أسواق الأسهم وأسواق الفوركس أيهما أفضل؟

الاستثمار هو فكرة ذكية بشكل عام إذا كنت تريد أن تكوين ثروة، فحسابات الادخار القياسية تحصل من خلالها على فائدة بأقل من 1% بينما تسطيع أن تحصل من الاستثمارات في المتوسط من 8% إلى 10%، اثنين من أكثر طرق الاستثمار شعبية هي الأسهم والعملات الأجنبية.

معظم الناس يفهون الاستثمار في الأسهم بشراء حصة صغيرة من الشركة، فإذا كانت الشركة تتمتع بأداء جيد فإن سعر السهم لديها يزيد، بعض أسهم الشركات تقوم بدفع أرباح عندما يكون أداء الشركة جيدًا.

أما الفوركس وهو يعني العملات الأجنبية، الذي يركز على شيء واحد فقط وهي العملات، إذا سافرت إلى الخارج واستبدلت عملتك بعملة أخرى فقد قمت بالتداول وهذا هو مفهوم تداول الفوركس ببساطة، في الغالب يدور سوق تداول العملات الأجنبية حول ثمانية أزواج من العملات الرئيسية، لهذا يتيح سوق الفوركس فرصة واسعة للربح.

أسواق الأسهم وأسواق الفوركس أيهما أفضل؟

مزايا وعيوب الفوركس

1 .يمكنك التداول على مدار 24 ساعة تقريبًا من الاثنين إلى الجمعه

لا يرتبط سوق الفوركس بمنطقة جغرافية، لذلك عندما يتم غلق بورصة يتم فتح بورصة أخرى، يمنحك هذا فرصًا للتداول على مدار الساعة خلال الأسبوع، وليس هذا يعني أن كل أوقات التداول مثالية لكسب المال، فتداول الفوركس يحتاج إلى سوق نشط، إن أفضل أوقات التداول عندما تتداخل الأسواق المرتبطة بالعملة التي تتداول بها.

2 .سوق متقلب

إذا كنت مهتمًا بوتيرة تداول سريعة ومثيرة فإن سوق الفوركس يوفر لك ذلك، يضم سوق الفوركس عددًا أكبر من الصفقات يوميًا مقارنة ببورصة نيويورك للأوراق المالية.

3 .تكاليف تداول العملات الأجنبية ضئيلة

معظم وسطاء الفوركس يأخذوا فرق السعر بين الشراء والبيع، على عكس شركات السمسرة في البورصة، فإنهم لا يفرضون عمولات اضافية أورسوم معاملات.

4 .تتأثر أسواق الفوركس بالأحداث العالمية

بدلًا من التركيز على شركة معينة وكيف يؤثر أدائها على أسهمها، مع العملات الأجنبية فأنت تعطي اهتمامًا لما يدور في أغلب العالم كل شيء تقريبًا من كارثة طبيعية إلى انتخابات والتي يمكن أن تؤثر على قيمة العملة، من أجل التداول بذكاء تحتاج إلى مواكبة الأحداث العالمية.

أسواق الأسهم وأسواق الفوركس أيهما أفضل؟

5 .تحتاج إلى حساب الهامش

يتيح لك التداول على الهامش استخدام الرافعة المالية للحصول على المزيد من الأموال، باستخدام حساب الهامش يمكنك اقتراض أموال من وسيطك مقابل الاحتفاظ بمبلغ صغير في حسابك (الحد الأدنى المطلوب من الهامش) من أجل زيادة عائدك المحتمل على الاستثمار.

مزايا وعيوب تداول الأسهم

1 .الأسهم أكثر ثباتًا

حتي في الأوقات المنخفضة يمكن لشركة قوية الاحتفاظ بقيمتها، لذلك تعتبر الأسهم استثمار أفضل للذين ينظرون إلى المدى الطويل.

2 .من الأسهل العثور على صناديق استثمار للأسهم

إذا لم تكن مهمتًا بالتداول، فيمكنك الاستثمار في الأسهم من خلال صناديق الاستثمار المشتركة أو حسابات التقاعد، بالنسبة لكثير من المستثمرين تتمثل ميزة الاستثمار في الأسهم عن الفوركس أنه بإمكانك ايجاد وسيط أو شركة استثمارية ذات ثقة.

3 .ليس عليك الرد بسرعة

العملة ترتفع وتنخفض بسرعة نسبية ومن أجل كسب المال تحتاج إلى التصرف بسرعة، تميل الأسهم إلى الحصول على المزيد من الاتجاهات التدريجية التي يمكنك تتبعها بمرور الوقت.

4 .يقتصر تداول الأسهم على ساعات التداول

لا يمكنك تداول الأسهم إلا عندما تكون هذه البورصة الخاصة مفتوحة، فمثلًا بورصة نيويورك مفتوحة من الساعة 09:30 صباحًا إلى 04:00 مساءًا، أما الفوركس فهو مفتوح على مدار اليوم.

5 .الأسهم يمكن أن تدفع أرباح

اعتمادًا على الشركة ونوع الأسهم قد تتلقى أرباح فصلية أما في تجارة الفوركس لا تقدم ذلك.

أيهما أفضل؟

يقول معظم المستشارين الماليين أن الأمر لا يتعلق بمستوى المهارة بقدر ما يتعلق بالشخصية وتحديد الأهداف التي تحدد ما إذا كان يجب عليك الاستثمار في الأسهم أو العملات الأجنبية.

إذا كانت لديك ميلًا إلى التداول على المدي الطويل فإن اختيار الأسهم هي الخيار الأفضل، أما إذا كنت تريد الخوض في تجربة تداول أكثر نشاطًا فإن الفوركس هي الأفضل لك.

 

قد يعجبك ايضا
علق على المقال