افضل 5 برامج إدارة المشاريع مجانية ومدفوعة

إذا كان بمقدورك إدارة المشروع الخاص بك فاعلم تماما انك بحاجة إلى برامج تعمل على إدارة المشروع بشكل مساعد لك، لان هذا سوف يساعد على حماية وحفظ شركتك من الفشل، سواء كانت هذه الشركة لفرد واحد اول مجموعه من الافراد بمعنى انها شركة صغيرة يمتلكها أكثر من شخص، فيمكن استخدام افضل برامج ادارة المشاريع للتكفل بـ مشروعك بشكل كامل، حتى الشركات الكبيرة التي تكون بالعديد من المليارات أو الدولارات تحتاج الى مثل هذه البرامج حتى تساعده في إدارة المشروع بشكل عام،  فهناك أدوات خاصة بإدارة المشاريع تستطيع الاعتماد عليها في بناء مشروعك و من ثم متابعة التطورات الخاصة بالعمل من حيث الاداره.

برامج إدارة المشاريع

هناك مجموعة من الخطوط المجانية التي تقدمها برامج إدارة المشاريع، مع بعض الميزانيه المحدده التي تسمح لك في بالبدء، واغلب هذه الخطط مستند إلى نموذج اشتراك شهري، مع اضافة بعض المزايا الأخرى التي تمكن جميع المؤسسات او معظمها من اختيار ادوات تناسبهم بميزانيه تكون في مقدورهم، فقد عمله بعض المحللين على استكشاف أفضل أدوات إدارة المشاريع المتاحة في السوق بغض النظر عن عدد من يقومون بإدارة مشروع معين او حتى الراس المالي الخاص بالمشروع، وتبين عدد من افضل برامج إدارة المشاريع بسيط وسهل الاستخدام، و يقومون بتقديم أدوات مناسبة تعمل على إدارة المشروع بشكل جيد.

افضل 5 برامج إدارة المشاريع مجانية ومدفوعة

افضل برامج إدارة المشاريع

نستعرض أفضل برامج إدارة المشاريع إجمالا في النقاط التالية :

  • برنامج Trello.
  • برنامج Wrike.
  • برنامج Basecamp
  • Microsoft project.

1. برنامج Trello

واجهة برنامج تريلو من أكثر الوجهات سهولة في الاستخدام، ايضا هو من البرامج المجانية التي لا تطلب منك على الاطلاق دفع مبالغ مالية لتحميلها على جهازك، برنامج تريلو مناسب للأفراد والمشاريع الصغيرة، يمكن بسهولة استخدامه في إدارة المشاريع المهمه والرئيسيه، بتصميمات فريده ومميزه بدلا من استخدام الأدوات التقليدية المستخدمة في التصميم، من خلال برنامج تريلو تستطيع إدارة جميع الموارد الخاصة بالمشاريع لا سيما تتبع التقدم الخاص بالمشروع حتى تاريخ معين، فهو باختصار تطبيق مرن وسهل الاستخدام.

افضل 5 برامج إدارة المشاريع مجانية ومدفوعة

https://trello.com/

كيفية  الاستفادة من برنامج تريلو

تستطيع استخدام برنامج تريلو في قرار إدارة البطاقات أو اللوحات بشكل كامل والعمل على اخفاءها من العرض اليومي.

المستوى المجاني في البرنامج يحتوي على عدد لا محدود من البطاقات والمستخدمين واللوحات، لكن هناك أمر في منتهى الأهمية وهو وجود قيود على حجم الملف الواحد، وتبدأ الخطوط المدفوعة من 9,99 دولار أمريكي في الشهر الواحد بقيود قليلة أو حتى بدون قيود.

يحتوي البرنامج على تقارير مضمنه وملحقات جهات خارجية يمكنها اضافة المزيد من الخيارات إليك،  وتستخدمها في حالة واحدة وهي التقارير التفصيلية، فهو برنامج مميز ويعد من افضل برامج إدارة المشاريع لذلك يمكنك الاعتماد عليه دون ادنى مشكله.

2. برنامج Wrike

اذا كان البرنامج الصادق محدود بعض الشيء في الخيارات والمزايا، وفي نفس الوقت ليس لديك وقت كافي للتعلم في إعداد أدوات إدارة المشاريع، يمكنك الاعتماد على Wrike، حيث يحتوي على مميزات جيدة في إدارة المشاريع القياسية مثل لوحات المعلومات أو المشاريع التي تتطلب تقارير شاملة ومندمجة.

https://www.wrike.com/

مميزات التعامل مع برنامج Wrike

  • يقدم مزايا في إدارة المشاريع القياسية.
  • يمكنك من خلاله البدء في العمل في أي مشروع صغير او حتى متوسط ومن ثم تشغيله بسرعة.
  • لا يتطلب منك التعمق في المشاريع لانه يتولى ادارتها داخليا وخارجيا دون تعقيد.
  • يقوم بتضمين أداة تتبع للوقت، وهي متاحة لجميع الافراد الذين يعملون في مهمه معينه أو يقومون بإدارة مشروع كامل.

ملاحظة

البرنامج ليس بديل نظام تتبع الوقت المخصص، بل إنه يعمل على معالجة المتطلبات الأساسية.

واجهة برنامج Wrike والوظيفة

واجهة البرنامج سهلة لا تحتاج الى مزيد من الشرح، بالاضافة الى انه يقدم خطة مجانيه في العديد من المشروعات التي تقوم بانشائها انت بشكل غير محدود، لكن العيب الوحيد فقط فيه انه يحتوي على قيود على عدد المستخدمين، ولكن الميزات متاحة دون قيود.

الخطط المدفوعة في البرنامج تبدأ من 9,80 دولار في الشهر لكل مستخدم، مع ملاحظة أن جميع خيارات البرنامج متاحة على الويب و متاحة أيضا على هواتف android و ios.

3.برنامج Basecamp

هذا البرنامج يطلق عليه البرنامج  المخضرم في عالم إدارة المشاريع، فهو موجود منذ فترة كبيرة، ولديه العديد من العملاء، وبالتالي التعامل معه فيه ثقة كبيرة، فهو يحتوي على العديد من المزايا والأدوات في النظام، بالاضافة الى انه يسمح لك بتضمين الجدول والدردشه والرسائل وايضا تخزين الملفات وغير ذلك من المزايا الأخرى التي تعد من صميم إدارة المشاريع.

https://basecamp.com/

4.برنامج ZOHO

يعد جزء من مجموعة من الأدوات الإنتاجية، هيثم يمتلك الكثير من المميزات القياسية التي يمكنك توقعها من تطبيق إدارة المشاريع، فهو يقوم بعرض المهام والأنماط التقليدية، كما يسمح لك بتعيين كل مهمه عن طريق استخدام أدوات إدارة المشاريع.

https://www.zoho.com/ar/projects/

البرنامج يحتوي على أدوات وظيفتها إدارة المشكلات في المشاريع وعمل مجموعة من المخططات والتقارير الخاصه، فهو يتعامل مع متطلبات المشروع المعقدة إلى حد ما، لذلك إن كانت لديك مشاريع بهاء نوع من التعقيد في هذا البرنامج هو الحل المثالي لك لانه يتأقلم مع هذه النوعية من المشاريع.

5.برنامج Microsoft Project

هذا البرنامج له أكثر من 30 عام، ورغم ذلك يعد افضل اداه لمديري المشاريع الخبرة، فهو لم يتأثر على الإطلاق بأي برنامج تم طرحها حديثا حول إدارة المشاريع، وما زال حتى هذه اللحظة من افضل برامج ادارة المشاريع، ليه تطلب من كسوه القليل من القراءة عنه حتى تتمكن من استخدامه، يمكن الاشتراك فيه بسعر يبدأ من 30 دولار عن كل مستخدم.

https://products.office.com/ar-ww/project/project-management-software

في الختام هناك الكثير من برامج وتطبيقات إدارة المشاريع التي تمكنك من إدارة المشروع وفرق العمل بكل إحترافية ولكن ما سبق هي الأشهر عالمياً

 

قد يعجبك ايضا
علق على المقال