مشروع مطعم فوال ومعصوب ومطبق كيف تنجح في ظل المنافسة

مشروع فوال ومعصوب هو مقال اليوم في موقع رواد بيزنس للمشاريع الصغيرة فمشروع الفوال تجده في كل شارع رئيسي من شوارع السعودية وحتى البلدان العربية فالفول وجبة رئيسية في بعض الدول وفي السعودية ولأن موقعنا يعنى بالمشاريع التي يمكن افتتاحها في السعودية فأننا سنتحدث عن مشروع الفوال بحسب السوق السعودي ولكن من الممكن ايضاً تطبيق بعض الافكار على بقية الاسواق.

مشروع مطعم فوال ومعصوب ومطبق هل هناك فرصة

  • ما يميز محلات الفول والمعصوب انها لا تحتاج إلى تجهيزات كبيرة من حيث الديكورات وغيره فبعض محال المعصوب الشهيرة في جدة مثلاً ديكوراتها قديمة ومتهالكه ولكن تجدها مزدحمه دائماً من الزبائن والسبب هو جودة الطعام والأكل.
  • المعصوب هو مرافق رئيسي لمشروع الفول الذي ترغب بافتتاحه فنحن هنا سنتحدث عن محل كبير نسبياً وليس محل صغير يبيع فول الجرة وكفى.
  • لهذا ركز على المعصوب في مشروع الفوال وبإمكانك تجعله الوجبة الرئيسية والفول الوجبة الثانوية مثلاً معصوب ابو زيد والقرموشي في السعودية تركز على المعصوب اولاً ثم الفول ومشتقاته قلابه ، عدس ، مقلقل ، كبدة إلخ.
  • انت حدد الصنف الرئيسي الذي ترغب بالتركيز عليه وتذكر ان المعصوب هو سيد الاصناف لمثل هذه المشاريع.
  • المطبق : أغلب محلات الفول والمعصوب تبيع المطبق كوجبة اضافية والمطبق من المعروف ان له زبائن وهناك محلات مطبق متخصصة ولكن لن نتحدث عن التخصص إنما سنتحدث عن اضافة المطبق لقائمة الوجبات التي سيقدمها مشروع الفوال الخاص بك.
  • التميس : في المحل يجب ان يكون هناك محل تميز داخلي او بجانب المحل ليعزز للمحل وليبيع فأغلب المحلات الشهيرة نظامها هكذا تميس ضع هذه في الحسبان عند اعداد دراسة جدوى مشروع معصوب و فوال.
  • فوال الطائف ؟ لا تستغرب ان رأيت محل في الربع الخالي بلوحة ” فوال الطائف ” فالأسم لم يعد حكراً على احد وهو مثل ” كافتيريا القريات .. تجد آلاف الكافتيريات المنتشرة في السعودية بهذا المسمى ولا تتبع لشخص واحد ونفس الكلام ينطبق على فوال الطائف في البداية كان في البداية محل شهير بإسم فوال الطائف واشتر الاسم وتم اقتباسه وتقليده واصبحنا نشاهد فوال الطائف في كل مكان.
  • اقول هذا الكلام لهدفين 1. اذا كان هدفك فقط مشروع مطعم معصوب واحد بامكانك الانضمام لنخبة فوالين الطائف واقتباس اسم المحل لمشروعك.. على الاقل الاسم الشهير سيجلب لك زبائن يعقدون ان المحلات هذه تتبع ماركة كـ معصب ابو زيد إلخ…2 . اذا هدفك التوسع ولديك اسم وتخشى سرقته في المستقبل بإمكانك ” حماية العلامة التجارية” في السعودية حتى تسلم مما حدث لصاحب مطعم فوال الطائف الاصلي 🙂 .
  • هناك مطاعم مأكولات شعبية تجمع كل شي معصوب ، فوال ، عدس ، مقلقل ، كبدة ، عريكة ، إلخ اذا اردت التميز فلا يكن مشروعك فوضوي هكذا بل ركز على وجبات رئيسية.
  • فكرة اضف المطعم في تطبيقات التوصيل ووفر سيارة صغيرة وعامل توصيل الفترة الصباحية على الاقل وجرب هل تنجح او لا اقرأ المزيد عن هذه التطبيقات فهي تساعد في مضاعفة ارباح مشاريع المطاعم

اضافة مطعم في تطبيقات المطاعم طلبات و هنقرستيشن وغيرها

 

مشروع مطعم فوال ومعصوب ومطبق هل هناك فرصة

  • ما يميز مشروع الفوال انه يعمل صباحاً و ليلاً بكامل طاقته لهذا  ركز على الشوارع الرئيسية في الاحياء المكتضة فأختيار موقع المشروع يساهم في زيادة ارباحك.
  • العمالة : التركيز على العمالة الماهرة والمعلمين في مجال الفول والمطبق والمعصوب مهم فلا تأتي بمن يتعلم الحلاقة على رأس مشروعك بل يفضل ان تكون العمالة ذات خبرة في المجال.

معدات مشروع فوال ومعصوب ومطبق

  • المعدات كما ذكرت لا تكلف كثيراً ولكن احياناً تحتاج إلى عمل انشاءات توافق الاشتراطات البلدية كتعديل في العقار المستأجر وهذه تزيد من الكلفة
  • ومن ضمن المعدات الديكورات كراسي وطاولات ولا تتكلف فيها
  • معدات الطبخ وما تحتاجه للمشروع اغلبها تتوفر في محلات تجهيزات المطاعم فمعرفة اسعارها يساعدك في عمل دراسة جدوى مشروع مطعم فوال ومعصوب بكل سهولة.

تميز عن غيرك وحقق النجاح

  • السوق مليئ بالمشاريع المماثلة وأغلبها لم تتميز عن غيرها بل هناك تشابه في كل ما يقدم ولكن لو قارنت هذه المطاعم بالمطاعم الشهيرة كـ معصوب ابو زيد ،القرموشي لفشلت فشل ذريع في المقارنة وحتى عملاءهم اعقد انهم الجائعين المضطرين وليس الجائعين الباحثين عن متعة الأكل والمذاق 🙂
  • فكر كيف تتميز عن غيرك ويكون لك سمعة حسنة  اجعل العميل يأتي لك من الاحياء البعيدة ، ضع خطط مستقبلية للتوسع في حالة النجاح فلا تكن ك فوال الطائف التقليدي.
  • ادفع مبلغ لعمل دراسة جدوى لمشروع فوال ومعصوب حقيقية تناسب سوقك المحلي ومدينتك ولا تعتمد على دراسات الجدوى المجانية فهي خادعة وقديمة.

منيو مطاعم المعصوب والفول الشهيرة

منيو مطعم ابو زيد

العريكة
الفطائر
المطبق
الفول
المعصوب
الشاورما
المشروبات
وجبات الاطفال

انا متأكد انك ستغلي بعضها في البداية مثلاً الشاورما ، الفطائر , ووجبات الاطفال ، وتركز على البقية لان هي الافضل مبدئياً لمشروع معصوب مكتمل المعصوب ، الفول ، العريكة والمشروبات

لا يتوفر اي دراسة جدوى مشروع مطعم معصوب وفوال مع تأكيدي للمرة الثانية بأهمية ان يقوم الشخص بعمل دراسة جدوى خاصة بمشروعه عند اي مكتب استشاري فمن يدفع 150 الف في مطعم لا يستخسر ان يدفع 2000 ريال مثلاً في دراسة جدوى.

 

قد يعجبك ايضا
عرض النقاشات (4)