طرق إقناع المستثمرين بمشروعك بـ15 طريقة فعالة للاقناع

إذا كنت ممن لديهم مشاريع وتبحث عن تحقيق النجاح الكبير فيها أو كنت من المبتدئين في إنشاء مشروع معين  فأنت بحاجة إلى معرفة كيفية الترويج لعملك. حتى إذا كنت لا تخطط لمتابعة التمويل ، فإن وجود عرض تقديمي قوي يضمن أنك تعرف عملك من الداخل والخارج. وهو ما يكون مفيدًا إذا قررت البحث عن المستثمرين في النهاية أو عندما تقرر ذلك.

كيفية عمل عرض تقديمي للمستثمرين

إذا كنت تريد صناعة عرض تقديمي ناجح به خطة عمل شاملة فيجب عليك تحديد ما الذي يجعل عملك ذا قيمة وأيضًا يستحق الاستثمار فيه،  على أن يكون هناك تحليل دقيق جداً يمكنك من مواجهة المنافسين، وإليك كيفية إنشاء عرض تقديمي ناجح ومميز.

1 – إنشاء عرض تقديمي

أولاً  عليك أن تأخذ الوقت الكافي من أجل تجميع العرض التقديمي، لأن الهدف هو إنشاء عرض من السهل عليك العمل به ويجعل المستثمرين متحمسين لعملك، مع ضرورة أن تضع في اعتبارك  أنه يجب توفير إصدار قصير تستطيع من خلاله التحدث في غضون 10 دقائق بالإضافة إلى إصدار موسع يتضمن كل ما تريد أن تمنح المستثمرين المحتملين الوصول إليه، كما يمكنك أن تستخدم قالب عرض تقديمي مجاني من خلال برنامج Powerpoint من أجل البدء أو الاطلاع على قائمة الأدوات التي يمكنها مساعدتك في تجميع عرض تقديمي ذي مظهر احترافي.

2 – التدريب على عرضك

سوف تحتاج إلى ممارسة عرضك من خلال التدريب عليه، فكلما كانت لديك خاصية التدريب وتجربة العرض كلما كان ذلك أفضل وأدعى لإقناع المستثمرين،  هذا ويعتقد الكثير من رواد الأعمال أنه بمجرد معرفة طبيعة أعمالهم يمكنهم ببساطة شرح قيمة العمل بسرعة وبإيجاز، وسوف يعمل وجود منصة عرض تقديمية مع صور تجذب الأنظار كافياً لإقناع المستثمرين في تقديم العرض الخاص بك، أو يمكنك استغراق 10 دقائق فقط لتقديم عرضك، وسوف تجد نفسك تأخذ 20 دقيقة في اجتياز الشرح، لذا خذ وقتك في عملية التدريب والتبسيط  لجميع رسائلك على أن تحتفظ فقط بالعناصر التي سوف تعمل على بناء عملك، ودعك من الأمور الثانوية.

3. العمل على إيجاز المشكلة

قم يبدأ العرض الخاص بك من خلال قصة مقنعة، من شأنها معالجة المشكلة في السوق، وهذا بدوره سوف يعمل على إشراك جمهورك مباشرة في قصتك، وفي حال كانت هناك اختيارات قمت بأجرائها قم بتضمين بيانات فعلية في القصة، هذا وفي حال كان بمقدورك ربط قصتك بالجمهور فسوف تحصل على أفضل مستثمر، على ان توضح نقاط الضعف في المساعي الريادية  بحيث يكون لديك فكرة جيدة عما يهتمون به.

4 – ضع الحل الخاص بك

قم بوضع كل ما هو فريد عن المنتج الخاص بك وبين كيف سيعمل على حل المشكلة التي سبق وأن شاركتها، على أن تجعل حل المشكلة قصير ومختصر ويسهل على المستثمر أيضاً شرحها للآخرين، أيضاً يجب عليك أن تتجنب استخدام الكلمات الرديئة ما لم يكن المستثمرون لديه  دراية تامة بمجال عملك، وفي حال قمت بإجراء  أي اختبار مسبقًا فسوف يتعين عليك إظهاره لجعل الحل الخاص بك يمتلك مزيد من المصداقية.

5 –  السوق المستهدف

قم بتقسيم السوق إلى TAM و SAM و SOM فهذا سوف يسهل عليك طريقة استهداف الجمهور، وهذا بدوره سوف يساعدك على التفكير بشكل استراتيجي أكثر في خطة النشر الخاصة بك، وفي حال استطعت فقم بمحاولة تطوير شخصية المستخدم أو عميلك المثالي عند التحدث عن السوق المستهدف في مشروعك، فهذا يمكن أن يساعد على تصور قاعدة العملاء المحتملين.

6 – إيراداتك أو نموذج العمل الخاص بك

أغلب المستثمرين يميلون  إلى الاهتمام بتلك الشريحة أكثر من غيرهم، حيث إنه يتضح من خلالها كيف ستكسب المال ؟ ، والإجابة  يجب أن تكون محددة بشأن منتجاتك وأسعارك.

7 – تحديد نجاحاتك: الانطلاقة المبكرة والمعالم البارزة

إذا أردت بماء مصداقية للمشروع الخاص بك عليك بتوضيح نجاحاتك السابقة من خلال تخصيص وقت لمشاركة أي شيء له صلة وثيقة بما تقوم به، حيث تعتبر هذه فرصتك لتفجير خبرتك الخاصة حتى تنال على اعجاب المستثمرين بكل ما حققته من إنجاز، ويفضل أن تعرض عليهم خارطة طريق للخطوات التالية والمعالم الإضافية على أن تذكر فيها كيف سيساعد التمويل في تحقيقها.

8 – استراتيجية التسويق والمبيعات لكسب العملاء

يجب أن تسمح لك البيانات المالية بسهولة حساب جميع تكاليف كسب العميل على أن تذكر كيف تنوي الوصول إلى العملاء، وما هي القنوات التي سوف تقوم بالإعلان عنها، وهذا بدوره يساعدك في إيضاح استراتيجية التسويق كاملة بالإضافة إلى المبيعات التي تمكنك من كسب العملاء.

9 – تحديد فريقك

إن المستثمرين يبحثون أولاً عن الأشخاص ثم بعد ذلك الأفكار، لذا يجب عليك التأكد من مشاركة جميع التفاصيل حول فريق العمل الخاص بك وإظهار كيفية اختيار الفريق المناسب لقيادة الشراكة معك في العمل، أيضاً تأكد من مشاركة المهارات الموجودة في فريقك لأن معظم الشركات الناشئة تفتقر إلى المواهب الهامة سواء كان ذلك في مجال التسويق أو الخبرة الإدارية أو المبرمجين أو المبيعات أو العمليات أو الإدارة المالية.

10- توقعاتك المالية

قم بعرض ما تتوقعه بالنسبة إلى  الإيرادات الخاصة بكل منتج، وذلك على مدى السنوات الثلاث أو الخمس المقبلة، هذا و يجب عليك عمل نسخة احتياطية من أرقامك من خلال مشاركة افتراضاتك، وذا كان المستثمرين يرغبون في سماع أو معرفة المزيد فأضف بياناتك المالية الكاملة إلى مجموعة العرض التقديمي.

11 – إيضاح منافسيك

أفضل طريقة لإيصال عرضك التقديمي بشكل قيم هي عرض تنسيق كامل للصفوف التنافسية عن المنافسين للمستثمرين، من خلال إدراج منافسيك في الصفحة.

12 – احتياجات التمويل الخاصة بك

عليك توضيح مقدار الأموال التي قد تم استثمارها في شركتك فعلياً،  بالإضافة إلى نسب الملكية وكم المبلغ الذي تحتاجه للانتقال إلى المرحلة التالية، مع توضيح هل ستحتاج إلى جمع عدة جولات من التمويل؟ وهل الاستثمار الذي تبحث عنه له سندات قابلة للتحويل ، أم جولة من الأسهم ، أم أي شيء آخر؟

13- استراتيجية الخروج الخاصة بك

في حال كنت تبحث عن مبالغ كبيرة من رأس المال الاستثماري  فسوف يريد معظم المستثمرين معرفة استراتيجيتك وهل تخطط للاستحواذ أو طرح أسهم عامة أو أي شيء آخر؟، عليك أن تبين  أنك قد بذلت جهد بشأن استراتيجيتك.

14 – القدرة على المتابعة

سوف يرغب المستثمرون في رؤيتك قادرًا على دعم مطالباتك، ويمكنك تحقيق ذلك من خلال و ضع خطة عمل مدروسة جيدًا لمشاركتها حتى يمكن للمستثمرين قراءة المزيد،  إما بموجزك التنفيذي أو خطة عملك الكاملة.

15- دون الملاحظات

سواء كنت تتلقى تمويلًا أو اجتماعًا أم لا قم بالبحث عن المجالات التي يجب تحسينها، وخذ بعين الاعتبار في المرة التي تقدم فيها العرض أن تدون كل الملاحظات إذا استطعت، واطلب من أحد أعضاء الفريق تدوين الملاحظات ومراجعتها، وابحث عن نقاط الضعف  والمناطق التي كانت صعبة عليك لكي تعرف مدى جودة عرضك المقدم عن المشروع.

كتبنا لكم في موقع رواد بيزنس للمشاريع الصغيرة عن 15 طريقة لإقناع المستثمرين بمشروعك فإذا كان لديك عرض تقديمي مع مجموعة مستثمرين او مستمر واحد عليك ان تتدرب جيداً للعرض ويمكنك تصفح اليوتيوب حيث يحتوي على العديد من النصائح والطرق اضافة على الطرق المذكورة في الأعلى.

 

 

قد يعجبك ايضا
علق على المقال