التأشيرات التأسيسية عبر منصة قوى تسهل الأعمال للمبتدئين من أصحاب المشاريع

التأشيرات التأسيسية هي آخر مبادراة وزارة العمل التي تهدف إلى تحسين بيئة الأعمال وتسهيل العمل والبدء بالمشروع الصغير بدون وجود عوائق كبيرة ولا شك ان الرسوم الحكومية كالمقابل المالي وغيرها تثقل على كاهل صاحب المشروع المبتدئ لهذا اطلقت وزارة العمل عدة مبادرات وآخرها هي مبادرة التأشيرات التأسيسية عبر منصة قوى فما هي منصة قوى.

ما هي منصة قوى ؟ 

منصة قوى منصة الكترونية لتوفير حلول و خدمات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للإرتقاء بالخدمات الالكترونية المقدمة لقطاع العمل.

التأشيرات التأسيسية عبر منصة قوى تسهل الأعمال للمبتدئين من أصحاب المشاريع

فبحسب الموقع الرسمي لوزارة العمل كشف المهندس احمد سليمان الراجحي وزير العمل عن   إطلاق التأشيرات التأسيسية وذلك بهدف تحفيز المشاريع الناشئة وذلك عبر منصة قوى وسيتم اطلاق التأشيرات التأسيسية في الشهر المقبل وتهدف التاشيرات التاسيسية غلى تمكين أبناء الوطن من بدء مشاريعهم وتسهيل تأسيس مشاريعهم الصغيرة في السنة الأولى وذلك بهدف دعم ونمو ستريع الأعمال

لتحفيز المشاريع الناشئة قريباً.. وسندعمها بأدوات وخطط للتوطين.

ما هي التأشيرات التأسيسية؟

هي السماح للمنشأة بالحصول على تأشيرات العمالة بدون اشتراط توظيف سعودي فيها وذلك في السنة الأولى من عمر المنشأة فبعض المشاريع يكون توظيف السعوديين فيها عائق كبير لإطلاقه بالنسبة لصاحب المشروع . صحيح ان التوطين مطلوب ولكن هناك ايضاً التزامات كبيرة في السنوات الأولى من عمر المشروع لهذا جاءت فكرة التأشيرة التاسيسية التي اطلقتها وزارة العمل.

 

خدمة التاشيرة التاسيسية ستكون متوفرة عبر منصة قوى الالكترونية التابعة لوزارة العمل  في الشهر القادم

الخبر بحسب واس

كشف معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي عن عزم الوزارة إطلاق خدمة التأشيرات الفورية لتأسيس الأعمال والمنشآت الصغيرة عبر منصة “قوى” خلال الشهر المقبل بهدف تمكين أبناء وبنات الوطن من بدء مشاريعهم، وتسهيل تأسيس أعمال المنشآت الصغيرة في السنة الأولى، بما يسهم في دعم نمو وتسريع الأعمال وإطلاق المشاريع الناشئة ذات الأثر الإيجابي في تعزيز التنمية الوطنية.
جاء ذلك في كلمة لمعالي المهندس أحمد الراجحي خلال لقائه يوم أمس برواد الأعمال في الغرفة التجارية الصناعية في حائل، مبينًا أن الوزارة ستتولى توفير أدوات متكاملة ووضع خطة توطين لهذه المنشآت، بعد منحها مهلة مبدئية من برنامج “نطاقات”، حرصًا على استمرار واستقرار المنشأة خلال فترة التأسيس.
وأوضح معاليه أن الخدمة ستكون متوفرة عبر منصة “قوى” الإلكترونية، خلال الشهر القادم، مشيراً إلى أن الوزارة قامت بعدة دراسات مستفيضة ومقارنة، لتحديد الاحتياج المناسب من العمالة الوافدة للمنشآت الصغيرة بمختلف أنواعها، من أجل تغطية احتياجها عبر الخدمة.
وأكد معاليه أن الوزارة تولي المشاريع الناشئة أهمية بالغة وذلك لدورها في تنمية اقتصاد الوطن، كما تحرص الوزارة على توفير فرص العمل لأبناء وبنات الوطن، وتمكينهم من المشاركة الإيجابية في سوق العمل، والاستقرار والاستمرار فيه.
وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قد أطلقت في وقت سابق خدمة التأشيرات الفورية للمنشآت القائمة التي ترغب بالتوسع في الأعمال عبر منصة “قوى” والتي تمنح المنشآت التأشيرات المطلوبة بشكل فوري بما لا يؤدي إلى نزول النطاق دون الأخضر المتوسط، حيث تسعى الوزارة من خلال هذه الخدمات إلى رفع معدل النمو السنوي للمنشآت الجديدة.

قد يرى البعض ان التاشيرة التاسيسية هروب من خطط التوطين ولكن اصحاب المشاريع الصغيرة يعانون فعلاً من بعض الشروط التي تساهم في عرقلة البدء بالمشروع وقد لا يعرف هذا الأثر إلا من يمتلك مشروع صغير وشاهد أن هذه الرسوم.

في الختام ما سبق هي معلومات أولية عن التأشيرة التأسيسية وسيتم اضافة المزيد من المعلومات عن التأشيرات التأسيسية حالما تنشر في الموقع الرسمي للوزارة

قد يعجبك ايضا
علق على المقال