افضل مواقع العمل الحر قائمة بـ 15 موقع يمكنك من العمل الحر وتحقيق دخل

للعمل الحر مجالاتٌ كثيرة ومنصاتٌ عديدة، وربما يواجه المستقلون الجُدد عناء البحث عن المنصات التي تتيح لهم العمل الحر عبرها، وأيها الأنسب لهم من حيث آلية العمل واللغة المستخدمة والمهارات المتاحة.

وعند الحديث عن مواقع العمل الحر فيجب مراعاة العديد من الأمور، لأنّ لكل موقع شروطه ومميزاته، فمنها ما هو عربي ومنها ما هو أجنبي يتطلب منك لغةً إنجليزية بمستوى متوسط -على الأقل-، ومنها ما هو للخدمات المصغرة والبعض الآخر للمشاريع المتوسطة والكبيرة؛ لذلك نستعرض فيما يلي هذه المواقع:

افضل مواقع العمل الحر قائمة بـ 15 موقع يمكنك من العمل الحر وتحقيق دخل

أولاً: المواقع الأجنبية

 

·       في البداية سنذكر مواقع الخدمات المصغرة:

1.موقع فايفر (Fiver)

يعتبر فايفر من أضخم المواقع عالمياً في مجال العمل الحر والخدمات المصغرة تحديداً؛ بل أشهرها وأكثرها تفضيلاً للمستقلين والعملاء، لما يحتويه من عدد ضخم من العملاء والمستقلين والعدد المهول من الخدمات المتاحة، والكثير من المميزات التي تعطي الحرية والمرونة في التعامل.

فهو يقدم خدمات مصغرة تبدأ بمبلغ 5$ للخدمة الأساسية ومضاعفات هذا المبلغ لتطويرات الخدمة، وحديثاً أصبح الموقع يتيح عرض الخدمات الأساسية بمبالغ أكثر من 5$، ما أعطى حريةً أكبر للمستقلين، ويمكنك من خلال هذا الموقع العمل في أي مهارة تتقنها وتستطيع تقديمها عبر الانترنت، أو حتى شراء أي خدمة تحتاجها.

2. موقع (fourerr)

موقع الخدمات المصغرة هذا، يشبه فايفر من حيث الفكرة، لكنه يبدأ من مبلغ أقل وهو 4$ للخدمة الأساسية، ويتميز باحتوائه الكثير من أقسام الخدمات التي يقدمها، وسهولته في التعامل.

3.موقع (Zeerk)

على خلاف الموقعين الأول والثاني، فإن هذا الموقع يبدأ بتقديم الخدمات المصغرة بدايةً بمبلغ 3$ وصولاً إلى 200$، وما يميزه أنه يحتوي على العديد من أقسام الخدمات والتي أبرزها البرمجة.

·       نذكر الآن مواقع المشاريع المتوسطة والكبيرة:

4.    موقع فريلانسر (Freelancer)

إنه أكبر مواقع العمل الحر على مستوى العالم وأهمها، حيث يحوي قرابة 51 مليون مستخدم، و20 مليون مشروع تم إطلاقها عليه، وهذه الأرقام لا شك أنها توحي بمدى قوة هذه المنصة، ويمكن انجاز المشاريع الصغيرة أيضاً من خلاله، ويمكن لأي شخص لديه مهارة أن يتقدم ويسجل؛ ليبدأ العمل وتقديم العروض على المشاريع المتاحة والتعاقد مع أصاحب المشاريع.

5.موقع أب وورك (UpWork)

لا يقل أهمية عن سابقه، لكن الجدير ذكره أنه يتطلب اجراءات تسجيل أكثر تعقيداً وصرامة إلى حدٍ ما؛ لضمان الموثوقية من الأشخاص وتجنب عمليات الاحتيال قدر الامكان، ويحتوي أعداد ضخمة من المستخدمين ومهارات العمل والمشاريع المتاحة.

6. منصة بيبُل بير أور (PeoplePerHour)

هي منصة تديرها شركة مقرها الولايات المتحدة الأمريكية، وهي تناسب بشكل رئيسي أصحاب الشركات وتمكنهم من الوصول إلى أعداد كبيرة من الخبراء وأصحاب المهارات والتعاقد معهم مقابل ساعات العمل حيث يحدد كل مستقل السعر مقابل ساعة العمل الخاصة به.

7. موقع غورو (Guru)

إنه من أكثر مواقع العمل الحر روعةً وتميزاً، لما يتيحه من مرونة وسهولة في التسجيل والتعاقد بين أرباب العمل والمستقلين، علاوةً على مختلف المهارات والمجالات التي يتيح العمل بها، ويمكنك استخدامه مع ضمان كامل حقوقك، بالإضافة لتوظيف الفري لانسر مقابل الساعة، أو مقابل المشروع بالكامل، وكذلك الحرية للمستقلين باختيار ما يناسبهم من طرق التعاقد.

ثانياً: المواقع العربية

·       مواقع الخدمات المصغرة

8.موقع خمسات (Khamsat)

هو موقع يتبع لشركة (حسوب) وهي شركة عربية رائدة في مجال العمل الحر تقدم موقع خمسات للخدمات المصغرة وموقع مستقل وموقع بعيد للتوظيف عن بعد، وفاز هذا الموقع في عام 2011 بالمركز الأول في جائزة أفضل مشاريع الويب.

آلية عمل خمسات تقوم على أن المستقلين في الموقع يقدمون خدماتهم كلٌ حسب المهارات التي يتقنها، وتبدأ أسعار هذه الخدمات من خمس دولارات ويمكن زيادة السعر بمضاعفات الرقم خمسة من خلال تطويرات للخدمة يمكن للمستقل تقديمها إضافةً للخدمة الأساسية، ويمكن للمستقلين التقدم بعروض لجذب انتباه العميل واقناعه بشراء الخدمة التي يقدمها وذلك من قسم (الخدمات غير الموجودة).

ويمكننا القول أن موقع خمسات هو النسخة العربية من موقع فايفر حيث أنه يتبع نفس الفكرة والمبدأ.

9.موقع أي خدمة (ikhedmah)

هذا الموقع شبيه جداً بموقع خمسات إذ أنه يتبع نفس الأسلوب من حيث أسعار الخدمات، لكنه إلى حدٍ ما أقل شهرة من موقع خمسات، وهو موقع خدمي يقدم فيه المستقلون خدماتهم ثم يأتي العملاء لشراء الخدمات التي يريدونها.

10.منصة كفيل

أيضاً هذا الموقع يسير على نهج خمسات، وربما كان ذلك لما حققه خمسات من نجاح باهر، فهذه المنصة يقدّم فيها المستقلون خدماتهم ثم يتم بيعها للعملاء، وأيضاً تبدأ الأسعار للخدمة الأساسية من 5$ ثم مضاعفاتها، وهناك مسابقات يقدمها الموقع.

 مواقع المشاريع المتوسطة والكبيرة

11.موقع مستقل (Mostaql)

هو موقع يتبع لشركة حسوب كما أسلفنا، ويعتبر من أوائل مواقع العمل الحر الرائدة والناجحة بجدارة في العالم العربي.

ويختلف عن خمسات كونه يتعامل مع المشاريع المتوسطة والكبيرة بالإضافة لبعض الاختلافات في طريقة التعامل وتوظيف المستقلين، حيث أن العميل هو الذي ينشر المشروع (على خلاف موقع خمسات الذي يقوم فيه المستقل بعرض الخدمة)، ثم يتقدم إليه المستقلون بعروضهم وأسعارهم؛ ليتم اختيار الأنسب للعميل من بينهم.

ولتصبح مستقلاً في هذا الموقع فالأمر سهلٌ جداً ما عليك سوى إنشاء حساب واثبات هويتك وكتابة نبذة مختصرة عنك وعن مهارات التي تتقنها وتقدمها، ثم البدء بالتقدم بالعروض للمشاريع المتاحة والمنافسة عليها.

12.موقع استكتب

هذا الموقع يختص فقط في مشاريع الكتابة، وتقديم المحتوى والتفريغ النصي بالدرجة الأولى، والترجمة، والعروض التقديمية، وخدمات المراجعة والتدقيق اللغوي؛ لذلك ستجد أغلب المستقلين فيه هم كُتَّاب، وهو وسيط بين الكاتب والمستكتب (صاحب مشروع الكتابة)، ولعل ذلك هو سبب تسميته بهذا الاسم.

13.موقع شغل أون لاين Shoghlonline –

يتيح هذا الموقع التقدم للمشاريع الكبيرة إلى حدٍ ما، من خلال تجهيز معرض الأعمال ثم التقدم للوظائف المختلفة.

14. منصة أُريد (Ureed)

منصة أريد تتعامل بشكل أساسي مع خدمات الترجمة والكتابة الابداعية والخدمات اللغوية، ويمكنك التعاقد مع المستقلين مقابل ساعات العمل، وهناك العديد من الخدمات الأخرى التي يقدمها الموقع، يمكنكم زيارته من هنا

15.موقع تصميمي

إذا كنت مصمماً بارعاً فلا شك أن هذا الموقع سيكون خياراً فعالاً لك، حيث يمكنك من خلاله تقديم تصاميمك في مختلف المجالات وعرضها للجمهور، وحديثاً تم إضافة قسم (المتجر) الذي يُمكنك من عرض تصاميمك والشعارات وكروت المعايدة للبيع بالسعر الذي تريده.

أخيراً، هناك بعض الأمور التي لا ينبغي تجاهلها عند بدء العمل على هذه المواقع، منها:

  • في جميع المنصات التي سبق ذكرها، هناك موعد محدد للانتهاء من المشروع وتسليمه للعميل، وإلا سيصبح من حقه إلغاء العقد والتعامل مع مستقل آخر، وستخسر وقتك وجهدك وبالتأكيد لن تحصل على المال المتفق عليه.
  • يتم فرض رسوماً مستحقة للموقع، وفي المتوسط يُخصم ما نسبته 20% من رصيد المشروع المتفق عليه.
  • عند التسجيل في أحد المواقع، من الأفضل أن تقرأ سياسات وشروط الاستخدام الخاصة به؛ حتى لا تلاحقك المشكلات مستقبلاً، ولا تنسَ أنَّ هذه المواقع تتطلب التزاماً حقيقياً وليست مجرد تجربة عابرة.

والآن بعدما تعرفت إلى هذه المواقع ما عليك سوى إنشاء حسابك والبدء بالعمل الحر وكسب المال.

 

قد يعجبك ايضا
علق على المقال