أفكار مشاريع صغيرة بدون رأس مال وعن بعد يمكنك القيام بها من المنزل 12 فكرة

أنت لا تحتاج إلى رأس مال كي تبدأ في مشروع تجاري صغير، حيث يوجد هناك مجموعة من أفكار المشاريع التي يمكنك من خلالها البدء دون أن تدفع أي رأس مال، فهناك أفكار  تكون تكلفتها أقل مما تتخيل مقارنة بالمشاريع الأخرى التي تحتاج إلى توفير رأس مال معين، وهذا بدوره لن يجعلك انت ولا غيرك ممن لديهم متعة ريادة الأعمال وفي المقابل لا يتمكنون من عمل ذلك بسبب التكلفة المرتفعة  لبدء تشغيل المشروع، حيث توجد أفكار مشاريع بتمويل أقل أو حتى بدون تمويل، بإمكانك التفكير في الهوايات الموجودة لديك، ومن ثم تقوم بتحويلها إلى عمل خاص بك تمتهنه بشكل مستمر، ومن خلال هذا المقال سوف تستفيد في كيفية اختيار مشاريع ذو تكلفة أقل.

مشاريع صغيرة بدون رأس مال

1- مشروع إنشاء محتوى

مواقع التواصل الاجتماعي ودورات الأخبار على مدار 24 ساعة هي الأكثر استخداماً، فهي تمثل عاصفة  كبيرة  من الفرص للمحترفين  والمبدعين من ل المؤلفين ومصممي الجرافيك ممن لديهم موهبة في إنشاء محتوى ذو جودة عالية قابلة للمشاركة على وسائل الإعلام المختلفة، وفرصة لإظهار الإبداع الخاص بك للعنان وغير ذلك من المواهب المختلفة الخاصة بإنشاء المحتوى والتي يمكنك بمنتهى السهولة إطلاقها عبر منصات التواصل ومن ثم جعلها مشروع منفصل للربح منه ويعتبر مشروع انشاء المحتوى من أشهر مشاريع بدون رأس مال

2. مساعد شخصي أو افتراضي

هناك العديد من اصحاب الشركات والأفراد يطلبون مساعد شخصي، وذلك للمساعدة في العمل وتنظيم الدورات المختلفة والتركيز بشكل أكبر على الأعمال، والمهام ذات العائد المرتفع، وهذا كله يستطيع المساعد الشخصي القيام به بشكل افتراضي والحصول على عائد مادي رائع، فهي أشبه بوظائف السكرتارية أو مكاتب الاستقبال، و غالبًا ما يعمل هؤلاء الأفراد من المنزل للعديد من العملاء المختلفين ، ويقومون بمتابعة سير العمل على ما يرام.

3. خدمات التخطيط للحدث

في حال كنت منتظماً وتهتم بالتفاصيل ولديك القدرة على تنظيم الحفلات، فيمكنك العمل كمنظم ومخطط أحداث وأعمال مهمة وتفاصيل ربح على ذلك، ويمكن  استخدام  LinkedIn للمساعدة في ذلك.

4. Errand / خدمة الكونسيرج

معظم الآباء العاملين منشغلين بدرجة كبيرة جداً وليس لديهم وقت للقيام ببعض الأعمال الضرورية مثل التسوق في محلات البقالة أو استلام الطرود البريدية وغير ذلك من المهمات الأخرى المختلفة، وهذا مشروع يمكنك من خلاله الربح عن طريق القيام بهذه الأعمال.

5. مراجع محترف

هناك العديد من الشركات تفتقد المراجعين الجيدين في عملهم، يمكنك التقديم في بعض هذه الشركات  كي تعمل كمراجع محترف وتربح من خلال هذا المشروع ربح مادي مناسب، فهذه المراجعات مهمة وتحتاج إليها الشركات حتى تصنع لدى العملاء ثقة نحو المنتجات وبالتالي يزيد الإقبال على الشراء، على أن تكون المراجعة ذات ثقة ومصداقية.

6. مستشار وسائل التواصل الاجتماعي

تحتاج الشركات الكبيرة إلى موظفين بدوام كامل لإدارة حساباتهم الخاصة بالشركات على مواقع التواصل الاجتماعي Facebook و Twitter ، وذلك لأن نقطة الاهتمام بالتسويق عبر مواقع التواصل مهمة وتساعد بدرجة كبيرة في زيادة المبيعات، وبسبب انشغال أصحاب الأعمال يجلبون موظفين لإدارة الحسابات، فإذا كنت تمتلك المقدرة على ذاك يمكنك التقديم في العديد من الشركات المختلفة.

7. متجر Etsy

Etsy عبارة عن سوق مشهور عبر الانترنت، يقوم باستضافة الآلاف من تجار التجزئة في المنزل لزيادة الإنتاج بشكل أكبر  مثل Wildflower + Co. ، فهو يقوم ببيع مجوهرات ومنتجات  DIY، فتستطيع  بدء متجر Etsy بسيط من حيث التكلفة ومن ثم الانضمام إلى موقع وبدء إنشاء متجر مجاني،  وعلى الرغم من وجود ثلاثة رسوم بيع  على إنشاء متجر عبرEtsy وهي رسوم الإدراج والمعاملات ورسوم الدفع.

8. مشروع الدورات والدروس الخصوصية عبر الإنترنت

إذا كنت تعرف كيفية  التدريس أو التدريب من خلال شبكة الإنترنت فأنت أمام مشروع قوي ولا يحتاج منك إلى رأس مال على الإطلاق، من خلال هذا المشروع يمكنك مساعدة الآخرين على إثراء حياتهم  عن طريق تقديم دروس مفيدة لهم، لكن يجب عليك تحسين مهاراتك في التقاط الفيديوهات باعلى جودة حتى  تكون الفيديوهات واضحة للمستخدمين.

9. طباخ شخصي

إذا كانت لديك مهارة الطبخ لأشعة الاكلات وتمتلك سرعة فى طريقة تحضير وإعداد الأطعمة المختلفة فأنت أمام فكرة مشروع رائعة، وهي طباخ شخصي، حيث يمكنك أن تطبخ أشهى المأكولات وتبيعها للمطاعم، أو تقوم بالتقديم في الشركات التي تطلب طهاة شخصيين وتعرض عليهم مهاراتك وقدرتك على تحضير وتنظيم الوجبات الغذائية المختلفة، كما يمكنك تقديم دروس في الطبخ عبر شبكة الإنترنت بمقابل مادي تقوم بتحديده بنفسك.

10. خدمة الترجمة

في حال كانت لديك لغة إضافية وتستطيع النطق بها بطلاقة وإجراء الحوارات بنفس هذه اللغة فأنا أمام فرصة مشروع جيدة ، حيث يمكنك من خلال اللغة التي تمتلكها أن تقوم بتوسيع علاقاتك الدولية وتقديم دروس لتعليم هذه اللغة للآخرين من خلال فيديوهات عبر الانترنت،  حيث يتوقع مكتب إحصاءات العمل نموًا بنسبة 19٪ بحلول عام 2028  في تعليم اللغات المختلفة، فيمكنك بدء خدمتك المستقلة وتسويق نفسك للشركات والمدارس والمستشفيات وقاعات المحاكم ومراكز المؤتمرات أيضاً.

11. تدريب البرمجيات

هل أنت بارع في برنامج عالي التخصص؟ هناك طلب متزايد على التدريب من الهواة والمحترفين الذين يتطلعون إلى توسيع مجموعات مهاراتهم. تتوفر الكتيبات الفنية لبرامج مثل QuickBooks و Final Cut Pro ، ولكنها غالبًا ما تكون باهظة الثمن ويصعب على المستخدم العادي فهمها. قم بجدولة ورش عمل جماعية صغيرة أو جلسات خاصة ، وشحنها بالساعة عند تقديم برنامج تعليمي كامل للبرنامج. الصبر وشخصية عظيمة أمران حاسمان.

12. دروس موسيقى

إذا كانت لديك موهبة العزف على الموسيقى فيمكنك تقديم دروس للآخرين الراغبين في تعلم الموسيقى، فيمكنك تدريس العزف على البيانو أو التعليم على العود، وسوف تجد الكثير من الطلاب الراغبين في تعلم الموسيقى ومن ثم تحقق عائد مادي مناسب، ومع الوقت سوف يكون لديك مجموعة واسعة لعملائك المحتملين، ويمكنك التنوع بين الدروس الصوتية والدروس المرئية.

يمكنك مراجعة قسم مشاريع عن بعد وتصفح موقع رواد بيزنس للمشاريع الصغيرة للبحث عن مشاريع يمكنك البدء بها بدون رأس مال.

قد يعجبك ايضا
علق على المقال