاجية حسب المعلومات التي سيحصل عليها من السوق.

 

الطلب المتوقع على الطحينة

لا يمكن تقدير الطلب المتوقع على منتج الطحينه إلا بناء على السوق والبلد، فكل دوله تختلف في حاجتها من الطحينه عن الدولة الاخرى، ولكن هناك احتياج كبير على منتج الطحينة،  وازدياد متكرر في الطلب، ولذلك ينبغي عليك أن تكون ملم بحجم احتياجات السوق، وبماذا قدرتك في صد هذا الاحتياج، على أن يتم تقدير احتياجات السوق من الطحينه بالشهر والسنة، وذلك حتى تتمكن من حسابتها بمنتهى الدقة.

الطاقة الإنتاجية المقترحة و حصة المشروع

  • هناك اقتراح بأن تكون الطاقة الإنتاجية لهذا المشروع تبلغ حوالي 200 طن في العام الواحد، واسالك يا ابو المعدل عمل يومي لمدة 300 يوم في السنة.
  • تمثل هذه الطاقة حوالي 29 في المئة فقط من حجم السوق، ولكن سوف يزداد حجم هذا الإنتاج ليصبح 120 طن أي 60 في المئة فقط من الطاقة الانتاجية.
  • الزيادة في الطاقة الإنتاجية يكون بمعدل 10 ٪ فقط في كل.
  • ومن هنا تستطيع معرفة الطاقة الإنتاجية وتحسبها بشكل احتمالي.

 

المنافسة في مشروع صناعة الطحينة

ينبغي أن تشمل دراسة جدوى مشروع صناعة الطحينة على المنافسين ونسبه المنافسة، فهي نقطه في غايه الاهميه ولا يمكن تجاهلها في دراسة الجدوى على الإطلاق، في السوق المنافس هو السوق المحلي وسوق التصدير أي السوق الخارجي، فكن على تواصل دائم حتى تتمكن من المنافسة في منتج الطحينة.

الإيرادات المتوقعة من هذا المشروع

في حقيقة الأمر إيرادات هذا المشروع كبيرة جدا، ولكن لا يمكننا أن يحدد مبلغ معين كايراد من هذا المشروع أو ربح، إلا في حالة واحدة وهي نسبة حاجة السوق من الطحينة والأسعار الموجودة في السوق، فعلى سبيل المثال هناك الأردن تبلغ إيرادات المشروع فيها 162 ألف دينار في السنة الواحدة من عملية الإنتاج، وذلك في أول عام من فتح المشروع.

الدراسة الفنية للمشروع وأهميتها

يقصد بالدراسة الفنية للمشروع موقع المشروع واختيار المدينة الصناعية المناسبة، فيجب اختيار موقع المشروع بمنتهى الدقة لانه احد عوامل النجاح، ايضا المدينه الصناعيه مهمة لأنه كلما كان اختيارك للمشروع في مدينة صناعية كان ذلك أفضل وأنجح للمشروع.

مراحل التصنيع وقيمه المعدات

مراحل التصنيع تشمل الآتي :

  • غسل السمسم من خلال الماء النظيف.
  • بعد ذلك نقوم بنقع السمسم في محلول ماء بملح.
  • ومن ثم نجففه ونضعه على وحدة التحميص.
  • ثم يتم نخل السمسم الذي تم تحميصه لكي نفصل جميع الشوائب منه.
  • بعدها يغذي السمسم الذي تم تنقيته الى المطحنه لكي يتم عمله طحينة .
  • بعد ذلك يتم تجميع الطحينة في خزان حفظ ثم معبأة في عبوات بلاستيك.

تكلفة المعدات

انها تختلف من دولة لأخرى حسب أسعار السوق في بيع معدات عمل الطحينه، او بالاحرى آلات طحن السمسم واستخراج الطحينه منه ويمكنك اللجوء إلى موقع علي بابا لمعرفة اسعار مكائن ومعدات مصانع الطحينية كما يمكنك البحث عن موردين محلييين فربما ستجد اسعار قريبة من سعر الصين.

قد يعجبك ايضا
علق على المقال