دراسة جدوى مشروع طوب بلوك pdf ارباح وتكلفة

يعتبر مشروع مصنع الطوب من أهم المشاريع التنموية في أي بلد وهناك طلب كبير على الطوب طالما عمليات التطوير العقاري مستمرة ويتأثر الطوب بتأثر قطاع العقار ومعه ستتأثر مشاريع الاسمنت وهكذا جميع هذه المجالات الثلاث مرتبطة ببعضها نتناول في هذا المقال مشروع مصنع طوب في السعودية سواءً اسمنتي او أحمر مع وضع دراسة جدوى لمشروع مشروع الطوب وهي قديمة جداً ولا ينبغي عليك ان تعتمد عليها ومن الممكن ان تعتمد عليها وتطورها اذا كان مشروعك مصنع طوب صغير بمساحة صغيرة ويستهدف مجمتع صغير كالمحافظات مثلاً.

مشروع طوب بلوك اسمنتي من خلال القوالب الجاهزة وبطريقة بدائيه يدويه حسب دراسة الجدوى المرفقة بصيغة pdf فأن تكلفة مشروع مصنع طوب 100000 الف ريال  مع التنويه على انها اسعار قديمة وربما تكون التكاليف ارفع واهمتيها الدراسة التي نضع لك رابط لتحميلها فقط لاعطاءك  صورة عن مشروع مصنع  طوب ومن الممكن أن تؤسس مشروع مصنع

دراسة جدوى مشروع طوب بلوك pdf ارباح وتكلفة

تشكيل الخرسانة

تتشكل الخرسانة عند اختلاط مواد خام مثل الرماد المتطاير والرمل والحجر الجيري والطين والأسمنت والماء، وبهذا تصبح خرسانة قوية، ولكن هناك معايير مختلفة جدا لنسبة الخرسانة بناء على مدى احتياجك، ولأن نسبة كبيرة لا يعرفون هذه النسب توضح النقاط التالية أنواع الخرسانات المختلفة حسب مشروعك :

  • الخرسانة المسلحة.
  • الخرسانة العادية.
  • خرسانة عالية الكثافة.
  • خرسانة خفيفة الوزن.
  • خرسانة البوليمر.
  • خرسانة عالية القوة.

وحتى تستخدم كل نوع تحتاج إلى تطبيق مواد خام مختلفة بنسب معينة،  لكن من المهم ان تكون المياه المستخدمة في المواد الخام عالية الجودة ونظيفة جدا لكي لا تنخفض جودة الخرسانة على الإطلاق.

ما هي الكتل  الخرسانية

تعد الكتل الخرسانية اسم عام يتم استخدامه لمجموعة منوعة من الكتل التي تستخدم في أعمال البناء، وهناك أمثلة على الكتل الخرسانية كالاتي :

  • كتل خرسانية صلبة.
  • كتل خرسانية مجوفة.
  • كتل متشابكة.

هذا و الحجم القياسي للكتلة الخرسانية المعروفة في جميع أنحاء العالم هي التي تكون بعرض 20 سم في 40 سم طول في 20 سم كتلة خرسانية مجوفة، ومع تلك الحالة يتم تحديد حجم آلة البلوك الخرساني، هذا وتكون الحالة الخرسانية المستخدمة لإنتاج الكتل عبارة عن خرسانة عادية من حيث قوتها، حيث تعتمد على نسبة المواد الخام التي يتم استخدامها في إنتاج الكتل، بينما النسبة القياسية المستخدمة في تلك الغرض هي من 1 إلى 4 ، أي يتم استخدام وحدة من الأسمنت لكل أربع وحدات، وفي الغالب يتم الحصول على أفضل نسبة عن طريق تجربة نسب مختلفة  ومن ثم اختبارها على. آلة صنع الطوب الخرساني، وهذا راجع إلى المواد الخام المختلفة وكمية المياه التي يتم امتصاصها من أجل الحصول على أفضل أداء.

أعمال تصنيع بلوك الخرسانة

عليك اتخاذ قرار بشأن خطة عمل تصنيع بلوك الخرسانة بمنتهى الدقة، وذلك حتى تقرر ما الذي سوف تركز عليه في مشروعك، وذلك بسبب أن عامل خطة التصنيع أهم شيء في المشروع،  وهذا القرار يحتاج إلى النظر في عدة عوامل أخرى مثل البلد الذي تعيش فيه بالإضافة إلى توافر المواد الخام وهناك خيارات مختلفة للمواد يتم إيضاحها في الفقرة التالية.

تصنيع بلوك يدوي كامل

أعمال انتاج الكتل الخرسانية يمكن القيام بها يدوياً وهذا العمل بسيط ومناسب للشركات الصغيرة، فإذا كنت تنوي فتح شركة صغيرة تستطيع بمنتهى السهولة الاعتماد على العمل اليدوي للكتل الخرسانية الصغيرة، والمميز في هذه الطريقة هي إنخفاض التكلفة عند البدء في هذا المشروع، ولكن يوجد عيب واحد فيها وهو أنه عند مقارنتها بالطرق الأخرى فإنها تقوم باستهلاك الكثير جداً من الوقت، وأيضًا تحتاج إلى عدد موظفين كثير،  مع ملاحظة شيء مهم  وهو  أن هذه الطريقة  تكلف ميزانية كبيرة للعمال وأيضًا نسبة المواد الخاصة بك تظل هي ذاتها مع مرور الوقت، ولكن تختلف جودة المنتجات حيث تصبح الجودة العامة لأعمال المشروع بسبب أن قوة الأهتزاز لا يتم تطبيقها في خط الإنتاج وفي المقابل القدرة منخفضة، وأخيراً حسب السوق تعد هذه الطريقة قديمة لدى بعض العملاء ولا يفضلها العملاء.

تصنيع البلوك شبه الأوتوماتيكي

إن الطريقة شبه الأوتوماتيكية تعمل على تغطية  بعض العيوب الموجودة في طريقة الصناعة اليدوية للكتل الخرسانية، على أن يتم توفير خلاط وآلة طوب متشابكة مخصصة للصنع، حيث يعمل الخلاط على تحضير المونة بشكل أسرع كما توفر الماكينة أكثر من كتلتين بشرط أن تكون 3 كتل على الأقل في كل ضغط، وسيؤدي هذا إلى زيادة إجمالي الطاقة الإنتاجية والجودة الإجمالية بسبب طاولة الاهتزاز التي تقوم بتركيبها على الجهاز،  ولكن هذا النظام من عيوبه  تشغيل الخلاط والآلة بواسطة عامل و أيضًا تحميل المواد الخام إلى الخلاط بواسطة العمال،  العيب الآخر هو أنك  سوف تحتاج إلى منطقة علاج أكبر لتجفيف منتجاتك لك بسبب نظام نقل البليت اليدوي إلى منطقة المعالجة، كما يتم تسليم المنصات إلى منطقة المعالجة واحدة تلو الأخرى بواسطة عربات اليد.

تصنيع البلوك الأوتوماتيكي

إذا أردت تغيير النظام شبه التلقائي إلى نظام أوتوماتيكي  سوف تحتاج إلى إضافة قائمة المعدات إلى النظام شبه التلقائي وتوفير التالي :

  • قادوس الركام
  • حزام ناقل لتغذية الخلاط
  • يزن الحزام تحت قادوس الركام
  • صومعة أسمنت

تصنيع بلوك أوتوماتيكي كامل

تصنيع بلوك الخرسانة هذا يتم تلقائيًا بواسطة الآلات، فكل ما عليك هو تزويد الموقع بالمواد الخام اللازمة والضغط على زر البدء فقط حيث يبدأ المصنع في خط الإنتاج تلقائيًا وتحتاج فقط إلى مشغل رافعة شوكية لنقل المنصات إلى قسم المعالجة،  ولكن عيب هذا النظام على الأنظمة الأخرى هو أنه أكثر تكلفة من الأنظمة الأخرى ، وهذا النظام مفضل في البلدان التي تكون تكلفة العمالة فيها مكلفة للغاية.

تحليل خطة أعمال تصنيع بلوك الخرسانة

  • توافر المواد الخام في السوق المحلي:
  • تحتاج إلى معرفة نوع المواد الوفيرة في منطقتك بسعر اقتصادي
  • اختيار آلة مصممة للاستخدام على المدى الطويل
  • لابد أن تكون الآلة التي تشتريها عالية الجودة ومصممة للاستخدام على المدى الطويل. خلاف ذلك ، فإن النفقات السنوية للصيانة ستكون عالية.
  • توفير نظام كهربائي ومائي مناسب لمصنعك : إن جودة الشبكة الكهربائية مهمة للآلة وجودة الماء مهمة أيضًا لجودة المنتج. إذا كان هناك الكثير من المعادن المذابة في الماء فلن تكون مناسبة للمنتجات. دراسة المنتجات الشهيرة في السوق المحلي:
  • تحتاج إلى معرفة الكتل الشهيرة في منطقتك حتى تتمكن من بيعها بسهولة.

النظر في المستقبل لمصنعك

من الضروري شراء الأرض المناسبة لمصنعك. إذا قمت بتوسيع مشروعك في المستقبل ، يجب أن تكون الأرض كبيرة بما يكفي أو ستحتاج إلى شراء أرض أخرى، سوف تحتاج أيضًا إلى التفكير في سعة مكينة التصنيع للمستقبل. إذا كانت لديك ميزانية كافية ، فمن الأفضل شراء آلة أكبر ، ولكن إذا كانت ميزانيتك منخفضة ، يمكنك استخدام جهازك في نوبتين إذا كنت بحاجة إلى إنتاج أعلى.

دراسة جدوى مشروع مصنع الطوب 

الدراسة عن مشروع مصنع طوب بلك اسمنتي وعبر القوالب وبالامكان تطويرالمشروع والآن تباع قوالب ومكينة طوب بلوك اسمنتي بطاقة انتاجيه عاليه وأكثر ما تنجح هي مشاريع الطوب البلك الاسمنتي في المحاظفات والقرى خصوصاً ان المنافسة تكاد تكون معدومه فتجد بعض المحافظات تستورد الطوب من المدن الكبرى وبالامكان البيع بالاجل وبالتقسيط وبذلك يكبر مشروعك كما لو كان تقسيط سيارات او سوى وطبعاً الحديث عن مشروع طوب بلوك في القرى

اسم المشروع  مشروع طوب اسمنت
المنتج والخدمة  بلك اسمنتي
تكلفة المشروع بالريال السعودي  100.000 ريال
العائد على الاستثمار  -6% في اول سنة
صعوبة المنافسة  ضعيفه خصوصاً في المحافظات
عدد الأيادي العاملة في المشروع  2 وأكثر حسب المساحة والطاقة
رابط تحميل دراسة جدوى مشروع  ورشة عمل (البلوك) الطوب
شاهد ايضاً مشاريع صغيرة | افكار مشاريع نسائية | أفكار مشاريع صغيرة | دراسات جدوى مشاريع

كل التوفيق تتمنى لكم اسرة موقع رواد بيزنس للمشاريع كل التوفيق.

قد يعجبك ايضا
عرض النقاشات (7)