مشروع محل ساعات في السعودية كيف تبدأ وكم تكلفة مشروع الساعات

مشروع محل ساعات بالتفصيل يعد من المشاريع المهمة أيضا التي بالطبع تستقطب عدد من الناس، فلا يوجد أي منزل في العالم معدوم من وجود ساعة على الاقل فيه، فكلنا نضع ساعات في المنزل من اجل معرفه التوقيت أولاً بأول، بدون الساعه سوف يضيع منك الوقت وبالتالي لن تكمل مهامك في الوقت المحدد لها تماماً، بالتالي نحن أمام مشروع جيد من حيث الربح المادي الذي بالطبع تبحث عنه انت وكل من يريد فتح مشروع محل ساعات بالتفصيل ، لذا من خلال هذا سوف نتحدث حول مشروع محل ساعات بالتفصيل لكي تتضح أمامك كل الأمور المتعلقة بالمشروع، خاصةً إذا كنت تنوي وبشدة فتح مثل هذا المشروع.

مشروع محل ساعات في السعودية كيف تبدأ وكم تكلفة مشروع الساعات

مشروع محل ساعات بالتفصيل

هو مشروع يقدم مجموعة من الساعات المختلفه والمتعدده من حيث الماركة والحجم والنوع، فهناك ساعات للحائط خصيصاً وهناك ساعات للمكاتب و ساعات للشركات وأيضًا ساعات مخصصة للمنازل الكبيره والشركات الفخمة، لا سيما ساعات المحلات والمولات بالإضافة إلى الساعات التي يتم وضعها على واجهة المباني الكبيرة وغيرها من الأنواع المختلفة، هذا كله نكتبه لك حتى تعرف ان مشروع محل ساعات سوف يحتاج منك الى تركيز دقيق للغاية حتى تستطيع التفرقه بين نوع وآخر،  هذا بالإضافة إلى معرفة الاماكن التي سوف توزع لك او تبيع نوعيات الساعات التي تطلبها، فهو باختصار مشروع متكامل حول الساعات بشكل عام.

سيكون مشروع محل الساعات متخصص في بيع بالتجزئة متخصصة في بيع الساعات. سيحمل متجر الساعات النموذجي مجموعة متنوعة من العلامات التجارية وأنماط الساعات، فضلاً عن تقديم خدمات مثل إصلاح الساعات واستبدال البطارية. بعض متاجر الساعات تشتري وتبيع أيضًا الساعات المستعملة. في حين أن معظم محلات الساعات هي شركات صغيرة مملوكة للعائلة، إلا أن هناك بعض المتاجر الكبيرة التي تدير متاجر ساعات داخل متاجرها. وتشمل هذه المتاجر الكبرى، والمجوهرات، ومتاجر السلع الرياضية. يوجد أيضًا عدد من متاجر الساعات عبر الإنترنت التي تبيع الساعات عبر الإنترنت.

الخبرة في مشروع محل ساعات

هذا المشروع كلما كان لديك خبرة في أنواع الساعات كان افضل واكثر مناسبة لك، أيضا إذ لم يكن لديك اي خبره فلا داعي لغض النظر عن فتح هذا المشروع حيث يمكنك الاستعانة بخبراء متخصصين في هذا المجال، وبالطبع سوف يساعدونك كثيرا اثناء فتح هذا المشروع سواء كان بمقابل مادي او حتى من جانب المساعدة بدون مقابل، ولا اخفيك سرا ان هذا المشروع يحتاج الى شريك آخر سواء بالخبرة أو بجزء مادي في محل الساعات، شرط أن يمتلك خبرات في هذا المجال وإلا لا قيمة ولا فائدة من مشاركته في المشروع الى حد ما، كل من له خبرة اذا وضعته أو جعلته ينضم الى هذا المشروع بالطبع سوف تثمر النجاح ملحوظ في المشروع عاجلاً.

موقع محل الساعات

نؤكد ودائماً نقول إن أي مشروع في العالم لابد من اختيار الموقع بدقة، لان الموقع يمثل جزء من نجاح المشروع مادياً، نحن نقدر انه قد لا يكون لديك الخبره الكافيه التي تؤهلك لمعرفة المكان المناسب لفتح مشروع محل ساعات، لذا يمكنك الذهاب الى المكاتب التي يوجد فيها العديد من الخبرات والكوادر الهامة في شتى المجالات المختلفة، فهم خير من يساعدونك في مسألة اختيار الموقع المناسب لفتح محل الساعات فيه، وبشكل عام ينبغي ان يكون المحل او بالاحرى الموقع الذي سوف يتم فيه إنشاء المحل، أن يكون حوله حركة مرور باستمرار، ونقصد بموضوع حركة مرور مستمرة في الكثير من الناس يأتون إلى هذا المكان او الى الشارع المتواجد فيه المحل الخاص بك، بالتالي موقعك سوف يصبح دعاية لمشروعك.

متجر الساعات هو عمل بيع بالتجزئة متخصص في بيع الساعات الجديدة والمستعملة. تقع الغالبية العظمى من متاجر الساعات في مراكز التسوق أو مواقع الشوارع الرئيسية. يجب أن تتضمن خطة العمل لمتجر الساعات تحليلاً مفصلاً للسوق والمنافسة وقاعدة العملاء المحتملين. يجب أن تحدد أيضًا نقاط البيع الفريدة للمتجر وكيف يخطط لتمييز نفسه عن المنافسة. يجب أن يتضمن القسم المالي من الخطة توقعات مبيعات واقعية وتحليلاً لتكاليف بدء التشغيل.

مشروع محل ساعات في السعودية كيف تبدأ وكم تكلفة مشروع الساعات

تكلفة مشروع محل ساعات بالتفصيل

هذا المشروع تكلفته تنقسم الى قسمين، القسم الأول وهو فتح محل ساعات تقليدية أو عادية، وهذا يعني انك لن تكون مضطر الى شراء ماركات الساعات الكبيره والماركات المرتفعه من حيث الثمن او الساعات ذات الاحجام المختلفه كثيرا وذات الأشكال التي تعد فيه نفسها زينه مع التوقيت، وبشكل أكثر بساطة المقصود من القسم الأول في فتح محل الساعات هو انشاء محل صغير يحتوي على ساعات تؤدي الغرض.

بينما القسم الثاني: هو فتح مشروع محل ساعات بالتفصيل أي تضم فيه جميع انواع الساعات بجميع الأشكال والأحجام، وهنا سوف تكون التكلفة مرتفعة، فهناك ساعات قد يصل سعرها إلى أكثر من 50 ريال مثلا لأنها تكون مستوردة، وهناك اغلى من ذلك حسب نوع الساعة.

فأنت سيد القرار في اختيار تكلفة مشروعك حسب الميزانية الموجودة لديك وحسب رغبتك هل تريد فتح محل مشروع ساعات صغير او محل كبير.

تجهيزات محل الساعات

لـ فتح مشروع محل ساعات صغير سوف تحتاج إلى الآتي:

  • مكتب متكامل: وذلك حتى تقوم من خلاله بممارسة حركة البيع للزبائن، ويمكنك الشراء في حال كنت تشتري أيضًا الساعات المستعملة بجانب بيع الساعات في المحل الخاص بك.
  • تكييف أو مروحة: يمكنك التخلي عن ذلك في فصل الشتاء لكن حتماً سوف تحتاجه في فصل الصيف، إن لم يكن لأجل راحتك فهو مهم للزبائن التي تجلس في المحل وتشتري منك الساعات.
  • مقاعد للعملاء: ضع عدد بسيط من الكراسي يناسب مساحة المحل، حتى تجلس عملائك عليه أثناء الانتظار لحين الانتهاء من طلب عميل أخر.
  • ساعات: تكون مختلفة متوفر من كل نوع عدد مناسب.
  • فاترينة صغيرة: حتى تعرض فيها الساعات الموجودة في المحل بواقع نوع أو اثنين وربنا أربعة لجذب العملاء.
  • يافطة: مدون عليها اسم المحل.
  • يفضل وضع كاميرات مراقبة لأمانك وأمان عملائك

السوق المستهدف

سوف يكون مشروعك غير ملزم بنوع معين من العملاء، وذلك لأنه يستهدف الجميع، فكما ذكرنا في مقدمة هذا المقال أن الجميع يشتري ساعات في منزله، ولكن يفضل أن تفتح المحل في الأماكن التي بها أثرياء قليلاً أو متوسط دخلهم جيد جداً، بحيث يتم ترويج الساعات الثمينة لهم

العمالة المطلوبة بالمشروع

على الأرجح إذا كنت ممن لديهم خبرة في هذا المجال فلن تحتاج أحد إلا في حال كان المحل كبير قليلاً فبالتالي سوف تحتاج الى شخص واحد لجلب الساعات الى الزبائن أو للتركيز على المحل اثناء معاملتك مع الزبائن في عملية البيع والشراء، بالنسبة إلى المحلات الكبيرة كثيرا سوف يحتاجون إلى أكثر من موظف داخل المحل حسب تصنيف مهمة كل موظف.

دراسة جدوى مشروع محل ساعات

تعتبر دراسة الجدوى لمشروع متجر الساعات مهمة لتحديد فرص نجاح المشروع. يعتمد نجاح أو فشل المشروع على عوامل مختلفة مثل طلب السوق والمنافسة والموقع واستثمار رأس المال وما إلى ذلك. تساعد دراسة الجدوى على تحديد هذه العوامل وتقييم تأثيرها على المشروع. من الضروري أن يكون لديك فهم واضح لهذه العوامل قبل البدء في المشروع.

قد يعجبك ايضا
علق على المقال