مشروع معمل تعبئة وتغليف السواك مع دراسة جدوى

مشروع سواك هو مقال اليوم سنتناول هنا مشروع معمل تعبئة وتغليف السواك في كيس بلاستيك مفرغ من الهواء ولا بد انك لاحظت السواك من هذا النوع بدأ ينتشر بخلاف السواك الذي يباع من البائعين امام المساجد السواك في الكيس البلاستيكي هو الاكثر امان لهذا تجد بعضهم يفضله على السواك من الباعة الجائلين.

مشروع معمل تعبئة وتغليف السواك مع دراسة جدوى

  • لأهمية المسواك عند المسلمين تكمن اهمية هذا المشروع والمردود المتوقع منه.
  • تكلفة المشروع بحسب الدراسة في الاسفل هي 107 الف ريال ولكن الدراسة المبتدئية في الاسفل لمعمل السواك قديمة بعض الشي لهذا الارقام لا تعتبر حقيقية.
  • المعمل الصغير هذا بالامكان ان يعمل فيه شخص واحد فقط وهو معمل بسيط ولكن نحن سنتناول كيف يتوسع المشروع ليصبح الانتاج غزير ويتم التوزيع في عدة مناطق.
  • شراء السواك إما من مزارع متخصصة او من
  • لايمكن ان تقوم بزراعة السواك وبنفس الوقت تقوم بالتغليف فهنا المشروع يصبح مشروعين وقد تجد تشتت في الموضوع.
  • شجرة الاراك ” السواك ” تزرع في المناطق الصحراوية القاسية وتتحمل ضروفها القاسية لهذا هي تناسب ايضاً زراعتها في البيئة الصحراوية السعودية.
  • اختر اسم للمشروع مناسب وبه لفظ او وصف ديني خصوصاً لو كانت لديك اهداف تصدير السواك إلى الدول الغربية فالمجتمعات المسلمة هناك تفضل السواك من السعودية اكثر من غيره.

عدد العمالة في مشروع السواك

اذا معمل السواك صغير بالامكان البدء بـ عاملين واذا كان المشروع أكبر تزيد الحاجة لعدد العمالة.

تسويق والتوزيع

التوزيع اهم نقطة حتى ينجح مشروع معمل تغليف السواك لديك فلا يمكن ان ينجح وانت ستعتمد على التوزيع في محيطك والحي الذي تسكن به ويجب ان يكون لدى صاحب المشروع نقاط توزيع تشمل رقعة أكبر من المنطقة التي يسكنها مثلاً لو كنت في الرياض من الجيد ان تركز اولاً على التوزيع في كل اتجاهات المدينة ثم التوسع مستقبلي بحسب كبر وحجم مشروع معمل المسواك لديك.

مشروع معمل تعبئة وتغليف السواك مع دراسة جدوى

الاثاث والتجيهزات الداخلية للمشروع.

يحتاج مشروع معمل السواك إلى تجهيزات بسيطة فالمعمل يعتمد في المقام الاول على العمالة اتقانها في استخدام معدات التغليف وخلاف ذلك فالتكلفة والتجهيزات الداخلية للمشروع تكون اقل.

فبحسب دراسة الجدوى لمشروع معمل السواك فأن التجيهزات كراسي وطاولات.

مراحل تغليف وتعبئة السواك

  1. القص والتنظيف في هذه المرحلة يتم قص عيدان الاراك السواق من اشخاص محترفين بعنايه ليحصل في النهاية على مقاسات متناسبة ثم يستبع التالف
  2. المرحلة الثانية وهي الفرز تفرز العيدان التالفة
  3. المرحلة الثالثة هي مرحلة التغليف والتعبئة وذلك من خلال ماكينة وقبل هذا يتم غسيل العيدان بالماء حتى يتم التخلص من اي اتربة عالقة وبعد ذلك يتم تجفيف عيدان السواك والمرحلتين الاخيرتين هي التعبئة ثم التغليف

مشروع معمل تعبئة وتغليف السواك مع دراسة جدوى

آلات ومعدات التي تحتاجها في مشروع معمل تغليف وتعبئة السواك 

  1. آله تفريغ الهواء وألة تغليف حراري.
  2. سيارة توزيع وهذه النقطة قد لا تناسب من يرغب بعمل مشروع سواك كبير ضخم فالاحتياجات ستتزيد حتى العمالة.

صور حية من مصانع سواك

مشروع معمل تعبئة وتغليف السواك مع دراسة جدوى

مشروع معمل تعبئة وتغليف السواك مع دراسة جدوى

مشروع معمل تعبئة وتغليف السواك مع دراسة جدوى

المصدر

أرأيت لا يوجد تجهيزات كثيرة عدا التنظيف والتجفيف ثم التغليف الحراري ثم التجميع في كرتون بحسب الحجم

ويتبقى الخطوة الأخيرة والأهم وهي التسويق.

التسويق والتوزيع

اهم خطوة في مشروع مصنع معمل تعبئة وتغليف السواك هي التسويق فلا يمكن ان تنجح دون ان تركز على التسويق والتوزيع فلا تبدأ مشروع معمل السواك قبل ان تكون قد ضمنت وجود نقاط توزيع مناسبة لك.

بالامكان البحث عن وكلاء في الدول الغربية ووكلاء توزيع في المدن فمهمة الوكيل هي التوزيع عنك وأخذ نسبة فأذا كان لا تستطيع الوصول لأسواق بعيدة ففكرة الوكيل هنا ستساهم بشكل كبير في راحة جيبك وزيادة مالك أن صح التعبير فلا تدفع إنما تعطيك وما اخذه الوكيل من عمولة فهي مستحقة نظير التوزيع.

دراسة جدوى مشروع معمل تغليف وتعبئة السواك في اكياس 

دراسة الجددوى بصيغة pdf وهذه قديمة جداً والهدف منها فقط الاطلاع وليس الاعتماد عليها فإذا كان هدفك مشروع مصنع تعبئة وتغليف سواك كبير يفضل ان تقوم بعمل دراسة جدوى خاصة بك

اسم المشروع مشروع تعبئة سواك
المنتج والخدمة تغليف وتعبئة السواك وبيعة
تكلفة المشروع بالريال السعودي 107000
العائد على الاستثمار
صعوبة المنافسة سهلة
عدد الأيادي العاملة في المشروع 2
رابط تحميل دراسة جدوى مشروع مشروع تعبئة السواك
شاهد ايضاً مشاريع صغيرة | افكار مشاريع نسائية | أفكار مشاريع صغيرة | دراسات جدوى مشاريع

ختاماً اتمنى لكم التوفيق في مشروع السواك مع التنويه ان مشروع كهذا لو تم صرف مبلغ كبير للتأسيس ومن ثم البحث عن وكلاء في كل الدول العربية والغربية لأصبح النجاح حليفه لأن اغلب مشاريع السواك في السعودية والتي لديها وكلاء موزعين اصبحت ناجحة ولها سمعة كبيرة في هذا المجال بل وبعضها اصبح كالماركة يفضله الزبون على اي سواك مغلف آخر.

 

قد يعجبك ايضا
علق على المقال