مشروع تربية السمان معلومات مهمة للبدء بالمشروع

مشروع تربية السمان من مشاريع التربية المربحة في الدول العربية ذلك للمصادر الغذائية العالية التي تقدمها لحوم السمان  طائر السمان تمت تربيته تجاريا بهدف الحصول على لحومها وهذا عالميا، الصين هي أكبر الدول المنتجة للسمان ثم تأتي اسبانيا بعدها تليها فرنسا،  هذا الطائر له اكثر من اسم في الأقاليم الهنديه، مثل طائر الباتر، أو طائر الكوجي، الكادجا، الكامجو، طائر الكادا، فهو مشروع جيد للمبتدئين حيث لا يحتاج الى رأس مال كبير.

مميزات تربية طائر السمان

تربيه السمان جذابه لجميع المستثمرين ومن يرغبون في البدء في مشروع مربح بدرجة عالية، ونلخص لكم أهم مزايا تربية السمان في النقاط التالية:

  • الأستثمار : يمكن بسهولة بدء الاستثمار في مشروع تربية السمان بأقل التكاليف لأنه لا يحتاج إلى تكاليف كبيرة في العمالة، بل بالعكس تكاليف العمالة منخفضة، ولا يحتاج السمان في تربيته سوى فناء خلفي مثله مثل مشروع تربية الدجاج، ولا يحتاج على الإطلاق أي معدات لعمل الفناء الخاص به لتربيته.
  • قدرة السمان على التكيف و المقاومة : إن السمان طائر صغير لكن في نفس الوقت يمتلك قوة وقدرة على التكيف في أي بيئة جديدة بسرعة، فهو طائر غير حساس للتغيرات المناخية، كما أنه يقاوم الأمراض، بالتالي لا يحتاج إلى تطعيم ضد الأمراض.
  • اللحوم والبيض : لحم السمان نسبة الكوليسترول فيه قليلة للغاية، واللحوم خالية من الدهون أو بالأحرى نسبة الدهون فيه قليلة للغاية، أيضا هناك أبحاث أثبتت أن بيض السمان مع احزمه يعزز نمو العضلات والدماغ في الأطفال.
  • النضج : طير السمان يبدأ في النضج في عمر 6 إلى 7 أسابيع، بينما وضع البيض في نفس العمر ويكون بمعدل 280 بيضة بشكل سنوي
  • عوائد اقتصادية عالية في تربية السمان : تستطيعون تسويق طير السمان بشكل مباشر من بداية 5 أسابيع، ويتم وضع البيض في التحديد في سن 6 أسابيع، وبعد ذلك يمكنكم تسويق البيض واللحوم السمان عند الحاجة.

مشروع تربية السمان معلومات مهمة للبدء بالمشروع

نظام وضع السمان في المزرعة

حتى تضمن إنتاج رائع للسمان يمكنك عمل الأتي :

عدد السمان في المزرعة : بما أن السمان طائر صغير جدا فيمكن إستيعاب عدد 6 طيور في مساحة قدم مربع من إجمالي مساحة المزرعة، وعقب نموهم يفضل نقلهم إلى نظام القفص الكبير المناسب لهم، بحيث يمكنهم التجول في المكان  كما يريدون.

 

نظام الأقفاص في تربية السمان

إن الأقفاص البلاستيكية تعد أكثر أنواع الأقفاص استخداما في تربية السمان، وهناك أنواع عديدة من هذه الأقفاص نظامها يختلف حسب المساحة وعدد طيور السمان، فهناك قفص  يمكنه إستيعاب عدد 100 طائر  سمان، ومساحته تكون 3 قدم ×      2,5قدم × 1,5 قدم وذلك لأول أسبوعين فقط،  بينما طيور السمان الكبيرة في الحجم أو القديمة تحتاج إلى مساحة أكبر من ذلك، حيث تبلغ المساحة المطلوبة للسمان الأكبر حجما 6 أقدام × 1 قدم، مع تقسيمهم إلى وحدات فرعية، مع ضرورة وجود صفيحة خشبية في القفص، هذه الصفيحة مخصصة لتنظيف الفضلات التي تسقط على اللوحة، مع ضرورة توفير نظام تهوية في القفص وأماكن للشرب و الاعلاف.

مشروع تربية السمان معلومات مهمة للبدء بالمشروع

ظروف معيشة طائر السمان

  • إن السمان ذات طابع إقليمي وهذا بدوره لا يسمح بإدخال نوع أخر من الطيور مع السمان وقت التربية، لأن ذلك سوف يعرضهم للقتال مع بعضهم البعض، فالأفضل تربية السمان بمفرده دون وضع طيور أو حيوانات أخرى معه في نفس القفص.
  • لابد من توفير مصدر إنارة في القفص أو الحظيرة عند سقوط الأمطار أو بمعنى أدق في موسم الشتاء، خاصة إذا كنت تربي السمان لغرض تجاري، فيجب تزويدهم بالضوء لمدة 24 ساعة أي يوم كامل، لأن هذا يعزز نمو السمان ويزيد من قيمته في السوق، بينما تربية السمان لغرض التكاثر يفضل أن تكون نسبة الذكور إلى الإناث فيه من 1 : 3.

مشروع تربية السمان معلومات مهمة للبدء بالمشروع

متطلبات تربية السمان

عند بدء عمل مزرعة طيور سمان من الضروري توفير المتطلبات التالية :

  • يجب أن لا تزيد المزارع عن 5 كم من مساحة المكان الخاص بالتربية إذا لم يكن مكان التربية في منزلك.
  • يجب ألا تبعد مزرعة السمان أكثر من 3 كيلو متر من منطقة الغابات.
  • يجب أن تكون طيور السمان محمية يحتويان مع تدابير أخرى أمنية تحفظ السلامة لهم، أو بمعنى أدق حمايتهم من التجول في مكان عاري عن طريق إحاطة المزرعة بالحاويات.
  • يجب عمل سياج حول المزرعة حتى لا تدخل الحيوانات الصالة إلى المزرعة، وهي نقطة مهمة جدا حتى لا يحدث أي اضطراب لطيور السكان عند دخول طير غريب عليهم وبالتالي يحدث فوضى.

تفقيس بيض السمان

يمكنك القيام بمشروع تربية السمان من خلال الفقاسات وتكون الفقاسة تقوم بدور الأمر هنا تحتاج إلى درجة حرارة تفقيس بيض السمان هي 37.8 °م والرطوبة تكون عند 60% يمكنك تقليب بيض السمان من اليوم الثالث بعدد 3 مرات في اليوم والتوقف عن التقليب في آخر 3 ايام بالضبط كما تفعل مع بيض الدجاج.

تغذية طيور السمان في المزرعة

من الضروري تغذية السمان بشكل متوازن واقتصادي، حيث يتم إتفاق حوالي 70٪ من الإجمالي العام لتكلفة المزرعة والأعلاف، بينما تربية السمان في المنزل تكون أقل في التكلفة الغذائية حيث تكون الأعلاف عبارة عن بقايا طعام الأسرة، بالتالي لن تكون هناك حاجة لدفع الكثير من المال على شراء الأعلاف، بينما في حالة العلف التجاري تختلف الحمية المطلوبة للسمان، يحتاج السمان إلى التغذية بالذرية المطحونة حتى عمر ال3 أسابيع،  بينما الأكبر منها في العمر يتم إعطائه أرز أو مستخلص عباد الشمس أو ذرة أو مستخلص فول الصويا، أو حتى مستخلص الفول السوداني وما إلى ذلك، الأعلاف التجارية كمية البروتين فيها منخفضة، وبالتالي مطلوب إضافة مستخلص بروتيني إلى هذه الأعلاف مثل إضافة مستخلص فول الصويا.

كيفية الربح من مشروع تربية طائر السمان؟

هناك ثلاث طرق للربح من هذا المشروع

  • بيع الصيصان لهوة لحوم السمان
  • بيع البيض المخصب
  • بيع الامهات المنتجة

طريقة أخرى وهي تنفع لمن لديه رأس مال كبير وهو تأسيس مؤسسة زراعية تنتج لحوم السمان وتقوم بتوريده إلى المحلات التجارية والأسواق الكبرى وفي الحقيقة بدأت في الظهور مثل هذه المؤسسات في السعودية ولكن حتى الآن لم تنتشر بشكل كبير.

في النهاية المشروع من الممكن القيام به برأس مال صغير واتحدث عن مشروع تربية السمان ومن الممكن في وقت لاحق من انطلاق المشروع تطويره ونقله من مشروع تربية السمان التقليدي إلى مشروع مؤسسة كبرى لإنتاج لحوم السمان.

يمكنك عمل دراسة جدوى لمشروع تربية السمان اذا كنت ترغب بعمل مزرعة كبيرة بهدف الانتاج التجاري ولكن اذا كنت ترغب بتربية السمان للاستخدام الشخصي او حتى برأس مال صغير فالموضوع لا يستحق القيام بعمل دراسة جدوى فقط قم بعمل حساباتك الأولية عن التكاليف للبدء بالمشروع.

قد يعجبك ايضا
عرض النقاشات (2)