أسباب نجاح وفشل المشاريع الصغيرة تعرف عليها

تعرف على أسباب فشل ونجاح المشاريع الصغيرة انفوجرافيك جميل  من جريدة الرياض يوضح ملخص لأسباب فشل المؤسسات الصغيرة مع وضع نسبة أمام كل سبب من اسباب فشل المشاريع الصغيرة.

أسباب نجاح وفشل المشاريع الصغيرة تعرف عليها

انت بدورك كصاحب مشروع او مقبل على المشاريع يجب ان يكون لديك اطلاع على هذه القائمة مع تحفظي على بعض النسب مثلاً عدم تفرغ صاحب المشروع للمشروع نسبة مساهمته في فشل المشروع هي 11% بينما الواقع يقول ان عدم تفرغ صاحب المشروع للمشروع سيكون سبب رئيسي وأول في فشل المشروع.

أسباب نجاح وفشل المشاريع الصغيرة تعرف عليها

جميع أسباب فشل المشاريع المذكورة في الأعلى لا بد من وضع خطط مقابله امام كل سبب لتفادي وجود السبب من أساسه مثلاً  عند وجود منافسة خارجية كأن يفتح محل  بالقرب منك بالإمكان المنافسة عن طريق التخفيض وتقديم العروض . وايضاً سبب عدم  تحقيق المبيعات بالإمكان تفاديه من خلال التسويق والحملات الإعلانية المكثفه.

مع التنوية ان الدراسة هذه مصدرها مركز الرياض للمعلومات والدراسات الاستشارية.

أسباب نجاح المشاريع الصغيرة

في الحقيقة هذه الصورة تلخص نجاح اي مشروع لو تمعن فيها صاحب المشروع وكتب امام كل فقرة من الفقرات كما لو كانت إكمال فراغ

قمت بعبئة الخيارات واطبع الصورة واكتب كل ما تراه عن مشروعك هذه تعطيك التصور الكامل عن المشروع وإطلاق خيالك وإكتشاف ما يمكن وما لا يمكن القيام به بالمشروع.

أسباب نجاح وفشل المشاريع الصغيرة تعرف عليها

وبالطبع ليس كل ما ذكر في الصورتين في الأعلى تعتبر أسباب نجاح و فشل المشاريع الصغيرة بل هناك اسباب كثيرة ليست مذكورة في المقال.

وشخصياً ارى سبب فشل المشاريع الصغيرة في السعودية مثلاً اي مشروع يعتمد على عمالة بأعداد كبيرة وعدم خبرة صاحب المشروع في الإدارة يؤدي بكل تأكيد إلى فشل المشروع وعدم صمودة أمام التحديات وعدم وجود دراسات جدوى من واقع السوق والاعتماد على ما ينشر في الانترنت دون اي تحري على الواقع الحقيقي للسوق.

ختاماً كل التوفيق لكل رواد الأعمال ومشاريعهم وأبعد الله عنهم كل فشل وسهل لهم طريق النجاح.

قد يعجبك ايضا
عرض النقاشات (6)