مشروع زراعة البطيخ في السعودية خطوات تفصيليه

مشروع زراعة البطيخ او ما يُسمى في السعودية بـ الجح او الحبحب هو واحد من المشروعات المربحة والسهلة، حيث يمكن زراعة البطيخ كمحصول عادي بين محاصيل البقوليات في أرضك، أو زراعته في مزرعة مستقلة، ولكن لا يعرفون كيف يقومون بزراعة البطيخ، هنا نضع دليل شامل للمبتدئين في كيفية زراعة البطيخ.

مشروع زراعة البطيخ في السعودية خطوات تفصيليه

فاكهة البطيخ

يحتوي البطيخ على 92٪ مياه، وينك زراعته اكثر في شمال أفريقيا في مصر، حيث بدأ الناس بزراعة البطيخ في العصر الروماني.

  • ينتمي البطيخ إلى عائلة القرعيات.
  • ينمو البطيخ على كرمة، وقد يصل طوله إلى حوالي 3 أمتار.
  • نبات البطيخ هو نبات سنوي يظهر في موسم واحد وهو الصيف.
  • تختلف فاكهة البطيخ في شكلها من مستطيل إلى كروي، وقشرتها سميكة جدا.

ماهي الظروف المثالية لزراعة البطيخ

إن فاكهة البطيخ تحتاج إلى مناخ دافيء حتى تنمو فيه ورغم أنها حساسية البطيخ ضد الصقيع، فهي تحتاج إلى الزراعة في الأماكن التي لا يكون فيها صقيع ويكون الجو دافيء لنمو البطيخ.

مشروع زراعة البطيخ في السعودية خطوات تفصيليه

المناخ المناسب لزراعة البطيخ

البطيخ محصول دافيء، بالتالي يحتاج إلى أشعة شمس كافية مع طقس حال حتى ينمو، وفي حال كانت في بلد فيه سقيع فلابد من زراعته بعد انتهاء الصقيع، أو تهيئة المكان ليصبح مناخ مناسب له مثل الأماكن البلاستيكية التي يمكنها حمايته من الصقيع.

ما هي طرق زراعة البطيخ؟

يمكنك زراعة البطيخ بطريقتين وهي

الطريقة البعلية وهي ما ينصح به الخبراء ويتم استخدامها في الاراضي الرملية حيث يتم حرث الأرض بعد جفافها ويتم تخطيطها بالطول والعرض إلى مصاطب ويتم حفر الجور ثم تأتي مرحلة التسميد بعد ذلك يتم ردمها وتوضع علامات للاستدلال عليها وبعد يومين إلى ثلاث ايام تزرع البذور على هذه العلامات وهذه تستخدم في المشاريع التي تعتمد على مياة الأمطار حيث لا يتم ريها.

طريقة المسقاوي هنا يجب حرث الأرض مرتين إلى أربع مرات مع التزحيف بعد كل حرثة ثم ينثر السماد وبعد ذلك يتم تقسيم الارض على عدة أحواض وفي دراسة الجدوى بالاسفل ستجد تفاصيل كثيرة عن جميع هذه الطرق المفضلة لزراعة البطيخ

التربة المناسبة لزراعة البطيخ

إن البطيخ ينمو في تربة طمي رملية، وأيضا ينمو البطيخ في التربة السوداء أو التربة الرملية، على ان يكون هناك كمية من الطمي أو التربة الطبيعية الكافية، بحيث لا تحجب الماء عن المحصول، مع ضرورة تصريف الماء من التربة حتى لا يصاب بعدوى فطرية.

الرقم الهيدروجيني لتربة زراعة البطيخ يجب أن يكون بين 7.5 و 6.0، لان التربة الحمضية تؤدي إلى تلاشي البذور، بينما التربة التي درجة حموضتها محايدة أو معتدلة هي الأفضل.

ري محصول البطيخ

إن البطيخ محصول من النوع الجاف، لذا لابد من زراعته بالري، على أن يتم ري محصول البطيخ قرى يومين من زراعته ثم الري مرة أخرى عقب مرور 5 أيام من الزراعة، ومن ثم يتم ريه طوال فترة النمو، على أن يتم الري بشكل أسبوعي، لكن لابد من الحذر من كثرة المياه حتى لا تموت او تضرر فاكهة البطيخ، والري يكون فقط مقتصرا على جذور النبات، مع الترطيب المستمر لأجزاء النبات الأخرى فترة الإثمار، ويتم تقليل الري او حتى إيقافه في مرحلة الحصاد لأن ذلك يعمل على حلاوة الفاكهة.

ضرورة تناوب المحاصيل الأخرى مع البطيخ

هناك خطورة إصابة بأمراض مختلفة، وهذا بدوره يتطلب زراعة البطيخ في نفس ذات التربة بعد مرور 3  سنوات، على ان يكون هناك محاصيل أخرى على نفس التربة مثل الخضار أو الأرز أو زراعة الفلفل أو الطماطم وغير ذلك من المحاصيل الزراعية الأخرى، منعا لحدوث أي إصابة بالأمراض.

 

مشروع زراعة البطيخ في السعودية خطوات تفصيليه

كيفية تحضير الأرض لزرع بذور البطيخ

  • أولاً يتم حرث الأرض بشكل جيد بحيث تصبح في النهاية ناعمة جدا.
  • بعد ذلك يتم تحضير الأرض حسب نوع البذور التي سيتم العمل بها.
  • في حال كنتم بحاجة إلى حماية محصول البطيخ من الصقيع يمكنكم زرعه في البيوت الزجاجية أو في المشاتل.
  • يتم زراعة البطيخ في شهر فبراير وحتى شهر مارس بالطبع يختلف الاشهر المناسبة لزرع البطيخ
  • يتم زراعة البذور على عمق من 2 إلى 3 سم من التربة العلوية، مع ملاحظة اختلاف طريقة التباعد في البذور حسب نوع البذور.

تلقيح زراعة البطيخ

أهم خطوة في زراعة البطيخ، عكس الكثير من المحاصيل الزراعية الأخرى، والسبب في ذلك أن البطيخ لا يمكن تطور الزهور في نباتاته إلى فواكه، بل تنمو أزهار الذكور وأيضا الإناث على نفس النبات بشكل منفصل، حيث أن أزهار الذكور تكون بحجم صغير وتظهر في الأول، بينما الإناث تكون ذات حجم كبير وتظهر في وقت لاحق بعد أزهار الذكور، كما أنها تحتوي على فواكه صغيرة موجودة في القاعدة عندما تذبل، وبالتالي لن يكون هناك تلقيح طبيعي، لكن النحل هو من يحمل حبوب اللقاح عند تنقله من زهرة لأخرى إلى أن يتم تكوين خلية نحل اصطناعية في البطيخ، بمعدل خلية لكل فدان من البطيخ.

كيفية التلقيح اليدوي في البطيخ

يتم التلقيح في الصباح الباكر بالخطوات التالية :

  • بدء نتف الزهور الذكرية.
  • ثم إزالة البتلات حوله.
  • بعد ذلك يتم مسح زهرة الذكر التي بها حبوب لقاح مقابل وصمة الزهرة الأنثوية التي توجد في المركز، لأن ذلك يساعد على التصاق الزهرة الأنثوية.

حصاد البطيخ

يكون محصول البطيخ جاهز الحصاد عندما يكون كالتالي :

●       الجزء الأبيض من ثمرة البطيخ يلامس الأرض يتحول بعد ذلك إلى اللون الأصفر ليصبح جاهز للحصاد.
●       تبدأ الملاحق تقترب من الجذع بالتجفيف.
●       يظهر صوت خشن عند دهن البطيخ.
●       وأخيرا تنضج الفاكهة عندما تصبح مرتبطة بالكرمة، وحينها لابد من ترك الفواكه التي لم تنضج بعد وعدم المساس بها، وفقط يتم حصاد الثمار الناضجة من البطيخ، وذلك عن طريق قطع الجذع بعد بوصة من الثمار.
●       الثمار يتم تصنيفها حسب الحجم.
●       بعد الحصاد يتم تخزينها في 15 درجة مئوية بحد أقصى لمدة أسبوعين.

اسئله عن مشروع زراعة البطيخ

كم ينتج فدان البطيخ ؟
يمكن انتاج 8 حتى 10 طن في الفدان الواحد وذلك يعتمد على ضروف كثيرة للوصول إلى كميات كبيرة من الإنتاج

أي طريقة السقي المفضلة؟
يمكن من خلال الرشاشات المحورية او يمكن السقي من خلال الري بالتنقيط وهذا ماينصح به الكثيرين.

كم يحتاج الفدان من كمية التقاوي ؟
يحتاج الفدان إلى 2حتى3 كيلو جرام من البذور

هل هناك جدوى من مشروع زراعة البطيخ؟

يعتبر زراعة البطيخ من المشاريع المربحة في السعودية وذلك بسبب الطلب الكبير على البطيخ او ما يُسمى في السعودية بالجح وفي كل موسم يتسابق الناس لشراءة سيما في الصيف لهذا المشروع مجدي ولكن يحتاج إلى خبرة زراعية قبل كل شي.

دراسة جدوى مشروع زراعة البطيخ

يمكنك تحميل دراسة جدوى مزرعة البطيخ من هنا مع التنوية أنك ستكون مجبراً لعمل دراسة جدوى خاصة بك خصوصاً لو كان رأس مال المشروع كبير ومزرعة البطيخ كبيرة اما لو كان فدان يمكنك الاعتماد على الدراسات المنشورة مع أخذ مشورة المهندسين الزراعيين.

قد يعجبك ايضا
علق على المقال