مشروع زراعة قمح في السعودية نصائح ومعلومات

زراعة القمح من أكثر المحاصيل استخداما، فهناك العديد من أنواع هذا القمح، وتتميز أنواع القمح بعدد الزهور، تعد نباتات القمح من النباتات التي تنمو أوراقها في قمة الجذع، تسمى ورقة القمح الأخيرة بورقة العلم، فهي مهمة جدا، لأن معدل التمثيل الضوئي للورقة أعلى من الأوراق الاخرى، الأمثل الضوئي يمد الكربوهيدرات إلى الأذن النامية.

للقمح أهمية اقتصادية كبرى وتسعى العديد من الدول لتشجيع زراعة القمح حيث انه يساهم في تعزيز الأمن الغذائي

مشروع زراعة قمح في السعودية نصائح ومعلومات

ماهي الظروف المثالية لزراعة القمح

القمح هو محصول قابل للتكيف في نطاق كبير، ويمكن زراعة القمح في المناخ الذي يتراوح في الأجزاء الشمالية المعتدلة إلى المناطق الاستوائية والباردة، بالإضافة إلى أنه يمكن زراعته في الأماكن اليابسة التي تكون على مستوى من سطح البحر، وحتى ارتفاع حوالي 3300 متر، تعد أماكن الطقس البارد في معظم فترات السنة تأتيها موجات قصيرة جافة ودافئة، وهذا المناخ هو الأنسب لزراعة القمح، وذلك لأن هذا المناخ الجوي يسمح بنضح الحبوب بطريقة مناسبة، وبالرغم من ذلك تعد المناطق التي تكثر فيها الأمطار الغزيرة والمناخ الدافئ ليست مناسبة لزراعة القمح التجاري.

 

أيضًا الظروف التي تشبه الجفاف ودرجات الحرارة المنخفضة جداً أو حتى درجات الحرارة المرتفعة جدا في مرحلة الإزدهار سوف تقوم بالتأثير على محصول القمح، لأنه في درجات الحرارة المرتفعة يتم فقد نسبة كبيرة من الطاقة نتيجة النتح، وهذا بدوره لا يجعل سوى القليل جدا من الطاقة المتبقية في المحصول، مما يؤدي إلى  حدوث إنخفاض في الغلة، وقد تسبب الرطوبة العالية مع درجات الحرارة المنخفضة حدوث صدأ في المحاصيل.

التربة الزراعية للقمح

تحتاج تربة زراعة القمح إلى كمية معتدلة من الاحتفاظ بالماء، لأنها حساسة للغاية، فالتربة الثقيلة تكون قدرتها على تصريف الماء ضعيفة وبالتالي لا يفضل زراعة القمح فيها، يفضل في زراعة القمح تربة القطن الأسود التي تقوم بالتصريف بشكل جيد، ودرجة حموضتها تكون محايدة للزراعة، كما يفضل استخدام التربة المميزة بالتصريف المعتدل للقمح كمحصول مروي، فلابد أن تكون التربة التي سيتم فيها زراعة القمح خالية تماما من الرمل الخشن والحجارة والحصى، بالإضافة إلى ضرورة جعلها ذات نسيج موحد وعميق، وان تكون ناعمة بشكل جيد.

كمية الماء المطلوبة في زراعة القمح

يحتاج القمح من 450 إلى 650 ملم من الماء، حيث يحتاج إلى أقصى قدر من الري في مرحلة الإزهار، بينما في مرحلة نضج القمح يحتاج إلى قدر قليل من الماء، في حال تمت زراعة القمح كمحصول مروري فإنه يحتاج إلى الري  بالفيضانات مرة واحدة كل 10 ايام،  وعند زراعته في التربة السوداء يحتاج للري مرة واحدة كل 15 يوم، وذلك لأن التربة تتمتع بقدرة عالية من الأحتفاظ بالماء لهذا يجب ان تكون مزرعة القمح الخاص بك والتي هيأتها لتكون مكان للمشروع تحوي على الماء الكافي لري القمح.

تناوب المحاصيل الأخرى مع محصول القمح

القمح يحتاج إلى 100 يوم لكي ينضج، وبالتالي من السهل زراعة محاصيل أخرى معه في نفس التربة، فالقمح تتم زراعته بشكل عام في شهر أكتوبر، ونادرا ما يتم تصنيفها كمحصول خريفي أو كموسم رئيسي، وبالتالي يتم زراعة محاصيل أخرى معه مثل البازلاء والبصل  والفول السوداني والزنجبيل والكزبرة وغير من المحاصيل على أنها محاصيل رئيسية ثم يأتي القمح بعدها.

في المناطق التي تسقط فيها الأمطار بشكل منخفض وفي مناطق الشمال الشرقي يعتبر القمح المحصول الوحيد المزروع في السنة، وفي العام الذي يليه يقوم المزارعين ببدء زراعة الكزبرة والبقوليات الأخرى، بينما في السنة الثالثة يقومون بزراعة البجرة ثم المحاصيل الأخرى التي لا تنتمي إلى الحبوب، وفي العام الخامس يتم زراعة القمح في التربة السوداء.

الأمراض الرئيسية التي تؤثر على محصول القمح

  • البياض الدقيقي.
  • صدأ الساق.
  • التفحم.
  • آفات الورقية.

طريقة تجهيز الأرض لزراعة القمح

أهم شيء مطلوب الأهتمام به لزراعة القمح هو التربة، حيث يتطلب فيها الأتي :

  • يجب أن تكون التربة خالية من الحجارة والتراب والحصى والرمل.
  • يجب حرث الأرض ثلاث مرات على الأقل في فصل الصيف قبل زراعة القمح.
  • حرق بقايا المحاصيل المتبقية من الحقل نفسه.
  • يجب رعي الأرض مرة واحدة في موسم الأمطار، حتى تنمو الأعشاب البرية والنباتات.
  • إزالة العفن والقضية من التربة قبل البذور مباشرة.
  • في المحاصيل المروية لا تقم بحرث الأرض بشكل متكرر، بل يتم الري قبل البذور، وذلك حتى تكون هناك كمية من الرطوبة كافية أثناء الزراعة.
  • في حال كان هناك نكل أبيض أو آفات في الزراعة يتم غبار 10٪ أو 5٪ على التربة، وذلك بمعدل 12 كجم للفدان الواحد، وذلك قبل الحرث الأخير للتربة.

مشروع زراعة قمح في السعودية نصائح ومعلومات

ري القمح بالماء

  • الري بالفيضان هو أكثر نوع ري يتم اتباعه، والري به يكون مرة واحدة كل 10 أيام.
  • في حالة استخدام التربة السوداء يتم الري مرة واحدة فقط كل 15 يوم.
  • يتم ري القمح من خلال الرشاشات المحورية في بعض المشاريع الكبرى.

حصاد القمح

  • في حال لاحظت حبات نبات القمح قاسية وتحولت إلى لون القش، فهذا يشير إلى وقت حصاد القمح.
  • في المعتاد يتم حصاد القمح يدوياًعلى الرغم من وجود آلات حديثة يمكنها حصاد محصول القمح.

كيفية تخزين محصول القمح

  • بعد انتهاء حصد المحصول يجب تجفيف الحبوب بشكل تام جدا، وذلك لأجل إزالة الرجوب منه.
  • يجب القيام بعمل الخير المكان الذي يتم تخزين الحبوب فيه بشكل صحيح.
  • ضرورة التأكد التام من خلو أماكن تخزين القمح من الترطيب.

 

بيع القمح في السعودية

يمكن بيع القمح للافراد ويمكن بيع القمح للدولة مثلاً في السعودية المؤسسة العامة للحبوب تشتري القمح يمكن الاستزادة من خلال https://www.sago.gov.sa/

الدولة شجعت زراعة القمح وتشتري القمح حتى 700 طن ولكن هناك شروط وهي لا تتجاوز المساحة (50) هكتار يمكنك الاستزادة من خلال

بالإضافة إلى تسويق الإنتاج محلياً من خلال الجمعيات الزراعية في كافة مناطق المملكة والتي تجمع بين المزارعين.

دراسة جدوى مشروع زراعة القمح

يمكنك الاستعانة بمهندس زراعي او مكتب متخصص لعمل دراسة جدوى مشروع زراعة القمح في دولتك على ان تراعي جميع تكاليف تأسيس المشروع عند القيام بذلك.

 

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا
علق على المقال